الإثنين، 06 مايو 2024 02:22 م

رئيس لجنة الشؤون الخارجية فى ندوة "برلمانى": قضية ريجينى لن تحل إلا بالتحقيقات ..الجزائريون سألونى عن "عكاشة" لأنهم مفتقدينه..احنا واخدين الأمور بحساسية فى قضية مؤسسات التدريب

"العرابى": البرلمان مش مكتب سياحة

"العرابى": البرلمان مش مكتب سياحة "العرابى": البرلمان مش مكتب سياحة
الإثنين، 30 مايو 2016 02:01 م
كتب سماح عبد الحميد – محمود العمرى – محمد أبو عوض تصوير : دينا رومية

إحنا بنينا الثقة وهما بنوا السد


مش أقل من 5 سنين عشان نوصل لنتيجة فى ملف الأموال المهربة


أطالب بقائمة سوداء لمن يعتدى على المصريين فى الخارج


القوى العاملة والهجرة هما المسؤولان عن إلغاء نظام الكفيل


ضد لجنتى الشؤون الأفريقية والعربية..والخارجية هى مظلة للجميع


أتعاون مع كل اللجان تحت قبة البرلمان


مجلس النواب ولد ليبقى.. والعالم يتابع كل همسة فى مصر


على عبد العال عليه ضغوط ومش محتاج نصايح حد



deena romia (2) copy

فى الوقت الذى تسعى فيه أغلب الأحزاب والتكتلات فى البرلمان لعقد صفقات وتربيطات لحصد أكبر مكاسب فى معركة انتخابات اللجان النوعية فى البرلمان، كان هناك مقعدًا محسومًا من قبل بداية الانتخابات، وذلك منذ أن أعلن السفير محمد العرابى عن خوضه للانتخابات البرلمانية، وهو منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية الذى حصل العرابى –عرفيًا- عليه قبل أن يفز فى الانتخابات.



محمد العرابى نظرًا لكونه أحد أبرز وزراء الخارجية المصريين الذين جاءوا فى فترة ما بعد ثورة يناير، جعله ذلك الأكثر قربًا من أسرار وتفاصيل الكثير من التغيرات على الساحة الدولية فى هذه المرحلة، ومكنه من الاطلاع على أغلب الملفات المطروحة على الساحة الحالية المتعلقة بعلاقات مصر الخارجية، لذلك حمل اللقاء معه أبعاد مختلفة، وتنوعت الأسئلة – دون حذر- لملفات كثيرة ومتنوعة، وجاءت أيضًا إجاباته مزيجًا بين المعلومات والتحليل الأقرب للواقع.

على عبد العال (8) copy

ما تعليقك على حوادث الاعتداء على المواطنين المصريين فى الخليج وتكرارها؟


أولًا من المؤكد أن الحادثة فردية ولا تعبر عن مشاعر عدائية ضد مصر والمصريين، ونواب المجلس انتفضوا بالأمس، وتواصلوا مع وزيرة الهجرة، والتى كان لها ردود فعل عاقلة ومتزنة جدًا، لأن الوزيرة قالت إنه يجب أن يتم البحث أولًا عن الفيديو، والتأكد أنه حديث وليس قديم، وفى النهاية فإنه فى أى حادثة اعتداء يحق للسفير المصرى فى الدولة أن يقدم الفيديو الخاص بالواقعة للنائب العام فى الدولة الموجود فيها وهذا إجراء متبع.

وأنا أرى ضرورة أن يتم إعداد قائمة سوداء لضم أى شخص يتعمد الاعتداء على أى مواطن مصرى بالخارج ويتم منعهم من دخول مصر، وأى حد هيهين مواطن مصرى فى أى مكان هنحطه فى قائمة سوداء ومش عايزينه ، والفكرة نفسها فى تعذيب أى مواطن بتفكرنى لما كانوا يسلسلوا العبيد فى أفريقيا، إحنا انتهينا من العصر ده لو فرضنا أن حد سرق وديه القسم بتعذبه ليه؟!

