الإثنين، 20 مايو 2024 05:14 ص

نواب يطالبون بسرعة إصدار قانون دور العبادة لإنهاء حالات التعدى على الكنائس..أحمد أباظة: حادث العامرية لن يمر مرور الكرام.. جون طلعت: الكرة فى ملعب البرلمان ويجب إنهاء المشروع فى أسرع وقت

قانون دور العبادة الحل لحماية الكنائس

قانون دور العبادة الحل لحماية الكنائس قانون دور العبادة الحل لحماية الكنائس
الأربعاء، 22 يونيو 2016 12:00 ص
كتب محمد أبو عوض
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة إصدار قانون دور العبادة الموحد، وذلك عقب الأحداث الأخيرة، التى شهدتها العامرية بمحافظة الإسكندرية، بعد أن تعدى عدد من المواطنين على مبنى كنيسة، وهو الأمر الذى لاقى استهجان أعضاء مجلس النواب.

وكيل لجنة الشؤون العربية: تطبيق القانون الحل فى القضاء على كل من يهدد المجتمع


يقول أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لــ"برلمانى"، إن تطبيق القانون هو الحل الرئيسى فى القضاء على أى تطرف يظهر داخل الدولة تجاه أى مواطن دون تفرقة بين أبناء الوطن.

احمد فؤاد أباظة

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن مصر على مدار التاريخ لا تعرف فرقا بين مسلم ومسيحى وهى مصطلحات دخيلة على الوطن يجب محاربتها، وما حدث فى العامرية لن يمر مرور الكرام.

وأوضح أباظة، أنه سيطالب وزير الداخلية بالحزم فى تطبيق القانون والقبض على كل من تسول له نفسه الإضرار باللحمة الوطنية.

فائقة فهيم للحكومة: نفذوا القانون على مخربى الكنائس ومستهدفى وحدة الأمة المصرية


طالبت فائقة فهيم، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، الحكومة بتنفيذ القانون بشدة وحزم على كل المخالفين سواء المعتدون على الكنائس، أو من يستهدف وحدة الأمة المصرية، التى تربى عليها الشعب على عدم التفرقة بين أبنائها.

فايقة فهيم

وقالت فائقة فهيم:"المصالحات بين طرفى أى نزاع من خلال الجلسات العرفية، أصبحت تهدد كيان الدولة المصرية، التى طالما تحدثنا فيها عن أنها دولة القانون".

وأشارت النائبة، إلى أن حادث العامرية، وحادث سيدة المنيا، يحتاجان لتطبيق القانون، حتى لا تتكرر هذا الحوادث مرة أخرى، مضيفة: "يجب عدم السماح لمن ينفخون فى نار الفتنة بين أبناء المجتمع الواحد".

جون طلعت: خروج قانون دور العبادة الموحد ينهى على حالات التعدى على الكنائس


فيما قال جون طلعت، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا وروض الفرج، وعضو لجنة الاتصالات، إن الحل فى إنهاء التعدى على الكنائس، يكون من خلال إصدار قانون دور العبادة الموحد وبناء الكنائس من البرلمان، خلال أسبوعين على الأكثر.

جون طلعت

وأضاف طلعت، أن الكرة فى ملعب البرلمان الآن فيما يخص خروج قانون دور العبادة فى أسرع وقت فور وصوله إلى المجلس، للقضاء على أزمة بناء الكنائس، التى تسبب عددا من الأزمات.

وأشار طلعت، إلى أنه يؤمن أن تطبيق القانون هو الحل فى النهوض بالدولة المصرية، التى يكون فيها المواطن هو العامل الرئيسى للنهوض بها.

يذكر أن عدد من المواطنين تجمهروا يوم الجمعة الماضى، أمام كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالعامرية، اعتراضا على إقامة مبنى الخدمات، كما كسر المواطنون محتويات ثلاثة منازل مملوكة للأقباط بالقرية وأشعلوا النيران فى دراجة بخارية واعتدوا على سيارة القس كاراس نصر راعى الكنيسة.

نادية هنرى: سأطالب بمناقشة حادث العامرية فى جلسة عامة للبرلمان


وقالت نادية هنرى فى بيان لها، أن هذا المبنى يتبع الكنيسة من عام 2009، حيث قامت الكنيسة بشرائه من مالكه الأصلى موريس عزيز.

نادية هنرى

وذكرت نادية هنرى، أن القس كاراس، نجا من الموت بعد أن قام المتشددون بمحاصرته، وهو داخل سيارته وقاموا بتحطيمها، فى حين ألقى أحدهم بقطعة كبيرة جدا من الحجارة على زجاج السيارة فتهشم تماما، مؤكدة أنها ستطلب مناقشة ما حدث فى العامرية فى الجلسة العامة للبرلمان لوضع حل لهذه الأزمة.


print