الجمعة، 14 يونيو 2024 01:38 م

وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب: ما حدث مهزلة ويسىء للدولة ولابد من تشريعات صارمة.. و"بدر" يطالب بتحويل الأمر للرقابة.. ونشوى الديب: يعكس خللا فى المنظومة الأخلاقية لدى أطراف الحوار

حلقة "شوبير" تفجر غضب البرلمان

حلقة "شوبير" تفجر غضب البرلمان حلقة "شوبير" تفجر غضب البرلمان
الأحد، 29 مايو 2016 09:03 م
كتب إيمان على – محمد مجدى السيسى
سيطرت حالة من الغضب لدى نواب لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، بسبب واقعة الاشتباك التى حدثت بين الإعلامى أحمد شوبير والكابتن أحمد الطيب ببرنامج "وائل الإبراشى"، مؤكدين أن ما حدث يسىء للإعلام المصرى أمام العالم، ومشددين على أن قانون الصحافة والإعلام سيتضمن تشريعات تعاقب على تلك التجاوزات.
أحمد شوبير وأحمد الطيب copy

وكيل لجنة الإعلام يطالب بوضع قسم لمقدمى البرامج.. ويؤكد: "ما حدث بالأمس مهزلة"



واستنكر النائب تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة والآثار، واقعة الاشتباك بالايدى التى حدثت بالأمس بأحد البرامج التلفزيونية، بين أحمد شوبير وأحمد الطيب، قائلا: "هذه مهزلة تعكس حالة الانفلات بالإعلام، وتسىء للإعلام المصرى بشكل عام".

وأضاف عبد القادر، أن الإعلام المصرى يحتاج إلى تقويم شامل، مشددا: "سأطالب من خلال تأسيس اللجنة لنقابة الإعلاميين، بوضع ميثاق شرف إعلامى يضبط تلك المسائل، وكذلك قسم للإعلاميين ومقدمى البرامج، لضمان ولائهم لقيم الوطن والحفاظ عليها، وكذلك خطوط عريضة لا يخرج عنها"، لافتا إلى أن ذلك من باب التنظيم ليس التقييد.
تامر عبد القادر copy

وطالب وكيل اللجنة، بضرورة وجود كيان إعلامى موازى للإعلام الغربى، ويسبق فى نشر المعلومة الصحيحة.

"شمردن":ما حدث بـ"العاشرة مساء" يسئ للدولة.. وتشريعات صارمة لمنع التجاوزات



كما استنكر أحمد شمردن وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، ما حدث ببرنامج "العاشرة مساء" على فضائية دريم بين الإعلاميين أحمد الطيب وأحمد شوبير، مؤكداً أنها إساءة للإعلام المصرى كله، مطالبا بمعاقبة "شوبير"، معللا ذلك بمخالفته لكل قيم الإعلام المصرى ومبادئه، مشدداً: أن ما حدث لا يسئ للإعلام فقط، لكن يسئ للدولة أيضا".

وأكد "شمردن" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن ما حدث يستلزم تشريعات صارمة بقانون الصحافة والإعلام التى ستناقشه اللجنة، من شأنها منع تلك التجاوزات المشينة أمام المشاهد المصرى، موضحاً : " لن نعمل بشكل عشوائى، لكن سننظم أولوياتنا فى اللجنة خلال مناقشة القانون".

نشوى الديب: ما حدث يؤكد خللا بالمنظومة الأخلاقية لدى الأطراف فى البرنامج



أدانت نشوى الديب عضو مجلس النواب، عضو لجنة الإعلام، ما حدث ببرنامج "العاشرة مساء" على فضائية دريم، الذى شهد "خناقة" بين الإعلاميين أحمد الطيب وأحمد شوبير، مفسرة ما حدث بتصاعد ظاهرة العنف منذ سنوات، لافتة إلى أن الدولة لا تتعامل مع تلك الظاهرة بمصادقية وكفاءة، موضحة : "ما حدث بالأمس ناتج عن خلل فى المنظومة الأخلاقية للأطراف فى البرنامج".

و أضافت فى تصريح لـ "برلمانى": "لو مكنش لدى الأطراف المتواجدة استعداد للعنف، ما كانش ده حصل، وكون يصل الأمر أن اللى مفروض يبقوا قدوة للشباب، من مذيعين وفنانين ومثقفين ورياضيين، يبقوا بالطريقة دى فى التعامل، يبقى احنا واصلين لمرحلة خطر".
نشوى الديب - دائرة امبابة (2) copy

"مصطفى بكرى": ما حدث يسىء للإعلام ولمصر أمام العالم



فيما أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أنه لابد من وضع تشريعات وضوابط تضمن عدم الإثارة فى وسائل الإعلام وعدم الوصول بالأمور إلى الحد المسىء لسمعة مصر و الإعلام والذى وقع بالأمس فى برنامج وائل الإبراشى .
وتابع بكرى قائلا: "ما كنت اتمنى ما حدث والذى يعد إساءة للإعلام المصرى وما كنت أتمنى من البرنامج أن يؤجج المشاعر بهذه الطريقة التى تمثل نوع من الإثارة وتهييج المشاعر"، لأن ما حدث يتحمل مسئوليته الجميع و يعد تشويه لسمعة مصر وسمعة الإعلام أمام العالم الخارجى .
مصطفى بكرى copy

عضو باللجنة يطالب تحويل الحلقة للرقابة لإجراء تحقيق عاجل بشأنها



وفى السياق ذاته، أكد على بدر عضو لجنة الإعلام، أنه سيطرح أزمة البرنامج على مائدة اجتماع اللجنة اليوم، وسيطالب بإحالة الحلقة بالكامل للرقابة لإجراء تحقيق عاجل بشأن ما حدث واتخاذ قرار جاد بشأنه، قائلا: "أرفض ما حدث ولابد من إجراء تحقيق عاجل والبرلمان سيكون له وقفة فى تلك الفوضى الإعلامية".

واعتبر بدر أن ما حدث قد يكون جرس إنذار لنواب البرلمان، لإدخال تعديلات على قانون الإعلام لاتخاذ إجراءات فورية تجاه المسئول عن ذلك الخطأ سواء كان البرنامج أو المشاركين فيه .

كما قال النائب أسامة شرشر عضو اللجنة، أن ما حدث مرفوض شكلا وموضوعا، مؤكدا أن ذلك المشهد يعد أحد أسباب تردى الإعلام المصرى، متابعا: "مقدموا البرامج الذين ليست لها خلفية إعلامية، هم وبال على المشهد الإعلامى، ومن خلال قانون الإعلام الموحد ستكون هناك آليات لمحاسبة المتجاوزين".


اسامه شرشر (2) copy
الطيب copy

شوبير وهو يرش الطيب بالميه copy


print