الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:14 م

بعد تصريحات وزير إعلام إثيوبيا ببناء 70% من سد النهضة.. السيد فليفل: تصريحات غير مسؤولة.. رائف تمراز: ننتظر التقارير النهائية للحكومة.. فؤاد حسب الله: نهر النيل يمثل حياة أو موت للمصريين

النواب يواجهون حرب إثيوبيا الإعلامية

النواب يواجهون حرب إثيوبيا الإعلامية النواب يواجهون حرب إثيوبيا الإعلامية
السبت، 28 مايو 2016 02:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد تصريحات وزير الإعلام والاتصال الإثيوبى غيتاشو رضا أن حكومة بلاده توشك على بناء 70% من سد النهضة، وما تم إنجازه يتضمن الأعمال الإنشائية والهندسية وتركيب التوربينات، كما أن أعمال اللجان المشتركة مع مصر والسودان لا علاقة لها ببناء السد لأن السد لن يتأثر بتقاريرها، كما يطرح "برلمانى" آراء لجنة الشئون الأفريقية، ولجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، حول تلك التصريحات، وخاصة بعد أزمة المياه التى تواجهها مصر وجفاف بعض الأراضى من نقص المياه فى الترع والمصارف الخاصة برى الأراضى الزراعية.
غيتاشو رضا (1)

السيد فليفل: تصريحات وزير الإعلام الإثيوبى تتعلق بالحرب الإعلامية ضد مصر


فى البداية استنكر النائب السيد فليفل، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، تصريحات وزير الإعلام الإثيوبى، بأن بلاده أوشكت على الانتهاء من بناء 70% من سد النهضة، وأن بناء السد لا يتأثر بتقارير اللجان المشتركة مع مصر والسودان.
السيد فليفل

وقال فليفل، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "وزير الإعلام بأديس أبابا ليس مسئولاً مباشرًا عن سد النهضة، وكل ذلك يتعلق بالحرب الإعلامية ضد مصر".

وأضاف فليفل، أن تلك التصريحات لم تصنع أى موقفًا سياسيًا بين مصر وإثيوبيا، وأن مصر لديها إجراءات عديدة يمكن أن تتخذها بشأن تطورات الأحداث فى بناء السد، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تلجأ القاهرة إلى القانون الدولى الذى يمنع احتكار الدول المنبع للمياه، للحفاظ على حقوق مصر من منسوب مياه نهر النيل.

رائف تمراز: ننتظر التقارير النهائية للحكومة تجاه سد إثيوبيا


قال رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تصريحات وزير الإعلام الإثيوبى، إن إثيوبيا توشك على بناء 70% من سد النهضة، كما أن بناء السد لا يتأثر بتقارير اللجان المشتركة مع مصر والسودان،" يصرح ذى ما عايز يصرح، وننتظر التقارير النهائية للحكومة تجاه سد إثيوبيا وتأثيره على منسوب المياه".
رائف تمراز

وأضاف "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشعب واثق من القرارات السياسية التى سيتخذها الرئيس والحكومة، وعلينا الانتظار دون تسرع، كما أن مصر لديها إثباتات كاملة عن نقص المياه وجفاف بعض الأراضى الزراعية لعدم وجود مياه كافية للزراعة.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الشعب المصرى قادر على فتك أى قوى مهما كانت تعوق مياه نهر النيل، وأن الشعب المصرى متمسك بقرارات الرئيس النهائية بشأن السد.

فؤاد حسب الله: نهر النيل يمثل حياة أو موت للمصريين وعلينا عدم الانسياق وراء التصريحات


ومن جانبه قال فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تصريحات وزير الإعلام الإثيوبى، بأن إثيوبيا توشك على بناء 70% من سد النهضة، كما أن بناء السد لا يتأثر بتقارير اللجان المشتركة مع مصر والسودان، "جميع الخيارات مفتوحة أمام الحكومة المصرية حتى الآن، وعلينا عدم الانسياق وراء التصريحات".
فؤاد حسب الله

وأضاف "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن بحالة إعلان القيادات السياسية إنهاء المفاوضات مع إثيوبيا سيتم تدخل مجلس النواب لوضع حل نهائى أقلها اللجوء للتحكيم الدولى.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن أى تصريح الآن يعُد استباقا للأحداث، وعلينا الانتظار لإعطاء الفرصة لإثيوبيا، لأن نهر النيل يمثل حياة أو موت بالنسبة للمصريين.


الأكثر قراءة



print