السبت، 18 مايو 2024 02:12 م

بعد إحالة "نقيب صحفيين" للمحاكمة بتهمة إيواء متهمين ونشر أخبار كاذبة.. نواب يعلنون عن غضبهم.. خالد يوسف: لم يخالف القانون ومتيقن من براءته.. و"الحريرى": "التستر لما يكونوا فى مكان مخفى"

نواب غاضبون من محاكمة "قلاش"

نواب غاضبون من محاكمة "قلاش" "صاحبة الجلالة" أمام القضاء
الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:11 م
كتب أيمن رمضان
للمرة الأولى فى تاريخ بلاط صاحبة الجلالة، يحال نقيب صحفيين للمحاكمة العاجلة، بقرار من النيابة العامة، وهو الأمر الذى تعرض له يحيى قلاش أمس الاثنين، بتهمة إيواء متهمين والتستر عليهما، ونشر أخبار كاذبة عن اقتحام مقر نقابة الصحفيين.

واستطلع "برلمانى" آراء النواب، فمنهم من نفى التهمة عنه وأكد أن قضاء مصر سوف يصدر حكمه بذلك، وآخر طالب بالتزام الصمت لحين صدور الأحكام النهائية نظرًا لوجود درجات كثيرة للتقاضى، وأن النيابة العامة ليست نهاية المطاف.

النائب خالد يوسف: نقيب الصحفيين لم يخالف القانون والقضاء سيبرئ ساحته


النائب خالد يوسف، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار، قال إنه على يقين من براءة نقيب الصحفيين يحيى قلاش من التهم المنسوبة إليه، موضّحًا: "عندى يقين أن نقيب الصحفيين لم يأوى متهمين ولم يتستر عليهم، ولم يعمد نشر أخبار كاذبة".

وأضاف يوسف، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى"، أن القضاء المصرى سوف يبرئ ساحة النقيب، وتابع: "عندى يقين فى عدالة القضاء المصرى، وسوف يبرئ نقيب الصحفيين".

هيثم الحريرى: اتهام يحيى قلاش بإيواء متهمين غير صحيح.. و"تيران وصنافير مصريتان"


فيما أكد النائب هيثم الحريرى، أن اتهام نقيب الصحفيين يحيى قلاش بإيواء متهمين والتستر عليهم غير صحيح، موضّحًا أن جميع المصريين كانوا على علم بأن هناك اثنين من الصحفيين معتصمين داخل مقر النقابة، ونُشِرَ ذلك عبر جميع المواقع الإخبارية قبل دخول قوات الأمن لمقر النقابة والقبض عليهما.

وأوضح الحريرى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "التستر لما يكونوا فى مكان مخفى أو بيت ولا أحد يعلم بهم، لكن كل المصريين يعرفوا إن فى صحفيين موجودين فى النقابة، فالتهمة غير موجودة".

وأشار الحريرى، إلى أنه لا يعلق على قرار النيابة، وتابع: "ولكن إن التهمة الموجهة لنقيب الصحفيين فى نشر أخبار كاذبة تتعلق بأن تيران وصنافير مصرية فأنا بقول إنهما مصريتان".

نائب العجلة عن إحالة نقيب الصحفيين لمحاكمة عاجلة: "إن شاء الله هتعدى على خير"


وشدد النائب محمد الحسينى، المعروف إعلاميًا بـ"نائب العجلة" على أن مصر فى حاجة ماسة خلال المرحلة الراهنة لأن يعلى الجميع صوت العقل، وقال: "لا أعلق على قرارات النيابة.. قضية نقابة الصحفيين يتولاها النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، ويسعى لحلها، ونأمل أن يمر الموضوع على خير".

وأضاف الحسينى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه يجب على الجميع الحرص على مصلحة البلاد، وعدم لجوء طرف للتصعيد على حساب الآخر، وتابع: "إن شاء الله هتعدى على خير"

النائب جلالة عوارة: نقيب الصحفيين أحيل للمحاكمة وليس لـ"عشماوى" والحكم عنوان الحقيقة


وطالب النائب جلال عوارة، الجميع بالتزام الصمت فيما يتعلق بإحالة نقيب الصحفيين يحيى قلاش إلى المحاكمة العاجلة، كون لا يجوز التعليق على أحكام القضاء وقرارات النيابة من منطلق احترام القانون.

وشدد عوارة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" على أن مصر دولة مؤسسات وهذا الملف اختبار حقيقى للجميع حتى يتبين من يحترم القانون وينتظر حكم القضاء من غيره، وتابع: "أحكام القضاء عنوان الحقيقة وهناك درجات للتقاضى، وقرارات النيابة ليست نهاية المطاف".

وأضاف عوارة، أن الجميع فى حوزة القانون ولا يوجد ما يدعوا للقلق طالما هناك دولة مؤسسات، وقال: "أى حد يعلق على مسار قضائى أو قرار نيابى يقلل من نفسه، والنقيب لم يحال لعشماوى بل للمحاكمة".

وكانت النيابة العامة قد قررت إحالة كل من نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشى مقرر لجنة الحريات، للمحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح، مع إخلاء سبيلهم على ذمة اتهامهم بإيواء متهمين والتستر عليهم، ونشر أخبار كاذبة عن اقتحام مقر نقابة الصحفيين، وحددت النيابة العامة السبت المقبل لنظر أولى جلسات محاكمتهم.

الأكثر قراءة



print