الأربعاء، 22 مايو 2024 06:02 ص

نرصد خطط النواب حول حماية قلاع الصناعة من الحرائق.. حمادة القسط: إمكانيات الحماية المدنية محدودة..الشورى: غياب الوعى عن المواطنين السبب..محمد زايد: لابد من تطبيق الحماية المدنية الذاتية

روشتة النواب لمواجهة الحرائق

روشتة النواب لمواجهة الحرائق روشتة النواب لمواجهة الحرائق
الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:01 ص
كتب جورج إيليا
بعد نجاح قوات الحماية المدنية فى إخماد الحريق الذى اندلع فى الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، بمصنع للكتان بقرية ميت هاشم بمحافظة الغربية، والتى أودى الحريق إلى هلاك 500 طن من مخزون الكتان بالمصنع، وكادت النيران أن تصل إلى المنازل بالقرية ومصانع الكتان المجاورة لمكان الحريق، كما قدرت الخسائر بمليونى جنيه، ويرصد "برلمانى" آراء نواب محافظة الغربية كيفية حماية محافظة قلاع الصناعة من الحرائق المستمرة التى أودت بخسائر فادحة خلال الفترات السابقة بالمناطق المتفرقة فى أرجاء الجمهورية والتى يأتى حريق العتبة من أشهر تلك الحرائق، وما هى الطرق التى تتبعها الحكومة تجاه حماية أكبر قلاع الصناعة من الحرائق وذلك للحفاظ على مصانع الدولة، لما تُعد محافظة الغربية من أكبر قلاع صناعى للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بالمحلة الكبرى طنطا زفتى، وصناعة الزيوت وصناعة الزيوت والصابون بمدينتى طنطا وكفر الزيات، وصناعة الأسمدة والكيماويات والمبيدات والورق بمدينة كفر الزيات، بالإضافة إلى العديد من مصانع القطاع الخاص بمختلف الصناعات.

حمادة القسط: مش كل الحرائق قضاء وقدر والحماية المدنية لم تقصر لكن إمكاناتها محدودة


علق حمادة القسط عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على حادث الحريق الذى التهم أكثر من 300 طن كتان بمصنع كتان قرية ميت هاشم بالمحافظة، قائلا: "مش كل الحرائق قضاء وقدر والحماية المدنية لم تقصر وما تفعله هو حسب إمكاناتها المحدودة ".
حمادة القسط
وأضاف "القسط" لـ "برلمانى"، أن الدولة تعانى معاناة شديدة لما عانت منه فى العصور السابقة، كما تعمل للحفاظ على ثرواتها ومنشأتها وإنشاء بنية تحتية جديدة، كما يتم تزويد الحماية المدنية بالمعدات والأجهزة الحديثة حسب إمكانيات الدولة".

وتابع عضو مجلس النواب، أن الحماية المدنية تعمل على طلب زيادة الاعتمادات بالموازنة لتحديث المعدات والأجهزة لمواكبة ما يحدث من أزمات وسرعة السيطرة عليها، مؤكدًا على عمل الحماية المدنية بمنع التصريحات للمنشأ إذا لم يثبت مطابقته لمواصفات الحماية المدنية وشروط الحماية.

محمد الشورى: غياب الوعى عن المواطنين سبب حريق مصنع كتان "ميت هاشم" بالغربية


ومن جانبه قال محمد الشورى، عضو مجلس النواب بدائرة سمنود بالغربية، إن الحريق الذى اندلع أمس فى الساعات الأولى من صباح الاثنين بمصنع كتان بقرية ميت هاشم بمركز سمنود، واشتعال أكثر من 300 طن كتان، سببه غياب الوعى عن المواطنين.
محمد الشورى

وأشار الشورى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أنه على الدولة العمل على فصل المصانع والمخازن والمزارع بعيدًا عن التكتلات السكنية، لضمان السلامة العامة للمواطنين.

وشدد الشورى، على أهمية تقديم طلب بإنشاء وحدة إطفاء بقرية ميت هاشم، لضمان حماية عدد من القرى المحرومة من نقطة الإطفاء، وسرعة التدخل وقت نشوب أى حريق دون الحاجة إلى انتظار وصول سيارات الإطفاء من مركز سمنود.

وطالب الشورى، بضرورة تفتيش المصانع والمخازن والمزارع من قِبَل إدارة الحماية المدنية، لضمان التزام جميع المنشآت بالمواصفات الموضوعة.

محمد زايد: الحرائق تنذرنا كى نطبق الحماية المدنية الذاتية فى جميع المؤسسات


بينما علق محمد أحمد زايد عضو مجلس النواب بدائرة سمنود بمحافظة الغربية، على حادث حريق مصنع الكتان بقرية ميت هاشم التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية والتى أبادت 500 طن من مخزون الكتان بالمصنع، وكادت النيران أن تصل إلى المنازل بالقرية ومصانع الكتان المجاورة لمكان الحريق، وقال زايد المشكلة الكبيرة أن المصانع موجودة وسط التكتلات السكنية، مع قلة عدد حراس المصانع".
محمد زايد
وأضاف زايد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشكلات الحرائق التى تفاقمت فى الآونة الأخيرة يجب أن تكون إنذارا لتطبيق الحماية المدنية الفورية على جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، مؤكدًا على أهمية تنفيذ طلبه بشأن زيادة سيارات الإطفاء للدائرة.

وطالب عضو مجلس النواب بدائرة سمنود بمحافظة الغربية، بأن تكون تلك الحرائق المستمرة إنذارا لتطبيق منظومة جديدة للحماية المدنية، وذلك بتطبيق الإطفاء الذاتى بجميع المصانع الحكومية والعمل على إجبار الشركات الخاصة والمصانع على تطبيق نظام الحماية المدنية الذاتية، للحد من الحرائق فور وقوعها.


print