deena romia (4) copy

هل ترى أن هناك ضرورة لإلغاء نظام الكفيل بعد حادث المواطن المصرى؟


ما أتمناه هو أن تحتوينا بلدنا فلا يكون هناك حاجة لسفرنا ونجد أعمالنا ومستقبلنا هنا وبالتالى لا نكون مضطرين إلى السفر لدول أخرى للعمل ولا نحتاج للسفر والموت فى البحر.
وبالمناسبة أنا أكره فكرة أن المواطن المصرى مضطهد ومظلوم، لأننا محل احترام وتقدير من العالم كله، ولكننا لا نستغل ذلك بالشكل الكافى، فعلى سبيل المثال آخر زيارة قمت بها منذ أيام للجزائر، أؤكد لك أن الشعب الجزائرى يعبد الشعب المصرى ونفسهم يشوفوا عادل إمام .


deena romia (9) copy

ما هى الجهات التى يمكن أن تتدخل فى إلغاء نظام الكفيل؟


وزارة القوى العاملة ووزارة الهجرة من الممكن أن يتدخلان، ولكن الموضوع لن يكون سهلًا وسيأخذ وقتًا.
وبالمناسبة الأمر لا يتعلق بنظام الكفيل تحديدًا بعض المواطنين عاشوا فى الكويت لمدة 40 و50 عامًا بهذا النظام ولم تحدث مشكلة .

ما هى القوانين الموجودة على الأجندة التشريعية للجنة العلاقات الخارجية؟


اللجنة لن تناقش سوى ميزانية وزارة الخارجية ووزارة الهجرة، لأننا معنيين بهذه الوزارات طبقًا للائحة، وإذا قررت وزارة الخارجية تغيير قانون السلك الدبلوماسى سنكون معنيين بمناقشته لكن لا يوجد قوانين معينة مختصة باللجنة.

فى مناقشة ميزانية وزارة الخارجية هل من الممكن أن يحدث تداخل بين اللجنة وبين لجنة الشؤون الأفريقية؟


أنا أؤكد دائمًا أنى ضد فكرة وجود 3 لجان علاقات خارجية وشؤون إفريقية وعربية، وهذا رأيى وأصر عليه، ففى كل دول العالم هناك لجنة واحدة فقط وهى العلاقات الخارجية.

بالتأكيد سيكون هناك تضارب، ولكن نحن كلجنة مختصين ومعنيين بوزارة الخارجية لن نقسمها، إذا أراد أى من اللجان الأخرى الانضمام لنا فى مناقشة الميزانية فنحن نرحب بهم، ولكن لك تحت مظلة العلاقات الخارجية.

deena romia (9) copy

بالنسبة للتداخل بين اللجان.. بعض الملفات أيضًا سيحدث بها تداخل كبير مثل ملف سد النهضة بين لجنة العلاقات الخارجية والشؤون الأفريقية؟

نحن فى العلاقات الخارجية بدأنا عملنا بعنوان كبير وهو التعاون مع مختلف اللجان، وحينما دعونا وزير الخارجية، توجهنا بدعوة لرؤساء لجان الدفاع والأمن القومى والشؤون العربية والشؤون الأفريقية والجميع حضر فيما عدا اللواء حاتم باشات، لأنه كان موجودًا فى هذا الوقت فى البرلمان الأفريقى، وبالتالى إحنا قدمنا السبت والأحد، وده منهجنا اللى هنمشى عليه لو فى حد هينظم حاجة ومش هيعزمنا فده شأنه ولن نتوقف عند أى تصريحات لأننا ناس كبار.


ما تعليقك على نتائج زيارة البرلمان الأوروبى وكذلك زيارة الوفد الدبلوماسى الشعبى الأخيرة لإيطاليا؟
أنا أكدت أكثر من مرة أن زيارة الوفد للبرلمان الأوروبى لن تحقق انفراجًا كاملًا فى قضية ريجينى، وكان هدفها توضيح أمور مهمة خاصة بتقرير البرلمان الأوروبى، وكذلك زيارات الوفود الدبلوماسية الشعبية لا يمكنها حل قضية ريجينى، لأنه ببساطة قضية ريجينى لن تحل بالوفود وإنما بالتحقيقات.

جوليو ريجينى copy

هل معنى ذلك أن البرلمان يجهض فكرة الدبلوماسية الشعبية؟


لا طبعًا نهائيًا بدليل سفر أعضاء من البرلمان فى وفد شعبى يضم ممثل عن حزب المؤتمر والمصريين الأحرار والحركة الوطنية مما يعنى أننا شجعنا الدبلوماسية الشعبية، وبالمناسبة الزيارة كانت على نفقتنا الشخصى ودون دعم من أى جهة.

