الأحد، 19 مايو 2024 07:01 م

جدل وتخبط حول أسباب ارتفاع أسعار الدواجن الجنونى ونواب لجنة الزراعة ينتفضون.. "الدمرداش": سأتقدم بطلب إحاطة ضد الوزير.."داغر": خسارة المزارع بالملايين.."حسن": "محدش حاسس بالغلابة"

البرلمان يواجه ارتفاع أسعار الدواجن

البرلمان يواجه ارتفاع أسعار الدواجن البرلمان يواجه ارتفاع أسعار الدواجن
الأحد، 29 مايو 2016 12:15 م
كتب جورج إيليا
بعد الارتفاع الجنونى لأسعار الدواجن ووصول ثمن كيلو دواجن التسمين إلى 22 جنيهًا بمزارع الدواجن، ونفوق نسبة كبيرة من الدواجن بالمزارع وإغلاق أكثر من 10% من مزارع الدواجن وتعرض أصحاب تلك المزارع للخسائر بالملايين، نطرح آراء نواب لجنة الزراعة ورأى عضو اتحاد منتجى الدواجن حول تلك الأزمة وطرق الحل السليمة.

النائب عبد الحميد الدمرداش (3) copy

"الدمرداش": سأتقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة لوجود أمصال مستوردة مغشوشة


استنكر عبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، ارتفاع أسعار الدواجن ووصول ثمن كيلو دواجن التسمين إلى 22 جنيهًا، قائلًا "وجود أمصال مجهولة المصدر لعدم وجود رقابة من هيئة الطب البيطرى ووزارة الزراعة، كما أن الأمصال المستوردة أدت إلى نفوق الدواجن".

وأضاف "الدمرداش" لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة لوجود أمصال مستوردة غير صالحة للاستخدام، والتى لا تخضع لأى رقابة من هيئة الطب البيطرى، قائلاً: "على هيئة الطب البيطرى العمل بالكشف على جودة الأمصال المستوردة قبل ترويجها بالأسواق، وذلك لضمان سلامة إنتاج الدواجن والحيوان، وذلك سعياً لخفض الأسعار على المواطن".

مزارع-الدواجن copy

كما طالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل هيئة الطب البيطرى على مراقبة الأمصال المستوردة والعمل على أعطاء التصاريح للمعامل المصرية لإنتاج أمصال جديدة قادرة على تحسين السلالات الموجودة.


رفعت داغر: خسارة أصحاب المزارع بالملايين


قال رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن ارتفاع أسعار الدواجن خاصة فى الآونة الأخيرة، يرجع إلى أسباب كثيرة، أخطرها وجود مرض جديد يصيب الدواجن ويؤدى إلى نفوقها دون وجود علاج له، بخلاف ارتفاع أسعار الأمصال المستوردة وارتفاع أسعار الأعلاف.

وأضاف "داغر"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "قطاع الدواجن ينهار نتيجة وجود خسائر بالملايين لأصحاب مزارع الدواجن.. فالأزمة تأتى بسبب نفوق الدواجن إثر أمراض غير معروفة، واختلف أطباء الطب البيطرى فى تشخيصها، ويتوقع البعض بأن المرض الجديد جاء بسبب التحولات الوراثية للأمراض، وتقدمنا بطلب لاستدعاء مدير الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، لمعرفة خطة الوزارة لحل الأزمة".

لجنة الزراعة copy

وتابع: "صاحب المزرعة بيشترى الكتكوت بـ7 جنيهات، وبيصرف عليه، ويأكله حتى سن شهر، ثم تتعرض الدواجن لمرض غير معروف ويؤدى لنفوق ما لا يقل عن 50% من الإنتاج، مما يؤدى إلى قلة الإنتاج وارتفاع الأسعار على المواطن، وانهيار اقتصاد أصحاب المزارع".

سيد حسن: ارتفاع أسعار الدواجن سببه مرض جديد.. وإنهاء الأزمة خلال شهر


قال سيد حسن موسى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ارتفاع أسعار الدواجن إلى حد الجنون يرجع إلى وجود أمراض جديدة تصيب الدواجن فى سن الـ30 يومًا بخلاف ارتفاع أسعار الأعلاف، مطالبًا الطب البيطرى بسحب عينات من الدواجن المصابة والعمل على اكتشاف مصل جديد، ومتوقعًا انتهاء الأزمة قبل شهر من الآن.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأمصال الموجودة حالياً لا تقضى على الفيروسات التى تصيب الدواجن، دون توصل هيئة الطب البيطرى إلى أسباب الفيروس أو طرق علاجه، مما يتسبب فى موت أكثر من 50% من إنتاج مزارع الدواجن، ويتحمل المواطن أسعار الدواجن النافقة لقلة المعروض للاستهلاك، قائلًا: "الأمان الحيوى موجود ويحتاج إلى رعاية من هيئة الطب البيطرى".

سيد حسن موسى copy

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ارتفاع أسعار الأعلاف إلى 500 جنيه للطن، يعُد أحد عوامل ارتفاع أسعار الدواجن، والسبب الرئيسى هو المرض الجديد، متمنيًا التوصل إلى علاج جديد يحمى الدواجن من النفوق".

خبير: غياب الرقابة على الأمصال المستوردة المغشوشة


قال مراد سيكا، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إن السبب الرئيسى لارتفاع أسعار الدواجن ووصول ثمن كيلو دواجن التسمين إلى 22 جنيهًا، ذلك لوجود أمصال مجهولة المصدر لعدم وجود رقابة من هيئة الطب البيطرى على الأمصال المستوردة، مؤكدًا: "لا توجد أمراض جديدة تصيب الدواجن والسبب الأمصال المغشوشة التى تدخل مصر دون رقابة".

رفعت داغر copy

وأضاف "سيكا" لـ"برلمانى"، أن مزارع الدواجن خسرت ما يقارب من 70% من إنتاجها للدواجن، بسبب وجود أمصال مستوردة غير صالحة للاستخدام، والتى لا تخضع لأى رقابة من هيئة الطب البيطرى، بخلاف ارتفاع أسعار الأعلاف التى زادت بما يقارب 2200 جنيه لطن الصويا، وارتفاع 700 جنيه لطن الذرة، بخلاف موجة الحر السابقة، التى أدت إلى نفوق ما يقارب من 30% من إنتاج مزارع الدواجن.

وطالب عضو اتحاد منتجى الدواجن، بضرورة عمل هيئة الطب البيطرى على وضع رقابة شديدة على أمصال الإنتاج الحيوانى قبل ترويجها بالأسواق، كما طالب بحصول اتحاد منتجى الدواجن على ترخيص لإنشاء معامل لإنتاج أمصال جديدة.


الأكثر قراءة



print