الخميس، 09 مايو 2024 06:38 م

بعد توقيع بروتوكول لعمل منظومة حصر الحيازة الزراعية ودعم الفلاح.. الحصرى: يجب بناء قاعدة بيانات دقيقة لجميع الأراضى والفلاحين.. وغطاطى: مشكلات الزراعة أكبر من تقليد منظومة "التموين"

كروت ذكية للحيازة الزراعية

كروت ذكية للحيازة الزراعية كروت ذكية للحيازة الزراعية
الإثنين، 20 يونيو 2016 02:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الإنتاج الحربى، والزراعة واستصلاح الأراضى، والتخطيط، والمالية، والاتصالات، لعمل منظومة حصر الحيازة الزراعية ودعم الفلاح، من خلال إصدار كروت ذكية لتسجيل الحيازات الزراعية، وفقًا لمنظومة إلكترونية لتسهل الخدمات على الفلاحين للتعامل مع وزارة الزراعة، يرصد "برلمانى" أراء نواب لجنة الزراعة بمجلس النواب حول بروتوكول التعاون بين الوزارات، التى جاءت آراؤهم بالقبول والرفض.

هشام الحصرى: توصيل الدعم الكامل للفلاحين والقضاء على الفساد


فى البداية قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن توقيع البروتوكول التعاون بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة الزراعة والتخطيط والمالية والاتصالات، لعمل منظومة إلكترونية للحيازات الزراعية ودعم الفلاحين، سيعمل على توصيل الدعم الكامل للفلاحين والقضاء نوعيًا على الفساد الموجود.
هشام الحصري_1

وأضاف "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البروتوكول التعاون الذى تم توقيعه، سيعمل على بناء قاعدة بيانات دقيقة لجميع الأراضى الزراعية والفلاحين، من خلال تحديد الزراعات وصرف الدعم بشكل منتظم ومتساو حسب الزراعات المحددة، بخلاف توفير الاعتمادات المالية دون تلاعب موظفين الهيئات الزراعية.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن بروتوكول التعاون بين الوزارات سيعمل على فتح أبواب تسويق المحاصيل للفلاحين، بالإضافة إلى معرفة مخزون الدولة من المحاصيل قبل زراعتها لوضع استراتيجية محددة لاستيراد وتصدير المحاصيل، سعيًا للنهوض بالزراعات المصرية.

السيد حسن: وضع منظومة إلكترونية للحيازات الزراعية ودعم الفلاحين تأخر 25 سنة


وقال السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة الزراعة والتخطيط والمالية والاتصالات، لعمل منظومة إلكترونية للحيازات الزراعية ودعم الفلاحين، خطوة جيدة جدًا ومتأخرة 25 سنة.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه اليوم، سيعمل على وضع خريطة مفصلة من خلال قاعدة بيانات محددة وواضحة للأراضى المزروعة والفلاحين.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن منظومة الزراعة الجديدة تسعى إلى تطوير الزراعات فى مصر، من خلال قاعدة البيانات المحددة التى سيتم وضعها خلال الأيام المقبلة، بخلاف الكشف عن المحاصيل التى يتم زراعتها بجميع الأراضى وحجم المحاصيل التى سيتم تخزينها، بخلاف تحديد حجم المحاصيل التى سيتم استيرادها قبل الحاجة لها بفترة كبيرة.
عصام فايد

إيهاب غطاطى: مشكلات الزراعة أكبر من تقليد منظومة "التموين"


كما استنكر النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة الزراعة والتخطيط والمالية والاتصالات، لعمل منظومة إلكترونية للحيازات الزراعية ودعم الفلاحين، قائلًا: "مشكلات الزراعة أكبر من تقليد منظومة التموين، ودا مش الحل الـ"واو" للفلاح".
فلاحين وأرض زراعية

وأضاف "غطاطى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح لا ينتظر تطبيق منظومة التموين عليه من خلال انتظار الدعم من الدولة، إنما يحتاج منظومة حقيقية من خلال شركة رئيسية تابعة للحكومة تعمل على ميكنة الفلاحة، بالإشراف على شركات صغيرة تعمل على تطوير مساحات محددة للزراعة بصورة تكنولوجية حديثة، من خلال تقديم الدعم الفنى والتكنولوجى وتوفير البذور والأسمدة الجيدة بهدف شراء المحصول من الفلاح.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الحكومة تسعى إلى حل مشكلة الزراعة، بشكل داخل إطار الصندوق، كما إن الحكومة لا تسعى للنظر إلى تجارب الدول الأخرى فى تطوير الزراعة عن طريق الميكنة الزراعية.

جلسه من البرلمان

الأكثر قراءة



print