زيارة العديد من الوفود إلى المجلس تعد دليل نجاح؟


النواب لديهم رغبة فى نجاح تجربة البرلمان، وهذا البرلمان أنشئ ليبقى وسيبقى، وعليكم أن تعرفوا أن العالم بأكمله ينظر إلينا باحترام شديد بدليل كم الوفود التى نظمت زيارات للبرلمان خلال الفترة الماضية، وفى أول يونيو سيزور البرلمان وفد سويدى، وسأقوم بزيارة للبرلمان التشيكى يوم 21 بناءً على دعوة منهم، وده عشان تبقوا عارفين إن الناس متابعة كل همسة بتحصل فى مصر مش فى البرلمان بس، وخلال سفرى الأخير للجزائر النواب الجزائريين سألونى عن توفيق عكاشة لأنهم مفتقدينه" .

deena romia (9) copy

ما رأيك فى آلية اختبار النواب للسفر فى مختلف الوفود؟


بالأساس المجلس لم يقام ولم ينشأ للسفر "هو مش مكتب سياحة"، و ما أراه أنه من المهم أنه فى حالة تشكيل وفد للسفر ومتابعة ملف معين أن يبقى كما هو دون أى تغيير، لأنه ليس من المنطق أن تختار وفدًا للسفر فى مهمة ما ثم تقوم بتغييره، والبرلمان العربى ينعقد اليوم، ولا يوجد لدينا وفدًا يمثل البرلمان المصرى فيه.


وفى رأيك من المسؤول عن ذلك؟


بالتأكيد القيادة الرئيسية والمجلس هو المسؤول عن ذلك.

deena romia (1) copy

هل نصحت القيادة اللى فى المجلس للأخذ بهذه الملاحظات المهمة فى تشكيل الوفود؟


رئيس المجلس لا يحتاج إلى النصح، وهو صديق عزيز ورجل محترم جدًا، ولكن ضغوط النواب، هى التى دفعت إلى ذلك.

حتى الآن البرلمان يرفض بث الجلسات وهذا تسبب فى أن المواطنين أصبحوا غير مهتمين بالبرلمان؟
أنا شخصيًا مع بث الجلسات، ورغم أنى من النواب قليلى الكلام، وبالتالى أنا لا أحتاج بث الجلسات للظهور أو الحديث، ولكن لاقتناعى التام أنه من حق الشعب المصرى أن يرى أداء نوابه وكيف يتعامل النواب داخل المجلس .

deena romia (13) copy

هل قرار عودة البث يحتاج لقرار جماعى داخل المجلس؟


أعتقد أن الأمر متروك لهيئة المكتب أو اللجنة العامة، ومن المفترض أن تناقش اللجنة العامة هذا الأمر ووضع برنامج جلسات اللجان العامة من اختصاص هيئة المكتب وليس النواب، واللجنة تنعقد كل شهر وفى رأيى ذلك غير صحيح، فمن المفترض أن تتعقد بشكل أسبوعى على الأقل.

deena romia (8) copy

كيف ترى تصريحات رئيس مجلس النواب إلى أعضاء البرلمان اللى هيتكلم فى السياسة النقدية ؟ وما هى تلك المراكز ؟
فى بداية انعقاد البرلمان بالتحديد فى 10 يناير، حضر وفد من "جلوبال بارتنرز" وجلس معى بحضور وكيل المجلس وتحدث معنا أنهم معنيين بالتدريب أعضاء البرلمان وأنهم مستعدون لتدريب 11 نائبًا على أن يكونوا من الشباب والمرأة، ولكننا طرحنا عليهم عدة أسئلة أهمها من سيمول فكان الرد أن الحكومة الإنجليزية هى التى تمول هذا المشروع فى إطار دعم الديمقراطية، فى العالم وتم عرض الأمر على هيئة مكتب البرلمان، وتم رفض الأمر وانتهت القصة.
هل منظمات المجتمع المدنى تتآمر على مصر ؟

deena romia (5) copy

أنا ضد فكرة المؤامرة فى كل شىء، ولدى رأى مختلف فى فكرة التعامل مع منظمات المجتمع المدنى الموجودة هنا فى القاهر "فريدرش ناومان"، بمعنى أنه لا يجب أن أقلق تمامًا من أى منظمة تعمل داخل مصر، لأن لدى ثقة فى النواب المصريين وأدرك أنه من الصعب أن يتم التأثير عليهم، وبالتالى عملية التأثير عليهم غير واردة على الإطلاق .. إحنا واخدين الأمور بحساسية زيادة شوية .

