الأحد، 19 مايو 2024 05:21 ص

بعد استمرار تسريبات الثانوية العامة.. أحمد العوضى: مؤسسات الدولة مخترقة.. "كساب": "فلول الإخوان" والطابور الخامس وراء ذلك.. آمنة نصير: الفساد ضرب المنظومة التعليمية وخربنا كل شىء بأيدينا

تسريب الامتحانات "عرض مستمر"

تسريب الامتحانات  "عرض مستمر" تسريب الامتحانات "عرض مستمر"
السبت، 18 يونيو 2016 07:02 ص
كتب أيمن رمضان
رغم الخطط الاحترازية ومواقع المقاومة التى وضعها وزير التربية والتعليم لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلا أن ذلك لم يجدى نفعًا ومازال التسريب مستمر، الأمر الذى يدل على فشل الوزير فى التعامل مع الأزمة وعدم فاعلية خططه بهذه الكلمات أكد عدد من أعضاء لجنتى "الدفاع والأمن القومى والتعليم" الهلالى الشربينى يتحمل المسئولية الجنائية والسياسية حتى يقدم الجناة الحققيين للعدالة، لافتين إلى فلول الإخوان والطابور الخامس وبعض أجهزة الاستخبارات الدولية تقف وراء ذلك بهدف هز صورة مصر وإظهارها بشكل الضعيف غير القادر ة على السيطرة فيما يخص الداخل المصرى.
الهلالى الشربينى

أحمد العوضى: تسريب امتحانات الثانوية يدل على اختراق مؤسسات الدولة


ومن جانبه قال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إن تسريب امتحانات الثانوية العامة بهذا الشكل مسألة لا تخص وزارة التربية والتعليم فقط بل هى تمس الأمن القومى فى المقام الأول، نظراً لما ترتب على ذلك من اختراق لمؤسسات الدولة، مشددًا على أن ذلك يظهر كم أن الدولة المصرية مخترقة رغم الإجراءات والاحتياطات المتبعة لعدم حدوث ذلك.
أحمد العوضى

وأضاف "العوضى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك مجموعة موتورة لا تريد الخير لمصر تستغل مثل هذه الأحداث لتشويه صورة البلاد وإظهار مصرى على أنها لا تسيطر على الأمور الداخلية، وهو ما يتطلب تضافر كافة الجهود للتصدى لعملية تسريب الامتحانات واتخاذ إجراءات مقاومة خلاف القائمة الآن، وتابع: "هذا التسريب يدل على أن الإجراءات المتبعة غير فعالة ولم تصل إلى الفاعل أو المحرك الرئيسى لها وعليه يجب أن تتغير".

وشدد النائب البرلمانى على أن غالبية الأسر المصرية تشجع أبنائها على الاجتهاد لتحقيق درجات عالية من أجل مستقبل واعد، وهذا التسريب يعطى الطالب الضعيف حق ليس بحقه حال حصوله على إجابات دون بذل أى جهد ويصيب الطالب المجتهد بالإحباط الأمر الذى يضر بالصالح العام للبلاد ويضعف قدرة الدولة على بناء أجيال قوية فى مختلف المجالات.
وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن على ضرورة إعادة النظر فى نظام المناهج التعليمية القائمة الآن الحفظ والتلقين واستبدلها بمناهج تشجع على الفهم والابتكار كما كان فى السابق لتلاشى تخريج أجيال تقف عند حد الحفظ دون التطرق إلى الابتكار والتنوع، وتابع: "مصر فى حاجة للابتكار والتنوع والحلول العملية التى تتواكب وروح العصر".

محمد كساب: "فلول الإخوان" والطابور الخامس وراء تسريب امتحانات الثانوية العامة


فيما قال النائب محمد عبد الحميد تمام كساب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، مقصودة وممولة من "فلول" الإخوان والتنظيم الدولى للجماعة فى الخارج، بالتعاون مع مخابرات الدول الأجنبية والطابور الخامس.
محمد كساب

وأشار كساب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن تسريب امتحانات الثانوية العامة يهدف لهز صورة الدولة المصرية التى تحارب فى كل اتجاهات الآن، قائلاً إن "فلول" الإخوان الذين مازالوا متواجدين فى بعض مؤسسات الدولة إلى جانب الطابور الخامس، بالتعاون مع مخابرات دول أجنبية، يعملون على عرقلة مصر وخلق أزمات، خاصة بعدما حققت القوات المسلحة المصرية والشرطة تقدماً فى حربها على الإرهاب بسيناء.

وأوضح كساب، أن التطور التكنولوجى، بالإضافة إلى غياب الضمير لدى التلميذ، والطبيب الذى يزرع سماعة للطالب بهدف الغش، من أسباب تفاقم الأزمة أيضًا، مضيفًا: "علينا توعية النشء وكل الأطراف التى لها علاقة بالمنظومة التعليمية بخطورة ذلك الأمر، وتأكيد أن الاجتهاد، والكد، والابتكار، والفكر المستنير، عوامل لتقدم الأمم".

