الأحد، 02 يونيو 2024 10:51 ص

نرصد أهم عناوين ومانشيتات البرلمان بالصحف الصادرة اليوم.. الأهرام: "خطة" النواب تنتهى من تقريرها عن موازنة الدولة.. اليوم السابع: الحكومة توافق على زيادة العلاوة إلى 7% بعد ضغوط "النواب"

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الأربعاء، 22 يونيو 2016 07:00 ص
كتب عبد الجواد رضا
تناولت الصحف المحلية عددًا من الأخبار والتقارير المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى بشأن مجلس النواب، يرصدها موقع "برلمانى" وكالة اليوم السابع، البرلمانية كالتالى:

الأهرام: "خطة" النواب تنتهى من تقريرها عن موازنة الدولة


انتهت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من إعداد تقريرها، والذى يشمل توصيات مشروع قانون الخطة والموازنة العامة، وقال الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، إن من أهم الملاحظات التى تضمنها التقرير، أن مشروع قانون الخطة والموازنة لا يتضمن آليات للمتابعة والتقييم ولا تتضمن حجم الفساد وأثره على الموازنة، وانتقد شكل الخطة والموازنة مطالبًا بضرورة عدم تقديمها بهذا الشكل الكلاسيكى.

اليوم السابع: الحكومة توافق على زيادة العلاوة إلى 7% بعد ضغوط "النواب"


انتهــت معركــة البرلمــان والحكومــة حــول قانون الخدمــة المدنية أمس، بعد التوافق بنســبة 100% على مواد مشروع القانون، وحل الخلاف حول مادتى الدوريــة والتسوية، وأعلنت الحكومة موافقتها على زيادة العلاوة الدورية من 5% كما ورد بمشــروعها فى المادة 37 إلى 7% من الأجــر الوظيفى، وتوافق الطرفان على مادة التسوية بتطبيقها لمدة ثلاث سنوات فقط.

الأخبار: الحكومة تستجيب للنواب وتوافق على زيادة العلاوة الدورية إلى 7%


وافقت الحكومة على مقترح زيادة العلاوة الدورية من 5% إلى 7% وأجازت التسوية بالمؤهل الأعلى لمدة انتقالية قدرها 3 سنوات، وذلك بحضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمستشار محمد جميل رئيس الجهاز لمركزى للتنظيم والإدارة، اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أمس، برئاسة جبالى المراغى، وأكد وزير التخطيط أن الحكومة استجابت لملاحظات النواب التى وردت فى أسباب رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2008.

الشروق: "الأحزاب السياسية" ضوابط جديدة لاتصالات الأحزاب المصرية بنظيرتها الأجنبية


قالت لجنة الأحزاب السياسة، إنه يتعين على الأحزاب المصرية، أن تكون اتصالاتها بالأحزاب أو التنظيمات السياسة الأجنبية، فى علانية ووضوح، وألا تكون الأحزاب والتنظيمات السياسية الأجنبية فى موقف عدائى مع مصر أو تعمل على المساس بمصالحنا القومية، وألا يكون للأحزاب الأجنبية ميليشيات عسكرية أو شبه عسكرية، أو لها علاقة بأعمال تمس السيادة للدول الأخرى، وأن تكون هناك أهداف واضحة ومحددة ومقننة من قيام تلك العلاقات.

الوطن: جدل فى البرلمان.. واتجاه لتأجيل مناقشة الاتفاقية


أثار حكم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار يحى دكرورى، أمس، ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتى تيران وصنافير، واستمرار تبعية الجزيرتين للسيادة المصرية، حالة من الجدل داخل البرلمان، الذى كان من المقرر أن يناقش الاتفاقية فور عرضها من الحكومة على المجلس.

المصرى اليوم: الحكومة ترضخ فى البرلمان لتمرير "الخدمة المدنية


وافقت الحكومة أمس، على تعديلات لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على قانون الخدمة المدنية الذى تقدمت به الحكومة لتطبيق القانون خلال العام المالى الجديد، بعد أن وافق الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط ممثل الحكومة بالبرلمان على مادتى العلاوة الدورية والتسوية، حيث وافقت الحكومة على رفع العلاوة إلى 7% وكذلك السماح لمدة 3 سنوات للعملين الحاصلين على المؤهلات الأعلى للتسوية فى وظائفهم وهى المادة التى شهدت مناقشات صاخبة.


print