هل النواب ممكن التأثير عليهم؟


أنا أرى أن أى نائب موجود داخل المجلس هو عبارة عن كيان محترم يحاول أن يبنى وبيحاول إنه يبنى تاريخ جيد بالذات الشباب والسيدات، وأنا ضد أنهم ممكن يتأثروا من تلك الجمعيات .

deena romia (11) copy

هل هناك منظمات أخرى وجهت الدعوة إلى البرلمان ؟


نعم بالتأكيد هناك منظمات ألمانية خاطبت البرلمان بتدريب عدد من النواب بل وأعلنت عن أسماء بعينها تريد تدريبها وهذا طبيعى بالمناسبة، لا يوجد به أى مشكلة من وجهة نظرى لأنه من الطبيعى أن هذه المنظمات تختار الأسماء من خلال السفارات التى يكون لها علاقة بعدد من النواب فى إطار العمل الدبلوماسى المقنن.

كنت سفيرًا فى ألمانيا لفترة طويلة هل حدث ذلك ؟


بالطبع أكيد أنا عندما كنت سفيرًا فى ألمانيا كنت ألتقى يوميًا 2 أو 3 برلمانيين وهذا لا يشكل تجسسًا أو مؤامرة على الدول لأنه من اختصاصات عمل السفير، ولا يجب أن نخلط بين العمل السياسى الدبلوماسى المقنن وأى شىء آخر.


هل وصلت رؤيتك إلى الدكتور على عبد العال فى موضوع منظمات المجتمع المدنى؟


فى البداية لابد أن نعرف خلفية الدكتور على عبد العال، فهو رجل تعلم فى باريس، وكان مستشارًا ثقافيًا هناك وأعتقد أنه منفتح جدًا، ولكن الأمر يتعلق بأنه اتخذ قرارًا، والموقف مازال قائمًا، وأى موقف لا يصح بعد أخذ قرار فيه يتم التراجع فيه مرة واحدة، وإنما تدريجيًا يتم التراجع عنه .

لماذا يتعرض على عبد العال إلى هجوم شديد من قبل النواب؟


أى شخص كان سيتولى المجلس بعد انقطاع أربع سنوات كان طبيعى أن يهاجم ويواجه بالاضطرابات اللى حصلت فى الأول وما يميز الدكتور على عبد العال هو قدرته الهائلة على امتصاص غضب الآخرين وقدرة هائلة أنه يتكلم مع كل واحد باستفاضة وفى الحقيقة عندما تدخل مكتبه تجد حوله النواب، أنا أعتقد أن أداء فوق العالى وعلى الجميع أن يعلم أن على عبد العال تعب كثيرًا جدًا فى الفترة الأولى، وأداؤه جيد جدًا فى ظل الضغوط التى تمارس عليه، وهو يحاول أنه يسير فى حقول الألغام بحكمة ولم يخسر أحدًا .

deena romia (3) copy

ولكن بعض المنظمات التى رفض البرلمان التعامل معها ..تعاون النواب معها؟


الكلام صحيح 100% فيه منظمة إنجليزية بعد رفضها من قبل البرلمان قامت بعمل الدورة فى مصر بتصريح أمنى مصرى والنواب شاركوا فيها .

رئيس البرلمان رفض منظمات المجتمع المدنى وشارك فى حفل تدشين أخرى وهى جمعية "من أجل مصر" كيف تفسر تناقض المواقف؟
لا ليس فيها أى تناقض، فى الحقيقة أنا ضد فكرة تدريب النواب، أنا رأيى أن النائب يكتسب مهاراته من خلال الممارسة تحت القبة وهو التدريب الحقيقى لذلك عندما يتواجد نائب برلمانى اكتسب عضوية البرلمان لمدة 3 دورات فى البرلمان يبقى مخضرم.


هل يحتاج النواب إلى مساعدين لهم؟


فى الحقيقة أعضاء البرلمان لا يحتاجون إلى تدريب، وإنما يحتاجون إلى مساعدين لهم وهو ما نسعى إلى القيام به داخل جبهة الهوية المصرية.

