الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:33 م

تأتى الرياح بما لا يشتهى المرشحون.. الأمطار تغرق اللافتات والملصقات الدعائية بمحافظات المرحلة الثانية.. 0.8 مليار جنيه حصيلة الدعاية فى 48 ساعة.. و"العليا للانتخابات": لا تأجيل

800 مليون جنيه دعاية فى يومين

800 مليون جنيه دعاية فى يومين 800 مليون جنيه دعاية فى يومين
الخميس، 05 نوفمبر 2015 11:52 ص
كتب إبراهيم قاسم
وسط حالة الاستعداد المحمومة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، التى تجرى فى 102 دائرة فرعية للفردى ودائرتين للقوائم فى 13 محافظة ويتنافس مرشّحوها على 282 مقعدًا، شهدت بعض محافظات المرحلة الثانية طقسًا سيّئًا وتغيرات حادة فى الحالة الجوية، بما ينطبق عليه المثل الشهير، تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، أو لا يشتهى المرشحون، والذين تعطلت جولاتهم الانتخابية ومؤتمراتهم وبعثرت الرياح لافتاتهم وصورهم ومطبوعات حملاتهم الدعائية، بينما امتنع بعض المرشحين فى عدد من محافظات المرحلة الثانية، التى شهدت سقوط أمطار غزيرة ورياح شديدة، من تعليق أيّة لافتات أو ملصقات دعائية خلال اليومين الماضيين، خوفا من غرقها، ولكن رغم هذه الموجة الجوية وبدء الدعاية قبل يومين فقط، كانت المفارقة فى أن المرشحين فى سباق مجلس النواب بمحافظات المرحلة الثانية أنفقوا 800 مليون جنيه خلال اليومين فقط.

20151104112905

موجة الطقس السيئ تضرب محافظات المرحلة الثانية


شهدت محافظة شمال سيناء سقوط أمطار رعدية غزيرة بشكل مفاجئ، وشملت موجة الأمطار مناطق ومراكز المحافظة الساحلية، إذ تجمعت المياه فى شوارع المدن، ما أدّى إلى سقوط العديد من اللافتات والملصقات الخاصة بالمرشحين الذين يخوضون الانتخابات فى المرحلة الثانية.

hossam-atef-(12)

الأمر نفسه تكرر فى محافظة كفر الشيخ، إحدى محافظات المرحلة الثانية، إذ شهدت مدن المحافظة سقوط أمطار غزيرة، وامتلأت شوارع مدينة "دسوق" بمياه الأمطار، وتعذّر قيام المرشحين بجولاتهم الانتخابية وعقد المؤتمرات التى كان من المقرر عقدها فى عدد من مناطق المحافظة.

اسماء-عبد-اللطيف-(3)

كذلك شهدت شوارع محافظة السويس، منذ الساعات الأولى من صباح الأحد الماضى، موجة طقس سيئ قوية وغرقت كثير من الشوارع بمياه الأمطار فى مناطق متفرقة بأحيا وفيصل والجناين ومناطق السلام والتوفيقية وحوض الدرس، وهو ما تسبب فى تلف صور المرشحين المعلقة على الجدران وسقوط اللافتات التى علقتها الحملات الانتخابية للمرشحين.

مؤتمر-اللجنه-العليا-للانتخابات-تصوير-كريم-عبد-الكريم-8-1-2015-(1)

ومن محافظات القناة وشبه جزيرة سيناء إلى الدلتا، إذ ضربت موجة من الطقس السيئ مراكز محافظة الدقهلية، وهطلت أمطار رعدية غزيرة على معظم الأنحاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى عن عدد من المدن، ومنها المطرية وبعض قرى المنزلة، وهو ما عطّل المرشحين عن الاستمرار فى التجول ولقاء الناخبين ودعوتهم لانتخابهم خلال المرحلة الثانية من الانتخابات.

اسماء-عبد-اللطيف-(4)

العليا للانتخابات: لن يتم تعديل مواعيد التصويت


من جانبه، قال مصدر باللجنة العليا للانتخابات، إن انتخابات المرحلة الثانية كما هى، ولن يتم التعديل فى مواعيدها أو تأجيلها بسبب الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى تشهدها بعض محافظات المرحلة، مشيرًا إلى أن اللجنة تتابع كل الإجراءات الخاصة بهذه المرحلة، من إعلان للكشوف النهائية للمرشحين وتلقى الطعون من المرشحين والبت فيها.

اسماء-عبد-اللطيف-(10)

وأوضح المصدر، أن عمليات الاقتراع فى هذه المرحلة ستتم بعد نحو 18 يومًا، وتحديدًا يومى 21 و22 نوفمبر للمصريين بالخارج، و22 و23 للمصريين داخل مصر، ومن ثمّ فإن الحديث عن تأجيل الانتخابات بسبب الطقس السيئ كلام عار تماما من الصحة، والمؤكد أن الانتخابات ستتم فى موعدها.

800 مليون جنيه حجم الدعاية خلال يومين فقط


وفى السياق ذاته، قال مصدر بلجنة رصد الإنفاق على الدعاية الانتخابية، إن قيمة ما أنفقه المرشحون فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، بلغت نحو 800 مليون جنيه خلال اليومين الأول والثانى فقط من بداية الدعاية.

اسماء-عبد-اللطيف-(20)

وأشار المصدر إلى أن اللجنة تقوم بمتابعة مصادر تمويل المرشحين وحجم إنفاقهم على الدعاية الانتخابية من خلال حساباتهم السرية على بنكى الأهلى ومصر، واللذين حدّدتهما اللجنة للمرشحين لوضع تبرعات الدعاية فيهما.

الأكثر قراءة



print