الخميس، 28 مارس 2024 06:03 م

قضية العامرية تشعل الصراع بين الحزبين الدينى والليبرالى.. نادية هنرى: متشددون تعدوا على الأقباط.. و"خير الله": ما حدث ليس طائفية والمسلمون والمسيحيون أحرص على مصر من مزايدتك

فتنة "النور والمصريين الأحرار"

فتنة "النور والمصريين الأحرار" فتنة "النور والمصريين الأحرار"
الخميس، 23 يونيو 2016 01:59 ص
كتب سماح عبد الحميد - محمود العمرى
أثارت الأحداث التى وقعت فى منطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية بشأن بناء مركز خدمى كنسى فى المنطقة، الصراع بين الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، وعضو مجلس النواب عن العامرية، ونادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية حزب المصريين الأحرار، وذلك بعد أن تقدمت ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، وصفت فيه الأحداث بأن من قام بها متشددون إسلاميون، الأمر الذى نفاه خير الله، متهما إياها بأنها مزايدة.
عصام خليل

نادية هنرى تتقدم ببيان عاجل عن أحداث العامرية.. وتتهم متشددين بالتعدى على ممتلكات الأقباط


بداية الواقعة عندما تقدمت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن أحداث العامرية والتعدى على منازل عدد من الأقباط، وقالت النائبة فى بيانها: "بعد صلاة الجمعة فى 17 يونيو فوجئ أقباط قرية البيضاء بالنهضة فى العامرية، بتجمهر مئات من المتشددين الإسلاميين حول مبنى الخدمات التابع لكنيسة العذراء والملاك ميخائيل، اعتراضًا على إقامة مبنى الخدمات، كما قاموا بتكسير محتويات ثلاثة منازل مملوكة للأقباط بالقرية، وأشعلوا النيران فى دراجة بخارية، إضافة إلى تكسير سيارة القس كاراس نصر راعى الكنيسة".
ناديه هنرى

"خير الله": الأزمة المتعلقة بمنطقة العامرية فى الإسكندرية ليست طائفية


ورد الدكتور أحمد خليل خير الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور فى العامرية ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، بأن الأزمة المتعلقة بمنطقة العامرية فى محافظة الإسكندرية، بسبب تحويل منزل إلى مبنى خدمات كنسية، ليست لها علاقة بوجود متشددين إسلاميين بالدائرة، كما ذكرت النائبة نادية هنرى فى بيانها الذى تقدمت به لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال.
احمد خليل خير الله

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" - أن هناك حالة غضب لدى الأهالى بسبب قول بعض النواب عنهم إنهم متشددون إسلاميون، موضّحًا أن المتجمهرين بالمنطقة هم الأهالى، لافتًا إلى أنه يبحث الأمر مع الأجهزة الأمنية ومع الأهالى، وأن الأمن يقوم بدوره تجاه هذا الأمر، والموضوع فى يد حى العامرية، وسيتم حله خلال الساعات المقبلة.
يونس مخيون

خليل خير الله لـ"هنرى": أهالى النهضة مسلمين ومسيحيين أكثر حرصا على الوطن من مزايدتك


وتابع "خير الله" تصريحاته بتوجيه رسالة للنائبة نادية هنرى، عضو المجلس عن حزب المصريين الأحرار، قائلاً: "أقول لكل من يبحث عن المزايدات الطائفية والمكاسب السياسية، أهالى النهضة مسلمين ومسيحيين أكثر حرصا على الوطن من مزايدتكم"، مضيفا أنه لا يصلح أن تكون مصادر نواب الشعب هى مواقع التواصل الاجتماعى، مطالبا النائبة نادية هنرى بزيارة العامرية.

وعادت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، قائلة إن أحمد خليل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، ادعى فى تصريحاته أن البيان، الذى تقدمت به لمجلس النواب بشأن أحداث العامرية "مزايدة"، ووجه رسالة لى قائلًا: "أقول لكل من يبحث عن المزايدات الطائفية والمكاسب السياسية".

وتابعت نادية هنرى: "ولما كانت هذه التصريحات مخالفة للواقع والحقيقة، حيث إن الهدف من البيان العاجل كان هو الحفاظ على هوية الدولة وسيادة القانون ومنع التمييز ضد طائفة من الناس والعضو المحترم قد تناسى أن هذه الواقعة قد حدثت سابقا فى سنة ٢٠١٢ أى قبل 4 سنوات فأين كان هذا النائب المحترم".

وأشارت نادية هنرى إلى أن البيان العاجل إعمال للدور الرقابى لأعضاء مجلس النواب والبيان العاجل تضمن الأحداث، التى وقعت والتى يدنى لها الجبين والمتمثلة فى عدم تقديم مثيرى الشغب إلى العدالة وهو أمر مسئولة عنه وزارة الداخلية، وقد اعترف النائب أن أهالى القرية تجمهروا مرتكبين جريمة التجمهر، فضلا عن الحرق والاعتداء على الأقباط وإتلاف ممتلكاتهم، وهذه جرائم تصل إلى الجنايات، ولكن وزارة الداخلية لم تقم بتحرياتها وتقديم الجناة للنيابة.


print