الإثنين، 29 أبريل 2024 12:44 م

مصطفى بكرى:تركيا وقطر فضيحتهم بقت بجلاجل.. وداليا يوسف: سكوت المجتمع الدولى عن دول تقدم الدعم لجماعة إرهابية يوقع الخطأ كاهله.. برغش: نأبى أن تطال راية عدالة مصر ردود فعل غير مسؤولة

ثورة النواب على "قطر وتركيا"

ثورة النواب على "قطر وتركيا" ثورة النواب على "قطر وتركيا"
الإثنين، 20 يونيو 2016 02:01 م
كتب إبراهيم سالم
فى خطوة لم تكن هى الأولى من نوعها قامت وزارة الخارجية التركية بمواصلة تدخلها السافر وتطاولها على القضاء المصرى مهاجمة أحكام السجن الصادرة بحق الرئيس الأسبق محمد مرسى فى قضية التخابر مع قطر.

وأعربت الخارجية التركية فى بيان سافر عن قلقها إزاء الحكم بالسجن المؤبد على مرسى، زاعمة أن القرار لن يساهم فى تحقيق سلام واستقرار مصر"، إلا أن النواب رفضوا هذا التدخل، مؤكدين لقطر وتركيا أن هذا تدخلًا لا يحمد عقباه.

محاكمة مرسي تصوير خالد كامل محرر عامر مصطفي 3-3-2016‎ (15) copy

مصطفى بكرى ينتقد تدخل أنقرة فى شؤون مصر ويؤكد: "تركيا وقطر فضيحتهم بقت بجلاجل"


قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن قطر وتركيا وجهان لعملة واحدة، وينفذان الأوامر الأمريكية والإسرائيلية، مشيرًا إلى أن التجسس على أمن البلاد وأسرارها تم بمعرفة مرسى وعصابته، وكانت لحساب قطر ولا ندرى لمن أيضًا.

مصطفى بكرى copy

وأضاف "بكرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه بالأمس، تطاولت قطر على القضاء المصرى واليوم تركيا تواصل هذا التطاول، وتناست أنها تنتهك حقوق قضائها، وتمارس أبشع الصور فى انتهاك حقوق الإنسان، وتسعى الآن، إلى إهانة القضاء المصرى والذى هو امتداد لما فعلته قطر بالأمس القريب.

وتابع النائب، "المصريون لن يسمحوا بالتدخل القطرى والتركى فى شأن القضاء المصرى، وما يحدث حاليًا من الجانبين هو محاولة لتبرير موقف عملائهم بعد أن أصبحت "فضيحتهم بجلاجل".

تميم 600432-01-02 (2) copy

وتوجه "بكرى"، برسالة إلى الحكومة المصرية مطالبًا إياها أن تواصل سعيها لضبط الجناة والمتورطين وسرعة تقديمهم إلى العدالة واتخاذ أقصى أنواع العقاب معهم.

أحمد العوضى مستنكرًا تدخل تركيا وقطر فى الشأن المصرى: معروفتان بمساندتهما للإرهاب


استنكر اللواء أحمد العوضى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، التدخل التركى والقطرى، وانتقادهما للقضاء المصرى على خلفية الأحكام الصادرة على الرئيس الإخوانى المعزول محمد مرسى، وعدد آخر من أعضاء وقيادات الجماعة الإرهابية، أمس السبت، فى قضية التخابر مع قطر، قائلًا: "نرفض أى تدخل خارجى من شأنه إهانة القضاء المصرى أو المساس به".

قمة اسطنبول لمنظمة المؤتمر الإسلامي14-4-2016 فرنسية (33) copy

وأكد "العوضى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن هاتين الدولتين معروفتين بمواقفهما الداعمة والمساندة للإرهاب بكل أشكاله، إضافة إلى تحالفهما ضد مصر فى الوقت الحالى، مطالبًا الجانبين بعدم التدخل فى الشأن الداخلى المصرى، وإلا فعليهما تحمل نتيجة هذا التدخل، مستطردًا: "القضاء المصرى معروف بنزاهته، ورجل خان بلده وتآمر ضد شعبه ووطنه هيكون إيه جزاؤه".

داليا يوسف: سكوت المجتمع الدولى عن دول تقدم الدعم لجماعة إرهابية يوقع الخطأ على كاهله


قالت داليا يوسف، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ما فعله الجانبان التركى والقطرى كان متوقع من البداية وخصوصًا من النظام التركى الحالى، لأنه لا يستطيع أن يوارى دعمه للإرهاب والجماعات الإرهابية، مشيرة إلى أن الخطأ الأول يقع على كاهل المجتمع الدولى وسكوته عن هذا الدعم لجماعة تنبثق عنها جماعات إرهابية أخرى.

داليا يوسف copy

وأضافت داليا يوسف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ما نعانى منه حاليًا هو قرار جماعة الإخوان المسلمون فى عام 1928 بخلط الدين بالسياسة، حيث أن أوروبا راعت خطأ تدخل الفاتيكان بالسياسة منذ مئات السنين، إلا أننا لا نتعلم من أخطاء غيرنا.

وأشارت النائبة، إلى أنه فى شهر أغسطس من كل عام تحتفل كافة القنوات المحلية التركية بسنوية حسن البنا مؤسس الجماعة، لافتة إلى أن منهج النظام التركى الحالى لا يختلف عن منهج النظام القطرى الداعمين للإرهاب.

سناء برغش عن تعليق تركيا على القضاء: نأبى أن تطال راية عدالة مصر ردود فعل غير مسؤولة


أعلنت سناء برغش، عضو مجلس النواب عن دائرة دمنهور بمحافظة البحيرة، رفضها التام للمساس بقضاء مصر الجليل، قائلة: "نأبى أن تطال راية العدالة فى وطننا تعقيبات خارجية أو ردود فعل غير مسؤولة، بما تدعيه الخارجية القطرية والتركية فى تعليقها على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهره فى حق الرئيس الإخوانى المعزول".

سناء برغش copy

وأكدت سناء برغش، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مثل هذه التعليقات أمر لا نقبله، ويمثل تدخلًا سافرًا فى شؤون الدولة المصرية، مشيرة إلى أن الدولتين معروفتين بحمايتهما للخلايا الإرهابية والجماعات التى تهدف للإضرار بالبلاد.


الأكثر قراءة



print