الجمعة، 17 مايو 2024 03:36 م

صراع النصاب بين "عبد العال" والنواب.. رئيس المجلس: الغياب بقعة فى الثوب الأبيض.. والنواب: شكلنا وحش قدام الإعلام.. احنا بنيجى وانت ما بتجيش.. و"عبدالعال" يرد: بقعد أراقب ولو دخلت هطبق اللائحة

بقعة سوداء فى ثوب البرلمان

بقعة سوداء فى ثوب البرلمان بقعة سوداء فى ثوب البرلمان
الأحد، 05 يونيو 2016 11:09 م
كتبت نور على
فى واقعة غير مسبوقة، شهدت قاعة مجلس النواب ما يشبه الخناقة والمعايرة بين رئيس المجلس، الدكتور على عبد العال، وعدد من أعضاء المجلس حضور الجلسة العامة، اليوم الأحد، إذ لم يكتمل النصاب القانونى لانعقاد الجلسة، ما اضطر لتأجيلها لمدة نصف الساعة ونداء مقرر الجلسة على الأعضاء فى الإذاعة الداخلية، بينما جلس الدكتور على عبد العال على المنصة يتحدث مع النواب وهم يردون عليه.
البرلمان copy

عبد العال: لو دخلت سأعلن تأجيل انعقاد الجلسة نصف ساعة طبقا للائحة



بداية تصاعد الحوار كانت بعد جلوس رئيس المجلس على المنصة، إذ قال "عبد العال" فى بداية الجلسة: "هذه فرصة أقعد وأحكى معاكم حتى يكتمل النصاب، هناك بقعة سوداء فى الثوب الأبيض هى عدم الالتزام بالحضور، ونتعرض لنقد لاذع من بعض الصحف، وهى تنقل الحقيقة".

من جانبه قال النائب خالد هلالى لرئيس المجلس: "أنا باجى وانت مش بتيجى"، ورد عليه "عبد العال" بالقول: "أنا بقعد فى المكتب وبراقب العدد حتى اكتمال النصاب، لأنى لو دخلت سأعلن تأجيل انعقاد الجلسة نصف الساعة طبقا لنص اللائحة، ومتهيألى محدّش قرا اللائحة اللى اتوزّعت عليكم".
خالد هلالى copy

بسام فليفل: إيه ذنبنا؟ إحنا بنيجى وما حدّش بييجى



من جانبه، قال النائب بسام فليفل: "إيه ذنبنا؟ احنا بنيجى وما حدش بييجى"، بينما طالب نائب آخر بضرورة اتخاذ إجراء، لأن "شكلنا وحش والناس بتيجى تمضى وتمشى"، واقترح نائب آخر أن تكون البصمة بعد انتهاء الجلسة.

وردّ الدكتور على عبد العال بالقول: "أنا ما عنديش مانع أطبق اللى تنتهوا ليه"، ومن جانبه قال النائب محمد عطا سليم: "النواب مش حاسين إن ليهم قيمة أو فاعلية، والمشكلة عندك يا ريس، لو سمحت الوزراء لازم ييجوا مرتين فى الشهر، علشان النواب يخلصوا مظالمهم"، وورد عليه "عبد العال" قائلا: "الدستور لم ينص على حضور الحكومة للجلسة لكى يكون انعقادها صحيحًا، ولو كان الدستور نص على ذلك لكان بمثابة عقبة"، بينما طالب النائب على بدر بتطبيق اللائحة على النواب المتغيبين.
بسام فليفل (1) copy

عبد العال: أرجو من النواب الالتزام بالحضور من أجل قانونية التصويت



وفى السياق ذاته، قال الدكتور على عبد العال: "أرجو من النواب الالتزام بالحضور لسبب مهم، هو أن أغلبية القوانين التى نص عليها الدستور، هى قوانين مكملة له، ويستلزم التصويت عليها موافقة ثلثى أعضاء المجلس، وإذا لم يتوفر هذا النصاب بالقاعة سنكون أمام عقبة، كما أن هناك الموازنة العامة للدولة التى يجب الموافقة عليها قبل 30 يونيو الجارى".
على عبد العال (35) copy

وتابع "عبد العال" كلمته بالقول: "هذا المنظر غير مقبول، لما الصحافة بتكتب بنزعل، وكده الصحافة غير مسؤولة واحنا المسؤولين، وأطالب رؤساء اللجان النوعية بعدم عقد اجتماعات للجان فى أثناء انعقاد الجلسة العامة، وعلى مقرر الجلسة النداء على اللجان لعل وعسى يكتمل النصاب".

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد قرر تأجيل الجلسة العامة للمجلس لمدة نصف الساعة، طبقًا لنص اللائحة الداخلية للمجلس، بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى، وعندما دخل إلى قاعة المجلس لم يجد فيها سوى 95 نائبًا، فى حين أن النصاب القانونى لانعقاد الجلسة هو 299 نائبًا.

النائب محمد سليم copy




الأكثر قراءة



print