الخميس، 13 يونيو 2024 08:03 ص

ماذا قال النواب فى تقرير مؤسسة ماعت حول متابعة أداء المجلس؟.. سعيد شبايك: عدم الحضور لم يتحول إلى ظاهرة وعلينا أعباء كثيرة.. ومحمد أبو زيد: مبالغ فيه.. والشيخ: مشاكل الدوائر تأخذ وقتا طويلا

نواب يرفضون تقرير "ماعت"

نواب يرفضون تقرير "ماعت" نواب يرفضون تقرير "ماعت"
الأحد، 19 يونيو 2016 08:59 ص
كتب محمد عبد العظيم
رفض عدد من نواب البرلمان تقرير مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، حول متابعة أداء مجلس النواب خلال شهر مايو، وذلك فى إطار متابعتها لدور الهيئة التشريعية، وحرصها على تمكين المواطنين من متابعة أداء ممثليهم المنتخبين، خاصة فيما يتعلق بأن البرلمان لم تشهد الفترة التى يغطيها التقرير، إقرار البرلمان أى من التشريعات التى يأمل فى صدورها المواطن المصرى، وعلى رأسها قوانين الإدارة المحلية، والخدمة المدنية، وأيضًا قانون دور العبادة.

19502 copy

محمد أبو زيد: تقرير مؤسسة ماعت عن تزويغ النواب من الجلسات العامة مبالغ فيه


أكد اللواء محمد أبو زيد، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة "طوخ وقها" بمحافظة القليوبية، أن تقرير مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان حول استمرار ظاهرة التغيب وارتفاع معدل تسرب النواب عن الجلسات العامة مبالغ فيه، مشيرا إلى أن هذا الأمر لم يحدث إلا فى شهر رمضان فقط.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريحات خاصة أن عددا كبيرا من النواب يكونون متواجدين بالمجلس لكنهم لا يحضرون الجلسات العامة ويشاركون باجتماعات اللجان النوعية المنعقدة فى الوقت ذاته، وهو ما استدعى من الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان أن يطلب من رؤساء اللجان، عدم تنظيم اجتماعات للجان النوعية خلال انعقاد الجلسات العامة.

وأوضح "أبو زيد" أن المجلس كان أمامه العديد من الملفات خلال دور الانعقاد الحالى، مثل مراجعة القوانين التى صدرت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن ثم إعداد اللائحة الداخلية الجديدة، موضحًا إلى أن اللجان سوف تعمل بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة على القوانين المطلوب منه الانتهاء منها طبقا لمواد الدستور.

DAMAN_1351 copy

اللواء حسن السيد: اللجان النوعية مطبخ البرلمان والمشاركة فى اجتماعاتها مهم


وفى السياق ذاته أكد اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن" أن المجلس يوجد به عدد كبير خلال الجلسات العامة وتكون القاعات ممتلئة، موضحًا أن الجميع يعلم أن اجتماعات اللجان النوعية تمثل مطبخ البرلمان وتعد القوانين والقرارات التى يتم مناقشتها خلال الجلسات العامة.

وأضاف "السيد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن الدكتور على عبد العال كان له موقفا حازما مع النواب المتغيبين عن الحضور، مؤكدًا أن مجلس النواب ليس لديه أى مانع من تطبيق اللائحة على أى نائب متغيب فضلا عن نشره اسمه فى وسائل الإعلام حتى يعلم أبناء دائرته أنه لا يحضر الجلسات.

12 copy

سعيد شبايك: عدم الحضور لم يتحول إلى ظاهرة والنواب عليهم أعباء كثيرة


من جانبه أكد النائب سعيد شبايك عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن"، أن هناك بعض النواب لا يشاركون فى الجلسات العامة للبرلمان، ولكن لم يصل الأمر إلى الظاهرة مثلما ذكر تقرير مؤسسة "ماعت" مشيرا إلى أن الأداء التشريعى للبرلمان حتى الآن منضبط ويقوم بدوره منذ بداية دور الانعقاد الحالى.

-1qwld4xmxpyyuswt1406sxrnz8fejm4ozvxbuk1txg10 copy

وأضاف "شبايبك" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن النواب عليهم العديد من المسئوليات التى يقومون بها بجانب الدور التشريعى والرقابى وعلى رأسها المشاكل الكثيرة التى تعانى منها الدوائر فى ظل عدم وجود مجالس محلية لأكثر من 5 سنوات.

39885 copy

عبد السلام الشيخ: مشاكل الدوائر تأخذ وقتا طويلا من النواب


بينما أكد النائب عبد السلام الشيخ، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا أن تقرير "ماعت" يحمل مبالغة كبيرة فيما يتعلق بتسرب النواب من حضور الجلسات، لافتا إلى أن اجتماعات اللجان النوعية قد تكون سببا فى عدم حضور النواب باستمرار للجلسات العامة وهذا يعنى أن النواب يحرصون على المشاركة.

8010 copy

وأضاف "الشيخ" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن الدوائر تعانى من مشاكل كثيرة مثل مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب والطرق وغيرها، مشددًا على أن النواب لا يمكن أن يتخلوا دورهم الخدمى بجانب الدور التشريعى والرقابى.



print