الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:29 ص

نواب "الصحة" غاضبون من الترويج لـ "حليب بقرى" كبديل لـلبن الأمهات.. إيناس عبد الحليم: حديثى الولادة لا يمكنهم تناول الحليب.. وإليزابيث شاكر: الحليب البقرى خطير للغاية على الأطفال

نواب لجنة الصحة يحاربون "الدوندو"

نواب لجنة الصحة يحاربون "الدوندو" نواب لجنة الصحة يحاربون "الدندو"
الأحد، 12 يونيو 2016 02:00 ص
كتبت فاطمة علام
الضجة التى أثارها إعلان "الدندو" والخاص بأحد منتجات الألبان، والتى رأى البعض فيه إشارات تفتقر إلى الحياء، انتقلت بدورها إلى البرلمان، لكنها انتقلت بشكل آخر حيث انتقد نواب "لجنة الصحة"، قيام شركة الألبان بالترويج لـلبن بقرى على اعتبار أنه يصل للأطفال الصغار.
لجنة الصحة

مؤكدين أن الأطفال قبل 6 أشهر من عمرهم، لا يمكنهم تناول الألبان الحيوانية، لأنها بها دسم ثقيل على معدة الطفل، وبالتالى فإن الإعلان يروج لأفكار خاطئة خطيرة على صحة الأطفال، والتى قد تنخدع بها بعض الأمهات خاصة البسطاء منهن، واللاتى لا تتوفر لهن الكثير من الخبرة.

عضو لجنة الصحة بالبرلمان عن إعلان "الدندو": يحوى أفكارا مغلوطة


من جانبها قالت إليزابيث عبد المسيح، عضو مجلس النواب، وعضو بلجنة الصحة، إن الأطفال يمكنهم تناول الألبان الطبيعية الحيوانية عند سن 6 أشهر، وأن كل مرحلة للطفل تحتاج إلى نوع معين من الألبان، وذلك تعليقًا على "إعلان الدندو"، الذى يروج لاستخدام اللبن البقرى للأطفال الرضع.
اليزابيث شاكر (2)

وأضافت إليزابيث عبد المسيح فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الطفل عند الولادة، يحتاج إلى لبن الأم وهو الأفضل بالنسبة له، وإن لم يتوفر فيكون البديل عبوات ألبان الأطفال المصنعة، والمحسوبة من حيث كمية الدسم والفيتامينات، والكالسيوم، لكى يتحملها الطفل حديث الولادة.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن الطفل يتناول اللبن من أول يوم ولكن بنسبة دسم معينة، ومع تقدم سن الطفل يبدأ فى تناول اللبن الطبيعى، وبعد مرور 6 أشهر من يمكنه أن يتناول اللبن كامل الدسم.

يذكر أن الدكتور أحمد رمزى استشارى بالأمم المتحدة، قد انتقد إعلان المنتج المعروف باسم "إعلان الدندو"، مشيرًا إلى أن إعلان الدندو يروج لأكثر من فكرة مغلوطة، منها أن اللبن البقرى يصلح للأطفال التى تقل أعمارهم عن 6 أشهر، وعلى الرغم من أنه ممنوع منعًا باتًا أن يتناول الأطفال أقل من 6 أشهر غير لبن الأم.

عضو لجنة الصحة عن إعلان "الدندو": يمكن للأطفال حديثى الولادة تناول اللبن البقرى


من ناحيته علق سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على الأمر قائلا: إن الأطفال حديثى الولادة يمكن أن يتناولوا اللبن "البقرى"، بعد التخفيف بالماء، بحيث يكون الثلث ماء والباقى لبن، حتى يتحمله الطفل ولا ضرر على الطفل من ذلك.
سامى المشد

وأضاف "المشد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللبن "الجاموسى" يكون ثقيلًا على معدة الطفل حتى بعد التخفيف، ولكن "البقرى"، خفيف الدسم وهذا يتحمله الطفل بعد التخفيف.

وتابع عضو مجلس النواب، "الطفل يمكن أن يتناول اللبن الطبيعى دون تخفيف، ولكن منزوع الدسم، عند عمر 6 أشهر، وبعد عامين يمكنه تناول اللبن كامل الدسم".

وأكد "المشد" أن المرحلة العمرية للطفل هى التى تحدد نوع اللبن الذى يتحمله، والأفضل للطفل حديث الولادة تناول لبن الأم وإذا لم يتوفر فيتناول الألبان الأخرى، فهى ليست مضرة للطفل بل بها عناصر غذائية تفيد الطفل.

نائبة عن إعلان "الدندو": أفكار مغلوطة ولا يمكن أن يتناول حديثى الولادة اللبن البقرى


أما إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، فقالت إن الأطفال حديثى الولادة لا يمكنهم تناول اللبن البقرى فى السنة الأولى من عمرهم، ويمكن أن يتناول الطفل اللبن بعد 8 أشهر إذا نصح الدكتور بذلك، وأضافت إيناس عبد الحليم، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، وبعد مرور السنة الأولى من عمر الطفل، يمكن أن يتناول اللبن بعد نزع الدسم، والطفل فى هذا السن يحتاج إلى الكالسيوم والفيتامينات لبناء جسمه.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن أغلب الأسر المصرية أصبحت تستخدم الحليب المجفف "البودرة"، أو الألبان المحفوظة فى العلب لضمان تعقيم وصحة اللبن ومعرفة مصدره.


print