الجمعة، 17 مايو 2024 02:02 م

ارتفاع مديونية الهيئة لـ36 مليار جنيه.. رئيس لجنة النقل يقرر استدعاء رئيس الهيئة.. قرقر: الأزمة تنبئ بكارثة وتعبر عن سياسات غير مسئولة.. و"خاطر": نجتمع الأسبوع الجارى للوقوف على الحقيقة

كارثة فى "السكة الحديد"

كارثة فى "السكة الحديد" كارثة فى "السكة الحديد"
السبت، 28 مايو 2016 09:10 م
كتب أحمد الجعفرى
بعدما كشفت تقارير رقابية عن ارتفاع مديونية السكة الحديد لـ36 مليار جنيه، وعَجْز الهيئة عن سدادها وسداد فوائدها السنوية، وأكدت التقارير أن الفوائد المتراكمة وحدها أصبحت تمثل حوالى 140% من إجمالى رصيد القروض، انتفضت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من أجل البحث عن سُبُل علاج تلك الأزمة بشكلٍ سريع، واتخاذ قرارات حاسمة لمواجهتها.

12711166_1558067054519385_4776256117350253188_o

لجنة النقل تقرر استدعاء رئيس هيئة السكة الحديد


النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات البرلمان، قال إن اللجنة قررت استدعاء رئيس هيئة السكة الحديد، وعدد من أعضائها، لمناقشة ارتفاع مديونية السكة الحديد إلى 36 مليار جنيه، والتى عجزت الهيئة عن سدادها وسداد فوائدها السنوية.

hazim abdelsamad (9)

حسين خاطر: خطوات لبحث ارتفاع الديون وسبل علاجها


وأوضح النائب حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات، أن اللجنة ستجتمع خلال الأسبوع الجارى، لمناقشة العديد من القضايا المطروحة أمامها وعلى رأسها مشاكل السكة الحديد، والوقوف على حقيقة خسائر الهيئة.

جلال السعيد

وأشار خاطر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة لم تتسلم ذلك التقرير بعد، وستتخذ عدة خطوات عقب الاطلاع عليه للوقوف على حقيقة تلك الأمور وبحث سُبُل حلها، بالتنسيق مع رئيس هيئة السكة الحديد أو من ينوب عنه.

وأكد خاطر، وجود العديد من القضايا العالقة التى ستناقشها اللجنة فى اجتماعها المقرر عقده الثلاثاء المقبل، والمتعلقة بمشاكل النقل والمواصلات والموانئ فى مصر، وأزمة الصيادين، وبحث مقترحات النواب وأعضاء اللجنة حول كيفية مواجهتها.

وكيل لجنة "النقل": ارتفاع مديونية "السكة الحديد" لـ36 مليار جنيه ينبئ بـ"كارثة"


قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل المواصلات بالبرلمان، إن ارتفاع مديونيات قطاع السكة الحديد إلى 36 مليار جنيه ينبئ بـ"كارثة"، ويعبر عن السياسات التى وصفها بـ"غير المسئولة" فى الهيئة، والتى لم تُبْنَ على أُسُسٍ علميةٍ صحيحة.

1-815332

وأضاف قرقر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "من المفترض أن أى قطاع يسجل خسائر، ثم التعامل السريع مع الأزمة دون الانتظار لتفاقم حجم تلك الخسائر.. واللجنة تمارس دورها الرقابى على كل قاطعات وزارة النقل، وتولى أهمية خاصة للسكة الحديد، نظرًا لحيوية القطاع".

وتابع قرقر: "كان لابد من معالجة أزمة هيئة السكة الحديد مبكرًا، وتحويل خسائرها إلى أرباح، فالهيئة تعانى من مشاكل عدة؛ سواء عدم الالتزام بالمواعيد، وسوء الخدمة والديون المتراكمة، وهذا كله يؤكد فشل الإدارة".

738932452545724688

وأشار قرقر، إلى أن أعضاء اللجنة طلبوا خلال لقائهم بوزير النقل الدكتور جلال السعيد، كل الملفات المتعلقة بالهيئة لدراستها وتحديد مشاكلها، بالإضافة إلى ملفات الطرق، والنقل النهرى والبرى، مؤكّدًا ضرورة تحديد الأسباب الحقيقة لخسائر قطاع السكة الحديد المستمرة، حفاظاً على أموال المواطنين من الإهدار، وقال إنه من المقرر طرح العديد من المقترحات وبحث كل الرؤى والاستراتيجيات المتاحة.


الأكثر قراءة



print