الجمعة، 26 أبريل 2024 08:56 ص

الجنايات تُقضى بإدانة محمد مرسى فى قضية "التخابر مع قطر".. النائب خالد عبد العظيم:ارتكب خيانة عظمى.. درويش: القضية مخلة بالشرف.. والعرجاوى: قصة الإخوان انتهت ويجب الالتفات لمصلحة الدولة

السجن 40 عامًا للرئيس المعزول

السجن 40 عامًا للرئيس المعزول السجن 40 عامًا للرئيس المعزول
الأحد، 19 يونيو 2016 06:00 ص
كتب أحمد الجعفرى و محمد صبحى و محمد أبو عوض
أصدرت أمس محكمة جنايات القاهرة حكمًا على محمد مرسى بالحبس 40 عامًا فى قضية "التخابر مع قطر"، وهى القضية الذى اتهم فيها الرئيس المعزول و10 آخرين من بينهم مدير مكتبه وسكرتير رئاسة الجمهورية أمين الصيرفى، بالتورط فى تهريب وثائق متعلقة بالأمن القومى المصرى لقطر وعدد من الدول العربية، وتحدث عدد من النواب لـ"برلمانى"، وأبدوا ثقتهم فى القضاء المصرى وقدرته على إنقاذ وتحقيق العدالة.
محمد مرسى

خالد عبد العظيم: حكم إدانة "مرسى" اليوم يؤكد ارتكابه الخيانة العظمى


فى البداية قال خالد عبد العظيم، عضو مجلس النواب عن دائرة الحسينية بمحافظة الشرقية، إن الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة بإدانة مرسى بالسجن المؤبد وخمسة عشرة عامًا تؤكد أنه ارتكب جريمة الخيانة العظمى فى حق الدولة المصرية، التى لا توجد فى قاموس جماعة الإخوان المسلمين.
خالد عبد العظيم

وأضاف أمين سر لجنة النقل والمواصلات، أن أدلة ومستندات القضية كشفت ارتكاب مرسى وباقى المتهمين لجريمة التخابر مع قطر وتسريبه لوثائق تتعلق بالأمن القومى المصرى، وهو ما يجعلنا نتساءل هل يقبل الشعب المصرى التصالح مع جماعة خانت وباعت الوطن، على الرغم من توليها السلطة، موضحًا أنه يرفض فكرة التصالح مع جماعة إرهابية كانت ولازالت تهدف إلى إسقاط الوطن باعت الوطن بثمن بخس.

أحمد درويش: الحكم بحبس مرسى 40 سنة يؤكد تورطه والتخابر مخل بالشرف والأمانة


وفى السياق ذاته قال النائب البرلمانى أحمد سميح درويش، إن الحكم الصادر أمس ضد محمد مرسى بالسجن 40 عامًا فى قضية "التخابر مع قطر"، له دلالته والتى تؤكد على تورط محمد مرسى فى التخابر مع جهات أجنبية من أجل الإضرار بالدولة والصالح العام، مشيرًا إلى أن تلك القضية منفصلة عن القضايا الأخرى التى يحاكم فيها "مرسى".
أحمد سميح

وأضاف "درويش" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: تخابر رئيس دولة لصالح دولة اخرى أو أى جهة أجنبية خيانة لا يمكن غفرانها إلا بالإعدام، ولكن القاضى كان له أسانيده ودوافعه فى إصدار الحكم هو أدرى وأعلم بها منا، مشيرا إلى أن تلك القضية من القضايا الحساسة المخلة بالشرف والوطن.

سعيد شبايك: القضاء حكم بما لديه من أوراق وتسجيلات


ومن جانبه قال النائب البرلمانى سعيد شبايك عضو مجلس النواب، إن القضاء المصرى قضاء عادل ونزيه ولا يمكن التعليق على أحكامه، وهو حكم وفق ما تحت يده من أوراق ومستندات وتسجيلات، وتم تداول القضية على مدار 93 جلسة وهو ما يعنى أنها أخذت حقها فى التداول والبحث والاطلاع واستوفت كافة شروط المحاكمة.
سعيد شبابيك

وأضاف "شبايك"، الحكم اليوم يضع حدًا لكل من تسول له نفسه الأضرار بالأمن القومى للبلاد سواء بالتخابر أو التعاون مع اى جهة أجنبية قاصدا بذلك الإضرار بمصلحة الدولة المصرية، وأنا أطالب بتوقيع عقوبة الإعدام على كل من يثبت تورطه فى مثل تلك الجرائم التى ترتكب فى حق الوطن أو من يسعى للإضرار به.

أحمد العرجاوى : قصة الإخوان انتهت ويجب الالتفات لمصلحة الدولة العليا


وبدوره قال النائب البرلمانى أحمد العرجاوى، إنه لا يمكن التعليق على أحكام القضاء؛ ونحن فى دولة قانون، وقصة الإخوان انتهت، ولابد من الالتفات إلى مصلحة الدولة العليا، سواء بتبنى المشروعات القومية والقضاء على مشكلة القمامة والارتقاء بالصناعات المصرية من أجل انعاش الاقتصاد القومى ورفع مستوى التنمية.
أحمد العرجاوى


print