كيف ترى تدريب أعضاء البرلمان على مناقشة أو قراءة الميزانية؟


لا أرى أن هناك إشكالية، أو تعارض فى تدريب النواب على قراءة الميزانية أنا راجل تعدى مدة عملى أربعين سنة داخل وزارة الخارجية ولما أقرأ الميزانية ممكن حاجات كتير لا أعرفها، لا يوجد شخص يعرف كل حاجة.. لازم نأخد الموضوع برفق شوية والألمان تفهموا قضية اختيار أسماء للتدريب النواب بعينها واعتقد أن أمر تدريب النواب لا يستحق الانزعاج.

ما هى أسباب محاولة الألمان تدريب نواب مصر؟


فى الحقيقة ألمانيا دولة بتحب مصر وتعمل لمصلحة مصر لازم دى تبقى قاعدة هذه الدولة لا يمكن أنها تحاول تضعف مصر ومش مبدأهم ومش بيحبوا فكرة التدخل فى شئونك.

كيف ترى تعاون بعض المنظمات والمراكز مع مركز الأهرام؟


هذه المراكز تعمل مع مركز الأهرام وهو مركز محترم وكل من يعمل فيه كذلك، فهو مكان محترم جدًا.

بالنسبة لملف تيران وصنافير.. هل يعنى موافقة مجلس الشورى السعودى وتعليقات البعض بأن البرلمان المصرى سيوافق على الاتفاقية أن رأى البرلمان فى هذه الاتفاقية تحصيل حاصل؟

حتى هذه اللحظة لم يصل إلينا ملف تيران وصنافير ، ولا نعلم عنه شيئًا، وموافقة السعودية، على الاتفاقية لا يعنى تفعيلها، وموافقة البرلمان المصرى هى الفيصل الوحيد فى هذه الاتفاقية.

deena romia (10) copy

ما تعليقك على تأخر وصول الاتفاقية حتى الآن للمجلس؟


اعتقد أن الهدف من ذلك هو تهدئة الأمور، واعتقد أيضًا أنه من الجيد تأخير وصولها حتى تهدأ الأمور فى الشارع، ولا يوجد لدينا حاجة للاستعجال على تقديم الاتفاقية للمجلس، على تقديمها مجلس النواب.

هل ترى أن توقيت الإعلان عن الاتفاقية من جانب الدولة كان صحيحًا؟


توقيت إعلان الاتفاقية كان غير صائب.

بماذا ستصوت على الاتفاقية؟


سأصوت بما هو لصالح مصر.

فى تصريحات سابقة أشرت إلى تعديل قانون التظاهر ولكن الوزير العجاتى قال إن الحكومة لا يوجد لديها نية للتعديل وكذلك رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى؟

اعتراض لجنة معينة على تعديل القانون لا يعنى أن ذلك رأى المجلس كله، وهناك العديد من مشروعات القوانين المقدمة لتعديل قانون التظاهر

deena romia (4) copy

هل ترى أن القانون يحتاج إلى التعديل؟


لابد من تعديل قانون التظاهر، وعلى الحكومة أن تقدر ظروفها بطريقة سياسية، وأن تضع أولوياتها، وعادة ما يكون تعامل الدولة مع المتظاهرين مسار جدل فى كافة دول العالم.

ولكن فى رأيى أن الدولة عليها أن تحتوى الشباب وخاصة شباب الجامعات، فى كل الأمور المتعلقة فى الدولة، وعلى رأسها الاعتراضات التى تسببت فى نزول الشباب إلى الشارع المصرى.

جلسه من البرلمان copy

ما تعليقك على القضية الفلسطينية ودعوة الرئيس السيسى الأخيرة ؟


مصر حركت المياه الراكدة، نتيجة دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولكن لا يمكن أن نعيد إحياء القضية الفلسطينية، دون تحرك من جانب إسرائيل، وإسرائيل لا تظهر نية لتحريكها بدليل أنه بعد الدعوة مباشرة تم تعيين ليبرلمان المتشدد وزيرًا للدفاع.

اعتقد أن الدور الذى يجب أن نسعى للقيام به خلال الفترة المقبلة، هو أن نظهر إسرائيل للعالم وللمجتمع الدولى أنها العقبة الوحيدة أمام السلام فى المنطقة، وذلك هو الدور للمؤتمر الدولى القادم الذى دعت له فرنسا لأن عملية السلام على أرض الواقع "واقعة" وعملية السلام كانت تعانى وستعانى خلال السنوات القادمة بسبب إسرائيل.


