السبت، 01 يونيو 2024 10:31 ص

صبرى عبادة يكشف لـ"برلمانى": سأترشح لرئاسة مجلس النواب.. والدستور الحالى "معمول لأوروبا" ومحتاجين تأهيل عشان نطبقه.. ظاهرتا "زوار الليل" واختيار الأمن للوزراء يجب أن تنتهيا

عبادة.. أول منافس للزند ومنصور

عبادة.. أول منافس للزند ومنصور عبادة.. أول منافس للزند ومنصور
الأحد، 08 نوفمبر 2015 11:45 م
كتب:تامر إسماعيل
من الدين إلى السياسة، لم يكن طريقا طويلا، لم يتطلب الأمر أكثر من خطوتين، طلب تفرغ من وظيفته كمستشار لوزير الأوقاف، ثم طلب ترشح على مقعد الفردى بدائرة أبو كبير فى الشرقية، وهما الخطوتان الذى قام بهما الدكتور صبرى عبادة، ليخوض المنافسة على مقعدى مجلس الشعب بدائرة أبو كبير، ضمن 15 مرشحا تقدموا للمنافسة بالدائرة، من بينهم، الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الأسبق فى عصر مبارك والنائب الأسبق عن الدائرة، والنائب الأسبق محمود أحمد سالم، والمقدم عبد الله لاشين، الدكتور محمد حبيب، وطارق سالم، إلى جانب المرشح الوفدى عبد الله حسان.

أطلق عبادة فى حواره مع "برلمانى" عدد من المفاجآت وفتح الكثير من الجبهات حول الدستور وقانون التظاهر وتشكيل الحكومة، وترشحه لرئاسة البرلمان.

ونسأله فى البداية..كيف تسير فى الدعاية والجولات الانتخابية فى دائرتك؟


الحمد الله، كل الأمور تسير بشكل جيد، وأجرى جولات يومية فى كل قرى الدائرة، وأحرص على رفع وعى المواطنين، لأننا فى حاجة إلى برلمان قوى، وأن حسن الاختيار ضرورة.

وما هى هى أولوياتك تحت القبة فى حالة فوزك؟


أنا أتفق مع الجميع فى كل القضايا القومية، وسأمارس دورى فى التشريع والرقابة بكل جدية، وسأهتم بالنقاش ودراسة القوانين التى ستتم مراجعتها خلال أيام عمل المجلس الأولى.

وما هى القوانين التى ترى أنها تحتاج لبعض التعديلات؟


قانون التظاهر، على سبيل المثال، فحق التظاهر مكفول للجميع ويحميه الدستور، لكن آلية التنفيذ تختلف، بحيث لا يجب أن يتم تعطيل مصالح المواطنين، إلى جانب أن إبداء الأسباب أولا فى التظاهر، ومحاولة حل الأزمة يجب أن يأخذ أولوية، ولم يتم حلها فمن حق البسطاء الذين لا يملكون طرق أخرى فى أخذ حقوقهم أن يتظاهروا.

هل لديك أية تحفظات على أداء الداخلية واستخدامها لقانون التظاهر؟


نعم، فلا بد أن تختفى ظاهرة زوار الليل.. ولابد أن تلتزم جهات التحقيق بإعلان التهم الموجهة للمواطنين فور القبض عليهم، ولابد أيضا أن تتوقف التجاوزات التى لازال بعضها مستمرا حتى الآن.

وما هو موقفك من دعوات تعديل الدستور الحالى؟


أوافق عليه طبعا، فالدستور الحالى "معمول لأوروبا مش لمصر"، ونحن فى حاجة إلى تأهيل لنتمكن من تطبيق هذا الدستور بشكله الحالى.

ولماذا تشعر أننا لسنا مؤهلين لتطبيق الدستور الحالى؟


لأن هناك بعض العقليات لمرشحين ونواب ناجحين تمثل خطورة على العمل تحت القبة، وأغلبهم لا يعلم ما هو الدور الرقابى المطلوب منهم، وأتوقع أن تحدث أزمة فى تشكيل الحكومة بعد انعقاد المجلس، لأنهم يعلمون خطورة التداخل مع سلطات الرئيس، والمراقبة فى نظرهم هى التسلط والحاكمية، أما فى الغرب فهى التوجيه ومتابعة التنفيذ فقط.

ألا تخشى على تغيير مواد الهوية فى الدستور إذا ما تم تعديله؟


مواد الهوية ثابتة وظاهرة ولا يصح تبديلها أو تغييرها مهما حدث.

هل ستتقدم باستقالتك من منصبك كمستشار لوزير الأوقاف إذا نجحت؟


لا.. فالقانون يلزمنى فقط بطلب الحصول على تفرغ من وظيفتى، لأنى من أصحاب الدرجات العليا الذين حفظ لهم قانون مباشرة الحقوق السياسية الحصول على تفرغ من وظيفتهم، مع الحفاظ على حقوقهم المالية والترقيات لحين انتهاء مدتى النيابية.

وما هى اللجنة التى ستختار الانضمام إليها تحت القبة؟


طبعا بيتى، اللجنة الدينية، وسأتقدم لرئاستها، وقد أتقدم أيضا للمنافسة على رئاسة المجلس.


هل تقصد رئاسة اللجنة أم رئاسة المجلس؟


رئاسة المجلس نفسه.

إذا لن أسألك على رأيك فى الأسماء المطروحة مثل المستشار عدلى منصور والمستشار أحمد الزند.
رد بضحكة عالية الصوت.

كيف ستتعامل مع مطالب نواب حزب النور باعتلاء السلفيين للمنابر؟


أنا وهما والزمن طويل

وهل توافق على استمرار الحكومة الحالية؟


لا طبعا، الحكومة الحالية لابد من إعادة النظر فيها، واختيار الوزراء من مجالس الصالونات لابد أن يتوقف، وتدخل الجهات الأمنية فى الاختيارات خطأ كبير.



print