الخميس، 18 يوليو 2024 08:51 ص

المتحدث باسم "الائتلاف" يعلن تقديم مشروع قانون جديد " يقضى بإلغاء خانة الديانة بالبطاقة تحت عنوان "المواطنة".. "غطاطى": غير دستورى.."مخاليف": ملهوش لازمة.. "الحسينى": استرها علينا يارب

"دعم مصر" يقترح إلغاء الديانة بالبطاقة

"دعم مصر" يقترح إلغاء الديانة بالبطاقة "دعم مصر" يقترح إلغاء الديانة بالبطاقة
الثلاثاء، 31 مايو 2016 01:16 م
كتب زكى القاضى ومحمد صبحى
استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب مقترح القانون الخاص بإلغاء خانة الديانة من بطاقات الرقم القومى، مؤكدين أنه غير دستورى ومن المتعارف عليه أن مصر دولة إسلامية والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، بالإضافة إلى أن البرلمان أمامه أولويات من القوانين وعلى رأسها قانون الصحافة والإعلام وبناء الكنائس.

علاء عبد المنعم copy

علاء عبد المنعم: أعد مشروع قانون عن المواطنة يلغى الديانة من البطاقة الشخصية


أعلن علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب والمتحدث الإعلامى لائتلاف "دعم مصر"، أنه بصدد الإعداد لمشروع قانون متكامل عن حقوق المواطنة، مشيرًا إلى أنه سيجمع توقيعات النواب عليه لتقديمه إلى البرلمان خلال الأسبوعين المقبلين.

وأوضح عبد المنعم فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القانون سيتضمن اقتراحًا بإلغاء خانة الديانة من بطاقات الرقم القومى وليس من بين أى مواده أى أمور متعلقة بارتداء النقاب وحظر ارتدائه بالمؤسسات والمصالح الحكومية.

ولفت البرلمانى علاء عبد المنعم، إلى أن مشروع القانون يعده بصفته الشخصية وسيتقدم به إلى البرلمان كمقترح مقدم منه وليس من ائتلاف "دعم مصر".

محمد الحسينى copy


بعد مطالبته إلغاء الديانة من البطاقة.. مخاليف لـ"عبد المنعم": مالهاش لازمة ولدينا الأهم
فيما قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان "القضية مش فى خانة البطاقة، وإذا كان عبد المنعم يعتزم على إعداد قانون، فلدينا قانون ترميم وبناء الكنائس، ومع احترامى له شايف إن الموضوع مالوش لازمة".

وأضاف مخاليف، أن هناك قوانين ذات أولوية، على رأسها الصحافة والإعلام، مع إلزامهم بترسيم المواطنة، وإبراز القيم المصرية، وتطوير الخطاب الدينى، ومناهج التعليم، وأن المشكلة ليس فى خانة الديانة بالبطاقة.

وأشار مخاليف، إلى أهمية البدء بالخطوات الصحيحة، وبناء كل ما هو إيجابى والقضاء على السلبى، مضيفًا: "لسنا بصدد قضية مسلم ومسيحى، ولابد من القوانين العادلة والرادعة والعدالة الناجزة، والاهتمام بمناهج التعليم".

nKAt7dNTtkhT copy

إيهاب غطاطى عن مقترح إلغاء الديانة من البطاقة: غير دستورى ويثير الفتن والقلائل


بدوره قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف "دعم مصر"، إن مقترح البرلمانى علاء عبد المنعم الخاص بإلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية غير دستورى، خاصة أن الدستور المصرى ينص على أن مصر دولة إسلامية والشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، وأنه لا يوجد غضاضة حول خانة الديانة ونعيش فى وئام كمسلمين ومسيحيين.

وأضاف غطاطى، ألا نريد أن يطلع علينا أحد يثير القلائل والفتن بالدولة وطول عمرنا البطاقة موجود فيها خانة الديانة ولدينا الأهم فى المجلس علينا الاهتمام به لإنجازه".

إيهاب غطاطى copy

أحمد سميح: لا علاقة بين المواطنة وإلغاء الديانة من البطاقة وأرفض المقترح بنسبة 100%


فيما قال أحمد سميح، عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، إن إلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية ليس لها علاقة بالمواطنة ولابد من إظهارها ولازم تعرض فى صفة تعريف المواطنين.

وأضاف سميح، أن إدراج الديانة بالبطاقة الشخصية للمواطنين إجراء شكلى والمواطنة تعتبر فى الثقافة الشعبية لدى المواطنين وتتمثل فى قبول الآخر متابعًا "بالمرة نشيل اسم الزوج من بطاقة الزوجة والحالة الاجتماعية ونكتب مواليد مصر بدل من اسم المحافظة، وأنا معارض القانون بنسبة 100%".

عاطف مخاليف copy

نائب العجلة: من غير كلام كتير.. استرها علينا يارب


من جانبه قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميًا بـ"نائب العجلة"،"من غير كلام كتير .. استرها علينا يارب"، موضحًا أن البرلمان لديه ما هو أهم فى الفترة الحالية.


print