هل سيكون لمصر دور فى المصالحة بين حماس وفتح؟


"قوة حماس مرتبطة بالظرف الأقليمى، حماس كانت منعمة وقت الإخوان والإخوان كانوا يستغلون الحركة فى التسويق لأنفسهم كانوا بيقولوا للغرب إحنا اللى معانا المفتاح بتاع حماس، كانوا يستخدموا بعض، لكن الوضع الإقليمى حاليًا حماس بتفقد وضعها.

لكن لو هما عايزين يتعاملوا سياسيًا لمصر تانى، رغم أن الشارع المصرى يرفض تمامًا التعامل مع حماس، ولكن فى السياسة الوضع مختلف دائمًا لمواربة الباب، ومصر حافظت على شعرة العلاقات معهم بالفعل حتى يكون هناك تقارب وليس مصالحة.

لو خرجنا بنتيجة صلح بين حماس وفتح، سيكون هذا إنجاز، ونرحب بأى زيارة يقوم بها النواب الفلسطينيين إلى مجلس النواب المصرى.

ملف الأموال المهربة برلمان الإخوان أكد أنه وصل لمعلومات ما الدور الذى سيقوم به البرلمان فى هذا الملف؟


لن نبنى أعمالنا على أعمال الإخوان، والحكومة لديها معلومات بشأن هذا المف، ولكن بمنتهى الوضوح استعادة الأموال المهربة سيحتاج إلى وقت طويل جدًا، وليس قبل 5 سنوات أخرى حتى نرى نتيجة .


فى حالة تلقيك دعوة من الكنيست الإسرائيلى هل ستلبيها؟


اجتماعات البرلمانات الكنيست يشارك فيها وكل دول البحر الأبيض المتوسط، ولكن على سبيل المثال فى اجتماع عودتنا لعضوية البرلمان فى تيرانا..كان الوفد الإسرائيلى موجود، ولم نصافحه وكنا نحاوط على عبد العال لكى نجنبه حرج مقابلة أى من الوفد الإسرائيلى.

deena romia (7) copy


أيهما الأقرب لك محمد العرابى الوزير أم محمد العرابى رئيس العلاقات الخارجية؟


محمد العرابى الوزير الأقرب، لأن كل شىء كان منظمًا.

تقييمك أفضل برلمانى فى هذه الفترة ؟


الكثير من النواب أداءهم جيد، ولكن ما أبهرنى فعلًا هو أداء النائبات فى المجلس، أدائهن مبهر وراق بكل المقاييس.
ولكن على مستوى الصداقة يوجد لدى أصدقاء من مختلف الأحزاب فعلى سبيل المثال المصريين الأحرار أقرب الأصدقاء لى علاء عابد، وطارق رضوان، وحاتم باشات، وكذلك أحمد السجينى من الوفد، وعلى المصيلحى، مستقل، ورضوان الزياتى، من حزب مستقبل وطن، والدكتورة ماريان عازر، والدكتورة داليا يوسف، والدكتورة أنيسة حسونة.

deena romia (6) copy

من أكثر النواب تحب تسمعه فى البرلمان؟


الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وهذا لا يتعلق بكونه من حزب المؤتمر، ولكنى على قناعة تامة بأن مجدى مرشد سياسى ناجح وبارع جدًا ويحظى باحترام الجميع.


هل هناك فرق بين المؤامرة وقوى الشر؟


قوى الشر موجودة وتنتهز الفرص والأحداث وتغذى بعض الأمور ودى مش مؤامرة وإنما استراتيجية لهم لاقتناص الدولة.

قطر وتركيا وعلاقتنا بهم؟


بانتخاب أحمد أبو الغيط انتهى عهد قطر وتركيا مش عندنا مشكلة إننا نعيش سنين قدام بدون علاقات معهم إيه المشكلة دولة رئيسها من الإخوان ومش هيصلح حالها غير لما يمشى والشعب التركى صديق .

تقييمك لأداء الحكومة فى أزمة سد النهضة؟


إحنا بنينا الثقة لهم، وهم بنوا السد.


الأكثر قراءة



print