الأحد، 19 مايو 2024 10:54 ص

سحر الهوارى ترجع السبب لقوة الاتحاد الأوروبى ووقوفه بجانب باريس.. "البطيخى" يشيد بحسم القانون وصرامة الإجراءات.. وعاصم مرشد: اختلاف ثقافة التشجيع.. والبلتاجى: لا يوجد بفرنسا مخربو منشآت

سر إقامة يورو 2016 بفرنسا رغم الإرهاب

سر إقامة يورو 2016 بفرنسا رغم الإرهاب سر إقامة يورو 2016 بفرنسا رغم الإرهاب
السبت، 11 يونيو 2016 03:00 ص
كتبت أسماء زيدان
رغم ما مرت به فرنسا من أحداث إرهابية مؤخرًا، إلا أنها نجحت فى استضافة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة فى تاريخ المسابقة، ولم تخرج أصوات تطالب بتأجيل البطولة أو على أقل تقدير نقلها إلى دولة أخرى، حفاظًا على الأرواح بعد استهداف فرنسا.

وطرح "برلمانى" سؤالاً عن السر وراء إقامة البطولة فى فرنسا رغم الإرهاب، على نواب لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إضافة إلى ما تمر به فرنسا من احتجاجات وإضرابات قد تهدد سلامة المشاركين من منتخبات أوروبية.

سحر الهوارى: وحدة دول الاتحاد الأوروبى منعت دعوات نقل بطولة "يورو 2016" من فرنسا


النائبة سحر الهوارى، وكيلة لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، قالت إنه لم تخرج دولة أوروبية واحدة تطالب بتأجيل بطولة "يورو 2016" التى تنظمها فرنسا، أو إلغائها، أو نقلها إلى دولة أخرى، وهذا دليل على وحدة دول الاتحاد الأوروبى.
سحر الهوارى

وأشارت سحر الهوارى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن ظروف فرنسا خلال استضافتها "يورو 2016" مختلفة عن مصر، حيث إن البطولة أوروبية وجميع المشاركين دول أعضاء الاتحاد الأوروبى الذين يدعمون فرنسا ليس فقط فى إقامة البطولة، ولكن أيضا المراهنة على نجاحها حفاظا على قوة الكيان الأوروبى وهيبة الاتحاد.

وأضافت، أن فرنسا تؤمن البطولة بشكل كامل، وبإجراءات مشددة، لتطمأن المشاركين فى البطولة فى كل المواقع من استادات، وفنادق، وحتى ميادين وشوارع، مشيرة إلى أنه لأول مرة تؤمن الدولة المراكز الصحفية من الداخل باستخدام الكلاب البوليسية، ما يشير إلى حرص الفرنسيين على مكافحة الإرهاب والتحدى فى مواجهته، وهو ما جاء على لسان رئيس الدولة فى زيارته الأخيرة لمصر عن مواجهة فرنسا الإرهاب بكل أنواعه، ثم كان التصميم على إقامة البطولة بمساندة جميع الدول الأوروبية.

سمير البطيخى: فرنسا تستضيف يورو 2016 رغم الإرهاب لأن لديها قانون واضح


قال النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن فرنسا تستضيف كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" رغم أن الظروف مشابهة مع مصر من ناحية مكافحة الإرهاب.
سمير البطيخى

وأضاف البطيخى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، "مازلنا نتحدث فى قضية عودة الجمهور للملاعب، والأمر طبيعى لأن هناك القانون واضح فمن يتجاوز داخل الملعب يعرف عقوبته".

وأشار البطيخى، إلى أن قانون الرياضة الجديد وما به من عقوبات، سيساهم فى القضاء على شغب الملاعب، وبالتالى عودة الجماهير للملاعب من جديد.

وأوضح البطيخى، أن التعصب للأندية المصرية مازال موجودًا، بينما الأمور طبيعية فيما يخص المنتخبات، موضّحًا أن تطبيق قانون الرياضة سيعمل على تنظيم الأمور، قائلاً إن مباراة مصر ونيجيريا مرت بسلام فى حضور 80 ألف متفرج.

عاصم مرشد: ندعوا الشباب للتكاتف مع الداخلية والروابط الرياضية لنبذ العنف بعد يورو 2016


قال النائب عاصم مرشد، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن استضافة فرنسا لكأس الأمم الأوروبية يورو 2016، خير إشارة لضرورة تكاتف وزراة الداخلية مع وزراة الشباب والرياضة، والروابط الرياضية لنبذ العنف.

وأضاف مرشد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن لجنة الشباب والرياضة ستعقد جلسات استماع للشباب والروابط الرياضية بعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للحوار مع الألتراس، وعودة الجماهير للملاعب مرة أخرى.

وأشار مرشد، إلى أنه لابد أن يعى الجمهور المصرى ثقافة التشجيع وعدم التعصب، لخدمة الصالح العام، موضحا أن الموسم الرياضى الجديد سيشهد عودة الجماهير بالملاعب مرة أخرى.

النائب رضا البلتاجى: يورو 2016 حدث جليل يريحنا من هلس رامز جلال


قال النائب رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن يورو 2016 حدث جليل كونها من أهم البطولات القارية، وتسبق أمم إفريقيا من حيث المستوى والرقى.
رضا البلتاجى

وأضاف البلتاجى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أسوأ ما فى البطولة استحواذ إحدى القنوات الفضائية لها، ولكن البطولة تحمل مذاق كأس العالم، وتريحنا من هلس رامز جلال".

وتابع البلتاجى: "نصلى العشاء ونتلقى وجبة جميلة من كرة القدم الراقية، حتى الاعتراض على التحكيم بها فى سياق من الأدب"، مشيرًا إلى أن ما تعانى منه فرنسا من احتجاجات تأتى فى إطار الحرص على الصالح العام، فلا يوجد هناك من يخرب منشأة رياضية مثلما يحدث فى مصر.

وانطلقت فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية التى تستضيفها فرنسا، أمس الجمعة، ومن المقرر أن تستمر حتى 10 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة فى تاريخ المسابقة، تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، يصعد الأول والثانى من كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالأضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.


print