الجمعة، 17 مايو 2024 08:00 ص

اجتماع للجنة التعليم بحضور الوزير لمناقشة قضية تسريب الامتحانات.."شيحة": "الشربينى" يعرض ضماناته لعدم تكرار الأزمة..نائبة: البرلمان صاحب الكلمة الأخيرة فى الإبقاء على الهلالى أو إقالته

وزير التعليم فى البرلمان

وزير التعليم فى البرلمان وزير التعليم فى البرلمان
السبت، 11 يونيو 2016 02:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد أزمة تسريب الامتحانات التى شهدتها الثانوية العامة فى الوقت الحالى، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب وخصوصًا أعضاء لجنة التعليم والدفاع والأمن القومى، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم، للرد على طلبات الإحاطة التى توجه بها النواب، ولعرض خطة الوزارة حول تأمين الامتحانات، وبناءً عليه سيقوم النواب بتحديد مصيره إما بالإبقاء عليه أو سحب الثقة منه.

رئيس لجنة التعليم: وزير التعليم سيعرض الضمانات عن عدم تكرار أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة


يقول جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، فى تصريحات لــ"برلمانى"، إن أعضاء اللجنة سيستمعون إلى الضمانات التى سيعرضها وزير التعليم الهلالى الشربينى عن عدم تكرار أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة خلال الأيام والسنوات المقبلة.
جمال شيحة (2)

وأكد "شيحة"، أن لقاء الوزير سيتناول كافة الإجراءات التى تم اتخاذها قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة، ومنها فحص جميع المشاركين فى هذه الامتحانات من الجهات المعنية، والتنسيق مع الوزارات والأجهزة المختصة، واستبعاد كافة اللجان التى دارت حولها شبهات غش من قبل، مشيرًا إلى أنهم وجهوا سؤالًا له خلال طلبات الإحاطة المقدمة للوزير جاء كالتالى "هل وزارة التعليم مخترقة منذ عهد الإخوان؟ ولماذا لم يتم تطهيرها حتى الآن؟".
جمال شيحة (1)

وأضاف "شيحة"، أن ما يراه النواب سيكون والبرلمان هو صاحب الكلمة النهائية فى الإبقاء على الوزير أو سحب الثقة منه.

النائبة ماجدة نصر: البرلمان صاحب الكلمة الأخيرة فى الإبقاء على وزير التعليم من عدمه


فيما قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة ترحب بأى أعضاء يرغبون فى المشاركة بلقاء الوزير اليوم، مشيرة إلى أن اللقاء يتضمن الإجابة عن كافة طلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب لوزير التعليم عن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة الأخيرة.
ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر

وأضافت "نصر"، أنه سيتم الاستماع إلى خطة الوزير عن تأمين الامتحانات التى سيؤديها الطلاب فى الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن المشكلة أكبر من إقالة الوزير أو الإبقاء عليه، لكن علينا الاستماع إلى كافة وجهات النظر، لافتة إلى أن اللجنة ستناقش الخطة التى سيعرضها اليوم على أعضاء اللجنة.

وأشارت عضو لجنة التعليم، إلى أن البرلمان هو صاحب الكلمة العليا والقرار النهائى، حيث سيتم عرض الأمر فى حال عدم قبول الخطة التى سيعرضها الوزير اليوم، لافتة إلى أنه لابد من التمهل حتى تؤتى الخطة أولى ثمارها.
الهلالى الشربينى

نائب: "التعليم فى مصر عامل زى الكوتش البايظ مهما ترقعه هيرجع يبوظ تانى"


بدوره طالب عبدالرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، الحكومة بضرورة تكثيف مجهوداتها للنهوض بالتعليم الفنى والزراعى فى مصر، متابعًا "النهوض لن يتحقق إلا بالتعليم الفنى والزراعى خاصة أن الاتجاه العام للقيادة فى مصر هو المشروعات الزراعية والصناعية".
عبد الرحمن برعى

وأضاف البرعى، أن هناك مبادرة يتبناها مجلس الوزراء وهى إنشاء المجمعات التكنولوجية التابعة لصندوق دعم المشروعات التعليمية، والتى تتم بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح مجمعين بمحافظتى بنى سويف والقليوبية قريبًا، والتى تهدف إلى إدخال الطالب سوق العمل منذ السنة الأولى لتعليمه لتأهيله جيدًا.

وشدد على أهمية التعليم الفنى المزدوج من خلال عقد اتفاقات مع أصحاب المصانع بالتعاقد مع تلاميذ فصل معين خلال الإجازة الصيفية للعمل والتدريب فى مقابل حصولهم على راتب بشرط تعيينهم بمجرد إنهاء تعليمهم والهدف من ذلك الوصول لنسبة 60% تشغيل.

وطالب وكيل لجنة التعليم الرئاسة بإطلاق مبادرة للتعليم من خلال خطة طويلة للنهوض بالتعليم مدتها 6 سنوات تمثل ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسى على حد قوله، مضيفًا: "التعليم فى مصر عامل زى الكاوتش المتهالك مهما ترقعه هيبوظ ".

كما طالب البرعى باستغلال طلاب التعليم الزراعى بمشروع المليون فدان من خلال تمليكهم أراضى هناك لخلق حياة بعيدة عن الدلتا وفتح آفاق جديدة بالصحراء واستغلال الطاقات البشرية المهدرة.

ألفت كامل: وزير التعليم يستعرض الضوابط التى اتخذتها الوزارة للتصدى للغش الإلكترونى


وفى السياق ذاته قالت ألفت كامل، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم، سيستعرض الضوابط التى اتخذتها الوزارة للتصدى للغش الإلكترونى وتسريب امتحانات الثانوية العامة خلال لقائه اليوم بأعضاء لجنة التعليم.

وأكدت "كامل"، أن لقاء الوزير سيتناول كافة الإجراءات التى تم اتخاذها قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى طرح الخطة التى سيتم السير عليها خلال الامتحانات المتبقية لطلاب الثانوية العامة، بالإضافة إلى رصد جميع المواقع الإلكترونية المشبوهة وإبلاغها لوزارة الداخلية، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة، وغرف فرعية بالمحافظات.

وأضافت عضو لجنة التعليم، أنها ستطالب وزير التربية والتعليم بالإعلان عن عدد الحالات التى تم حرمانها من العام الدراسى حتى الآن، لتلبسها بأعمال الغش وإحالة مسؤولين عن تسريب امتحان التربية الدينية إلى النيابة.

طلاب ثانويه عامه

لجنه التعليم (1)

لجنه التعليم (2)

print