الإثنين، 17 يونيو 2024 08:49 م

نواب الصناعة والاقتصاد يقترحون 10 قطاعات استثمارية..ويطالبون بالقضاء على البيروقراطية..عزت المحلاوى لـ"رجال الأعمال":متخافوش مصر آمنة..والجوهرى يطالب بتبادل المنفعة بين المستثمر والدولة

48 دولة فى "ملتقى الاستثمار" بمصر

48 دولة فى "ملتقى الاستثمار" بمصر 48 دولة فى "ملتقى الاستثمار" بمصر
السبت، 28 مايو 2016 09:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
يشارك عدد من رجال الأعمال من 48 دولة مختلفة، اليوم السبت، فى ملتقى الاستثمار الثانى بمصر، الذى ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، بالتنسيق مع وزارتى التجارة والصناعة والاستثمار، وبمشاركة الاتحاد العام للغرف العربية، ومجموعة الاقتصاد والأعمال بدعم من اتحاد الغرف الأوروبية والأفريقية والإسلامية، ودول البحر المتوسط، وتحدث عدد من نواب لجنتى الصناعة والاقتصاد بمجلس النواب عن رؤيتهم للملتقى واقتراحاتهم لجذب المستثمرين وتحقيق مناخا استثماريا جيدا يقوم على المنفعة التبادلية بين المستثمر والدولة.

محمد زكريا: يجب استغلال الملتقى الاستثمارى وتهيئة المناخ لرجال الأعمال



قال النائب البرلمانى، محمد زكريا محيى الدين، عضو لجنة الصناعة، إنه يجب استغلال الفاعلية، من أجل جذب العديد من المستثمرين للمشاركة فى العديد من القطاعات فى الدولة وفى مقدمتها قطاع السياحة والصناعات الغذائية.

وأوضح "زكريا" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: على الدولة أن تيسر سبل الاستثمار لرجال الأعمال من خلال تيسير إجراءات الحصول على الأراضى اللازمة لتنفيذ المشروعات، فضلًا عن التراخيص اللازمة لتلك المشروعات، والقضاء على البيروقراطية التى تعانى منها الدولة وتؤدى إلى سوء مناخ الاستثمار فى الدولة.

وأضاف "زكريا" قائلًا: المناخ الاستثمارى المصرى جيد، ولكن هناك العديد من العيوب الواجب القضاء عليها، كالأحداث التى تشتعل من آن لآخر وتشهد تسليطًا إعلاميًا، يؤدى إلى خوف المستثمرين من المغامرة بأموالهم، وآخرها حادث "سيدة المنيا"، وغيرها من الأحداث، ولابد من معالجة سريعة وبث روح الاطمئنان فى نفوس المستثمرين ليقدموا بجراءة على الاستثمار.
زكريا

عزت المحلاوى لـ"رجال الأعمال" متخافوش مصر آمنة



من جانبه بعث النائب البرلمانى عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة، برسالة اطمئنان للرجال الأعمال المشاركون فى فعالية الملتقى الاستثمارى، أكد فيها أن المناخ الاستثمارى فى مصر جيد جدًا والدولة حققت الاستقرار والأمان اللذان يعدان العنصران الأساسيان فى جذب الاستثمار وتحقيق الربح للمستثمر والدولة فى آن واحد.

وأوضح "المحلاوى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: إن مصر تشهد العديد من القطاعات الحيوية التى تحتاج إلى الاستثمار، من بينها الإنشاءات المعمارية، واستصلاح الأراضى الزراعية، وقطاعى السياحة والبترول، والتنقيب عن الثروات المعدنية.
وأضاف "المحلاوى" قائلا: على الدولة أن تسعى جاهدة نحو خلق مناخا استثماريا مثاليا فى مصر، من خلال تسهيل الإجراءات وتذليل العقبات التى تواجه المستثمرين، والقضاء على البيروقراطية، وإزالة العراقيل التى تواجه المستثمرين وتجعلهم يحيدون عن المغامرة بمشروعاتهم وأموالهم.

واختتم "المحلاوى" حديثه مؤكدًا على أن مصر بلد الأمن والأمان، وعلى المستثمرين العمل بكل حرية على أرض مصر، وفى مختلف المناطق خاصة الصحراوية منها والتى تحتاج إلى يد التعمير والبناء حتى تتحول إلى جنة خضراء، ويتم تحقيق الفائدة المشتركة بين طرفى المعادلة الاستثمارية وهما المستثمر والدولة، ووجه رسالة أخيرة للرجال الأعمال المشاركين فى الملتقى الثانى للاستثمار فى مصر قائلا: "متخافوش ومصر آمنة".
محلاوى

عمرو الجوهرى يطالب بتبادل المنفعة بين المستثمر والدولة



ومن جانبه قال النائب البرلمانى عمرو الجوهرى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه يجب استغلال فاعلية الملتقى جيدًا لتحقيق أقصى فائدة؛ فمصر من أميز بلاد العالم الجاذبة للاستثمار ولكن الدولة لا تستطيع أن تتعامل مع الاستثمار بشكل جيد، ولا يوجد لدى الحكومة المرونة الكافية التى تساهم فى جذب رجال الأعمال وتشجيعهم على الاستثمار.

وأكد "الجوهرى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: النظام الاستثمارى فى مصر يحتاج إلى هيكلة من خلال رؤية جديدة وقوانين وتشريعات منظمة، حتى لا نقع فى فخ المستثمرين الذين يسعون لتحقيق الكسب لصالحهم دون تحقيق أى فائدة تذكر للمواطنين، سوى تشغيل العمالة وهذا مقدار نجاح ضئيل مقارنة بما يحققها المستثمر.
عمرو الجوهرى (4) copy

وأضاف "الجوهرى" قائلا: يجب أن تكون العلاقة القائمة بين الدولة والمستثمرين قائمة على تبادل المنفعة، فلا يعقل أن يحصل المستثمر على الأراضى والعائد الاستثمارى، والدولة لا تزال خسائرها قائمة، والديون تزداد، فالاستثمار العقارى لا يحقق الاستفادة المرجوة منه ولابد من تنوع الاستثمار ليشمل كافة القطاعات فى الدول.

وأشار "الجوهرى"، إلى أن هناك العديد من القطاعات المهمة فى الدولة التى يمكن الاستثمار فيها بعيدًا من العقارات، فهناك قطاع السياحة وقطاعى النقل والمواصلات وترميم الآثار والبينة التحتية والتعليم والصحة، وكنا نأمل أن يكون هناك لجنة للاستثمار بالبرلمان لمشاركة رجال الأعمال الذين يحضرون إلى مصر الرؤى والأفكار.

الدكتورة-داليا-خورشيد-وزيرة-الاستثمار copy

شريف اسماعيل


الأكثر قراءة



print