الخميس، 25 أبريل 2024 01:21 م

"برلمانى" ينشر نص قانون علاء عبد المنعم لمنع التمييز..حذف خانة الديانة من كافة المستندات الحكومية.. تيسير بناء معابد لليهود..حل كافة الجمعيات وغلق القنوات المسيحية والإسلامية

ننشر أخطر مواد قانون المواطنة

ننشر أخطر مواد قانون المواطنة ننشر أخطر مواد قانون المواطنة
الأربعاء، 01 يونيو 2016 02:30 م
كتب زكى القاضى
تقدم النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف "دعم مصر"، بقانون بعنوان "المواطنة وعدم التمييز"، وذلك تمهيدا لعرضه على اللجان المختصة بالبرلمان لمناقشته.

تصوير احمد اسماعيل (1) copy

ننشر المذكرة الإيضاحية لقانون المواطنة وعدم التمييز المقدم من النائب علاء عبد المنعم


وتقول المذكرة الايضاحية للقانون، بأن المبدأن المتمثلان فى المساواة وعدم التمييز، يمثلان جزء من أسس سيادة القانون والتى تعنى أن جميع الأشخاص والمؤسسات والكيانات العامة والخاصة يجب أن يحاسبوا وفقاً لقوانين عادلة ونزيهة ومنصفة ولهم الحق فى أن يتمتعوا بحماية القانون دون تمييز وعلى قدم المساواة .

تصوير احمد اسماعيل copy

تنص المادة الثالثة على حذف خانة الديانة من كافة المستندات الحكومية


وفى نص القانون تأتى المادة الثالثة، والتى تنص على إلغاء خانة الديانة فى بطاقات الرقم القومى وكافة الوثائق والمستندات الرسمية إذ لا معنى لإدراج خانة الديانة لمصريين أياً كانت دياناتهم ويكتفى بالأفصاح عن الديانة إذا كان الأمر متعلقاً بترتيب آثار قانونية على ذلك، كالميراث أو الزواج .

علاء عبد المنعم copy

القانون يلزم الدولة بالتيسير فى بناء المعابد اليهودية


كما ألزم مشروع القانون الدولة بتيسير بناء وترميم المساجد والكنائس وكافة دور العبادة للأديان السماوية الثلاث وحددت المادة السابعة الجهات الدينية المختصة بطلب البناء أو الترميم .

251803-01-02 copy

القانون يحظر انشاء الجمعيات القبطية والإسلامية ويطالب بحلها


وعاقبت المادة الثامنة والتاسعة من المشروع بالسجن كل من أنشأ أو أدار أى كيان يلجأ إلى العنف والتهديد أو تعمد نشر أخبار أو إشاعات كاذبة بأى وسيلة بما فيها مواقع التواصل الاجتماعى بقصد الإضرار بالوحدة الوطنية وتقويض المواطنة كأساس للمجتمع .

وحرص المشرع فى مادته العاشرة على حظر تكوين أو إنشاء أى جمعيات أو روابط تنشأ على أى أساس يفرق بين المصريين مع الحرص على إلغاء تراخيص الكيانات القائمة قبل العمل بالقانون .

وحرص المشروع على تأكيد أن العقيدة شأن يخص الفرد وحده ولا يجوز التعرض لحرية المواطن فى اختيار عقيدته أو تغييرها .

739165-01-02 copy

تنص المادة 12 على حظر اصدار الصحف والقنوات المسيحية والإسلامية


كما نصت المادة 12 من القانون على على حظر إصدار الصحف أو مجلات أو قنوات فضائية أو إذاعية بما يخالف أحكام هذا القانون ورتبت عقوبة الحبس على من يخالف أحكامها .

المعبد اليهودى بشارع عدلى من الداخل والخارج 18-4-2013 تصوير عصام الشامى (13) copy

وذات الحظر على النقابات العامة والفردية وسائر التنظيمات إذا ما مارست أى نشاط له صبغة دينية يخالف الأنشطة التى أنشأت من أجلها أو توجيه مواردها لأغراض لا تتصل بالأهداف التى تكونت لتحقيقها لأعضائها وأعطت المادة الحق لأعضاء هذه النقابات طلب وقف أى عمل أو إجراء يصدر بالمخالفة لحكم هذا القانون .

Page0001 (1) copy

Page0001 (2) copy

Page0002 copy

Page0002_2 copy

Page0003 copy

Page0003_3 copy

Page0004 copy

Page0004_4 copy

Page0005 copy

Page0006 copy




الأكثر قراءة



print