وأكد النائب أن ارتعاش يد وزير التربية والتعليم، بالإضافة إلى البيروقراطية المنتشرة، فساد لن تتخلص منه البلاد فى وقتٍ قريب، بل يتطلب الأمر بعض الوقت كون الموروث "تَرِكَة ثقيلة".

وتابع: "لن نتخلص منها فى يوم وليلة، والرئيس عبد الفتاح السيسى يكافح من أجل القضاء على كل الظواهر السلبية فى المجتمع، ويسير بأقصى سرعة، ورغم الجهود التى تبذلها الحكومة إلا أن الأداء مازال ضعيفًا".

واستطرد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى: "لو عندنا 4 من الرئيس السيسى لتقدمت البلاد، ولكننا نعانى من التركة الثقيلة.. الوزير مرتعش وخايف من اتخاذ القرار، والرجل يقاوم –فى إشارة منه للرئيس السيسى– والاستجابة من قِبَل الحكومة ضعيفة.. فالقضاء على الإرهاب فى سيناء؛ يقلق أعداء الوطن، ويجعلهم يبحثون عن عراقيل أخرى يضعوها أمام تقدم مصر والمصريين".

آمنة نصير: الفساد ضرب المنظومة التعليمية بأكملها وخربنا كل شىء بأيدينا


قالت النائبة آمنة نصير، إن منظومة التعليم تمر بمحنة أخلاقية ضربت كافة العناصر المشتركة فيها بدءًا من الأسرة ومرورًا بالمعلم والفصل والمدرسة إلى مسؤولى الوزارة، وتابعت: "يوجد سلسلة من الأمراض والتعليم أصبح بالتلقين وليس الفهم والأسرة تشجع على الفساد حيث الأم تقول لنجلها: "لو كنت قادر تاخد كلمتين من اللى جنبك خد"، والمعلم أصبح يدرس فى "السناتر" والمنازل.. خربنا كل شىء بأيدينا فلا نتعجب من التسريب الذى يحدث فى الثانوية العامة".
آمنة نصير

وأضافت "نصير" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن على كافة الأطراف المشتركة فى العملية التعليمية الوقوف وقفة جادة وحاسمة ووضع خطة عاجلة وفعالة وقابلة للتطبيق على أرض الواقع قائمة على محورين أولهما إيقاظ الضمائر والثانى تطبيق القانون بقوة لمواجهة التسريب فى الثانوية العامة وغيرها وبناء أجيال من النشء تعتمد على الفهم وليس التلقين والحشو.

واستطردت النائبة البرلمانية، قائلة: "هذه المنظومة الفاسدة تحتاج مواجهة جادة وعزيمة قوية ونية حقيقة لإصلاح ما تم إفساده".

ومن حيث المدة الزمنية التى تحتاجها المنظومة للإصلاح، أكدت "نصير" أولاً علينا أن نعلم أنه لا يأس من الواقع المرير الذى تشهده المنظومة التعليمية وعلينا البدء على وجه السرعة فى عملية وحال توافر النية والبدء فى الإصلاح سوف نجنى ثمار الإصلاح فى غضون 3 سنوات.

النائب غريب حسان: وزير التربية والتعليم فشل فى مواجهة تسريب الامتحانات.. وهو المسؤول جنائيًا


وفى السياق ذاته قال النائب البرلمانى غريب حسان، عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، إن الفاسدين فى الحكومة تقع عليهم مسئولية تسريب امتحانات الثانوية العامة فى المقام الأول، مشددًا على أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم مسئول سياسيًا وجنائيًا عن هذه القضية حتى يتمكن من تقديم الجناة الحققيين للعدالة، وتابع:" تسريب الامحانات زاد جدًا وطال والوزير والمسؤولين اللى فى الوزارة فشلوا فى التعامل مع الأزمة".
غريب حسان

وأضاف "حسان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن عودة الضمير عامل أساسى فى القضاء على هذه الظاهرة السلبية التى تشترك فيها الأسر التى تشجع أبنائها على الغش الأمر الذى يؤثر بالسلب على مستقبل البلاد نظرا لتخريج اجيال على أساس الغش، وتابع: "النشء حاليًا الذى يتربى على الغش سيكون فاشل وسوف يكون أيضًا مسئول فى المستقبل فكيف سيتعامل مع معطيات وعقبات الحياة العملية والاجتماعية..الأزمة دى مش هتنتهى غير لما الضمير يرجع تانى".

ولفت النائب البرلمانى إلى أن اللجنة سوف تعقد اجتماعا يوم الاثنين المقبل لمناقشة تداعيات أزمة استمرار تسريب الامتحانات وسوف تطلب حضور الوزير" – ولم يوضح النائب ما كان هناك طلبات إحاطة قدمت لوزير التربية والتعليم من عدمه- .



print