الإثنين، 06 مايو 2024 04:12 ص

النواب يمتدحون مادة سن الـ60 بالخدمة المدنية.. حلمى الشريف: تحديد السن آلية لتمكين للشباب.. العوضى: تنتظرهم فرص واعدة فى الوزارات.. وقرقر: لدينا مستشارين يكلفون الميزانية مئات الملايين

هل جاء زمن المستشارين الشباب؟

هل جاء زمن المستشارين الشباب؟ هل جاء زمن المستشارين الشباب؟
الخميس، 02 يونيو 2016 07:30 ص
كتب أيمن رمضان
إشادة واسعة من عدد من أعضاء مجلس النواب ما نص عليه قانون الخدمة المدنية بشأن تقييد الاستعانة بمستشارين بالوزارات والهيئات الحكومية، على ألا يتجاوز سن المستشار 60 سنة، كون ذلك يفتح الباب أمام الشباب فى الصعود لمستقبل واعد وبناء خبرات كبرى فى ظل تواصلهم مع الأجيال الكبيرة التى سبقتهم إلى هذه المناصب، مشددين على أن ذلك يعد دعمًا للتواصل بين الأجيال بما يصب فى الصالح العام للبلاد.

العوضى: للشباب فرص واعدة فى الوزارات بشكل يمكنهم من بناء خبرات قوية


قال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إن تحديد سن للمستشارين فى الوزارات والجهات الحكومية فى ظل قانون الخدمة المدنية بألا يزيد سنهم عن 60 سنة، يفتح الباب أمام الشباب ويمنحهم فرصًا كبيرة فى تحقيق ذاتهم فى أماكن مختلفة، ويساعدهم على بناء خبرات قوية من خلال التواصل مع سابقيهم، مشددًا على أن ذلك يتوافق مع رؤية القيادة السياسية واختيار عام 2016 كعام للشباب، وتابع: "الشباب قادة المستقبل ونافذة الأمل".
أحمد العوضى

وأضاف "العوضى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن هناك الكثير من شباب مصر لديهم طاقات جبارة وأفكار مستنيرة وعلى مستوى عال من الحداثة ومواكبة العصر الحديث، مشددًا على أن مصر تواجه قوى الظلام الذين يعملون على إحباط مسيرة التنمية والتقدم التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

واستطرد النائب البرلمانى، قائلًا: "مصر بها فرص عمل كثيرة فى المشروعات القومية العملاقة التى تنطلق من حين إلى آخر وليس موظفًا بالقطاع الحكومى الذى به فساد وبيروقراطية شديدة".

حلمى الشريف: تحديد سن للمستشارين آلية للتواصل بين الأجيال وتمكين للشباب


وبدوره قال النائب أحمد حلمى الشريف، إن تحديد سن للمستشارين فى الوزارات والجهات الحكومية فى ظل قانون الخدمة المدنية بألا يزيد سنهم عن 60 سنة، يعمل على تواصل الأجيال من خلال إتاحة الفرصة أمام الشباب للتواجد فى مؤسسات الدولة المختلفة، خلاف أنه يخلق كوادر جديدة تمكنت من تحمل المسؤولية فى عمر مبكر، وتابع: "وهذا هو الصف الثانى الذى سيدرب من قبل الأول، الذى تجاوز سن الـ60، إن لم يكن هناك تواصل أجيال فلا يمكن أن يكون هناك مستقبل، دولة بلا شباب فهى بلا مستقبل".
أحمد حلمى الشريف

وأضاف "الشريف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن كل الملفات التى فتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى يخاطب فيها فى المقام الأول الشباب، لافتًا إلى أن العديد من القوانين تعمل على تمكين الشباب، وتابع: " قانون العادلة الانتقالية على رأسه تمكين الشباب".

قرقر: لدينا مستشارين بقطاعات الدولة المختلفة يكلفون الميزانية مئات الملايين


ومن جانبه قال النائب البرلمانى، محمد عبد الرازق قرقر، إن تحديد سن للمستشارين فى الوزارات والجهات الحكومية فى ظل قانون الخدمة المدنية بألا يزيد سنهم عن 60 سنة يصب فى مصلحة الشباب والفئات العمرية، التى تقل عن الـ60، مشيرًا إلى أنه يتحفظ على أعداد المستشارين فى الوزارات، مطلبًا بضرورة العمل على تقليص هذا العدد، وتابع: "لدينا مستشارين بأعداد كبيرة يحصلون على مرتبات ضخمة ولابد من ترشيد الإنفاق الحكومى".
محمد عبد الرازق قرقر

وأضاف "قرقر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن باب المستشارين يحكمه الكثير من الفساد والمجاملات الأمر الذى يكلف ميزانية الدولة مئات الملايين من الجنيهات، وتابع: "أرجو ألا يكون هناك استثناءات فى هذا الصدد أو تجديد.. مصر تنعم بكم كبير من الخبرات والكوادر الشبابية من حملة الماجستير والدكتوراة يجب الاستعانة بهم فى النهوض بالبلاد من خلال الأفكار الجديدة والمستنيرة التى يتمتعون بها".

وكان أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، قال خلال كلمته بجلسة الاستماع، التى تعقدها لجنة القوى العاملة بمجلس النواب حول قانون الخدمة المدنية، إن المستشارين فى الوزارات والجهات الحكومية فى ظل قانون الخدمة المدنية لن يزيد سنهم عن 60 سنة، وسيطبق عليهم الحد الأقصى للأجور، مضيفًا: "قبل العمل بقانون الخدمة المدنية كان هناك مستشارون أقل من الـ60، وآخرين فوق الـ60، وجاء قانون الخدمة المدنية وفى ظله محدش هيشتغل بعد سن الـ60 ".
اشرف العربى


print