الإثنين، 20 مايو 2024 04:07 م

أعضاء "الخارجية" بالبرلمان يعترضون على تحديد 10 مليون جنيه للتوعية ضد الهجرة الغير شرعية.. أنيسة حسونة:"وفروها لفرص عمل".. اللى عاوز يهاجر بشكل غير شرعى مش هيجيلكم الوزارة علشان توعوه"

تخصيص 10 ملايين للتوعية ضد الهجرة!

تخصيص 10 ملايين للتوعية ضد الهجرة! تخصيص 10 ملايين للتوعية ضد الهجرة!
السبت، 04 يونيو 2016 01:00 م
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد
استكملت لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة طارق رضوان وكيل اللجنة، مناقشة ميزانية وزارة الهجرة، فى اجتماع لها اليوم السبت بمقرها فى مجلس النواب، وتغيب محمد العرابى رئيس اللجنة لسفره الخارج، فضلا عن الظروف الصحية لداليا يوسف وكيلة اللجنة، وحضر عدد من أعضاء اللجنة، وممثلين عن الوزارة.

d307d68f-5047-45ec-aedf-0d568582ca74

تقديرات الموازنة للعام المالى المقبل نحو 28 مليون بزيادة 25 مليون عن العام الماضى


وبلغت تقديرات مشروع موازنة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، للسنة المالية المقبلة، مبلغ قيمته 28 مليونا و931 مليون جنيه، مقابل الاعتمادات المعدلة الحالية لعام 2015/2016 والتى تبلغ 3 ملايين و323 ألف جنيه، بزيادة قدرها 25 مليونا و608 آلاف جنيه.

HAZIM ABDELSAMAD (1)

12 مليونا تجهيز الوزارة.. و10 ملايين للتأهيل والتوعية منهم 5 ملايين أبحاث


ولعل الزيادة تنحصر فى الباب السادس، الخاص بشراء الأصول غير المالية "الاستثمارات"، والتى بلغت 24 مليونا و600 ألف جنيه، منها 12 مليونا و600 ألف تحت بند تطوير وتجهيز الوزارة، و10 ملايين جنيه تحت بند التأهيل والتوعية للحد من الهجرة غير الشرعية، منهم 5 ملايين تحت بند أبحاث، و2 مليون جنيه تحت بند عمل البوابة الإلكترونية للمصريين فى الخارج.

HAZIM ABDELSAMAD (2)

الأعضاء يعترضون على الـ10 ملايين.. والوزارة: "المبلغ ضرورى"


واعترض أعضاء اللجنة على تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه على التأهيل، و5 ملايين منهم على الأبحاث، واعتبروا ذلك خطأ فى ترتيب الأولويات، بينما رأت الوزارة أن ذلك ضرورى، مشيرين إلى أن الأبحاث لا تقتصر فقط على العمل النظرى، لكن هناك قوافل لتوعية المواطنين ضد خطر الهجرة غير شرعية.

HAZIM ABDELSAMAD (3)

أنيسة حسونة: "اللى هيسافر غير شرعى مش هيجيلكم توعوه.. وفروا بالرقم ده فرص عمل"


لكن أنيسة حسونة عضو اللجنة، اعتبرت أن هذا الرقم كبير جداً، موضحة: "لو الوزارة ابتدت بالرقم ده، هتتحاسب عليه حساب عسير، اللى عاوز يهاجر بشكل غير شرعى، مش هيجيلكم الوزارة علشان توعوه لأنه مش مدرك إنه مسافر وممكن يموت، ده مسافر علشان حاجته للأكل والشرب، بدل ما تستخدموهم فى الأبحاث، وفروا بيهم فرص عمل للشباب".

HAZIM ABDELSAMAD (4)

آمنة نصير تتساءل: "كيف تبدأ الوزارة بإنفاق رقم كبير لا تعرف جدواه"


فيما قالت آمنة نصير عضو مجلس النواب، فى هذا السياق، أن الوزارة ليست لها ميزانية ثابتة ومستقرة، متابعة: "فكيف لها أن تبدأ بتوجيه هذا المبلغ نحو أمر لا تعرف جدواه على الأرض، أو آلية توجيهه"، متسائلة عن كيفية عمل الأبحاث التى سيتم إنفاق تلك الملايين عليها.

HAZIM ABDELSAMAD (5)

اللجنة توافق على الميزانية شريطة تقديم تقرير عن نقاط الاختلاف فى أقل من أسبوع


وبدوره، عرض وكيل اللجنة مشروع الموازنة على اللجنة، بالموافقة شريطة تقديم مذكرة توضيحية للجنة، بشأن ٣ بنود خاصة بالتأهيل والأبحاث فى وقت أقصاه أسبوع، الأمر الذى رحب به الأعضاء بالموافقة، فيما وجهت آمنة نصير رسالة لممثلى الوزارة: "اعتراضنا ده لمصلحتكم، وحماية ليكم".

HAZIM ABDELSAMAD (6)

HAZIM ABDELSAMAD (7)

HAZIM ABDELSAMAD (8)

HAZIM ABDELSAMAD (9)


الأكثر قراءة



print