الأحد، 05 مايو 2024 10:25 ص

11 ملفا ساخنا على "برلمانى".. ورشة"حقوق الإنسان" عن قانون الجمعيات..لجنة الصحة تفتح ملف "فيروس سى".. الموازنة أصبحت دستورية..برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء..النص الكامل لقانون "ذوى الإعاقة"

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الإثنين، 13 يونيو 2016 06:00 ص
إعداد أيمن رمضان
يستعرض موقع برلمانى أهم المانشيتات التى نشرها على مدار الساعات الماضية، والتى كانت أبرزها نشر النص الكامل لقانون "ذوى الإعاقة"، وكواليس ماتش البرلمان مع وزير التربية والتعليم.. واستعدادات اللجنة العامة ببرلمان لرسم خريطة مستقبل النواب.

النص الكامل لقانون "ذوى الإعاقة"


ينشر "برلمانى" مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الذى أعده المجلس القومى لشئون الإعاقة، وتقدم به لمجلس النواب، حيث أحاله الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس للجنتى التضامن والتشريعية لمناقشته تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة.
النص الكامل

ماتش البرلمان والوزير ينتهى بالتعادل


رغم الثورة التى قادها النواب ضد وزير التربية والتعليم، بسبب أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وتقديم العديد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة إلا أن نتيجة اجتماع الوزير بالمجلس جاء مخالفا للتوقعات.
ماتش البرلمان والوزير

فبعد كل هذا الضجيج فوجئنا بأن نتيجة اجتماع وزير التعليم بلجنة التعليم فى البرلمان، هو مقترح من الوزير بسن تشريع للتشويش على اللجان، ووفقا لأحد نواب اللجنة فإن هذا المقترح لقى قبولا لديهم، فضلا عن حديث الوزير داخل اللجنة بأنه طالب بإغلاق الفيس بوك .

ورشة "حقوق الإنسان" عن قانون الجمعيات


عقدت "لجنة الحقوق المدنية والسياسية" بالمجلس القومى لحقوق الإنسان ورشة عمل حول "مشروع قانون الجمعيات الأهلية" وانتهت ورشة العمل إلى العديد من التوصيات والملاحظات على المشروع.
ورشة حقوق الإنسان
وخلال الورشة تم استقراء عدد من المشروعات السابقة، منذ 2008 يحبذ تعديل بعض نصوص المشروع وإعادة صياغتها.

وتضمن تقرير ورشة العمل تعديل وإعادة صياغة "9" مواد من نصوص المشروع، بالإضافة إلى طرح توصيات بتعديل اختصاصات الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بحيث يشارك فى مراقبة التمويل والأنشطة.

"صحة البرلمان" تفتح ملف "فيروس سى"


ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور مجدى مرشد، مشروع القانون المقدم من النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى بشأن إنشاء صندوق لعلاج مرضى فيروس سى، بحضور ممثلين عن وزارتى المالية والصحة.
صحة البرلمان

اللجنة العامة ترسم مستقبل البرلمان


تستعد اللجنة العامة بمجلس النواب والتى تضم رئيس المجلس والوكيلين، بالإضافة إلى رؤساء الهيئات البرلمانية وائتلاف دعم مصر ورؤساء اللجان النوعية و5 من المستقلين، لعقد اجتماع فى الثانية بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة عدد من الملفات.
اللجنة العامة ترسم مستقبل البرلمان

برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء


استعرضت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اتفاقية برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة على مصيلحى، صباح اليوم، بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، والدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والعميد وائل نعيم ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء

الموازنة أصبحت دستورية


نجح الاجتماع، الذى عقده وزير المالية عمرو الجارحى وحسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة وياسر عمر، وكيل اللجنة، بمجلس النواب أول أمس السبت، فى الوصول للنسب التى أقرها الدستور لقطاعات التعليم والصحة والبحث العلمى، الأمر الذى يضمن دستورية مشروع الموازنة العامة والخطة المستدامة لعام 2016- 2017.
الموازنة أصبحت دستورية

تقارير "إبسوس" تدخل مفرمة البرلمان


فجر تقرير شركة أبحاث "إبسوس" لقياس نسب المشاهدة فى القنوات الفضائية، غضب لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، وسط مطالبات بتشكيل لجنة تقصى حقائق على وجه السرعة، للتحقق من الوثائق التى استدلوا منها على أن قناة "مكملين" الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة، إلى جانب التحفظ على كل الدلائل المزعومة لذلك، وأكدوا أن التقرير مدفوع الأجر ويعد الوجه الآخر لكتائب الإخوان.
تقارير إبسوس

الحكومة ترفض إلغاء ازدراء الأديان


رغم المطالبات المجتمعية الكثيرة بإلغاء مادة ازدراء الأديان من قانون العقوبات، والتى دفعت النائب محمد زكريا محيى الدين، بالتقدم بمشروع قانون لإلغائها، إلا أن الحكومة عبر ممثل وزارة العدل، أكدت ضرورة تواجد المادة باعتبار أن جريمة ازدراء الأديان تتطلب ركنا ماديا هو الترويج لفكر متطرف، وركنا معنويا.
الحكومة ترفض إلغاء ازدراء الأديان

النواب يرفضون "مصالحة العجاتى"


أثار حوار "برلمانى" أمس، مع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، ردود أفعال واسعة بين نواب البرلمان، حيث رفض أغلبهم ما طرحه "العجاتى" بشأن إمكانية إجراء مصالحة مع الإخوان، الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء بقانون العدالة الانتقالية الجديد، مؤكدين أن الأمر مرفوض من حيث المبدأ، وأنه لا يليق بمصر أن تُذكر الإخوان فى أى وثيقة قانونية.
النواب يرفضون مصالحة العجاتى

"محلب" يحافظ على ممتلكات الشعب


بعد تصريحات إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ورئيس لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها، بأن اللجنة حريصة على الحفاظ على أى استثمارات أو مبان قائمة أيًا كانت طبيعتها أو من أقامها، وتأكيده أن استرداد أراضى الدولة لا يتم بهدم أى مبانى أو خلع زراعات أو تدمير أى ثروة عقارية أو صناعية أو زراعية، وإنما يتم بالحفاظ عليها بكل السبل، توالت ردود أفعال أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب حول أهمية دور اللجنة فى الحفاظ على أراضى الدولة لما تمثله من ثروة للاقتصاد المصرى.
محلب يحافظ على ممتلكات الشعب

print