الأربعاء، 01 مايو 2024 06:34 ص

البيان المالى لمشروع موازنة 2016/2017 قبل مناقشته بالبرلمان.. يكشف: الحكومة تخصص 33 مليار جنيه للشقق و421 مليارا للدعم و228 مليارا للأجور.. 46.3 مليار للفلاحين والغذاء و7.1 مليار للمعاش

نصيب الغلابة من الموازنة الجديدة

نصيب الغلابة من الموازنة الجديدة نصيب الغلابة من الموازنة الجديدة
السبت، 28 مايو 2016 12:00 ص
كتب تامر إسماعيل - تصوير حسين طلال
وسط طوفان الأرقام والنسب والإحصاءات التى تضمنها مشروع الموازنة للعام المالى 2016/2017، والذى سيناقشه البرلمان بدءًا من الأسبوع المقبل، تبقى بعض الأرقام هى الأهم والأبقى والأكثر قربًا من اهتمامات المواطنين المصريين، وهى الأرقام المتعلقة بنصيبهم من المصروفات فى الموازنة العامة فيما يخص مخصصات الدعم والأجور والمعاش الإجتماعى والسلع التموينية، وغير ذلك من الأمور التى تمس المواطنة بشكل كباشر بعيدا عن التعقيدات المالية والاقتصادية.

421 مليار جنيه للإنفاق على الدعم الاجتماعى بكل أشكاله



وفى هذا الإطار يرصد "برلمانى" بعضا من هذه الأرقام المهمة التى تمس المواطن المصرى وحياته اليومية، حيث خصصت الحكومة فى موزانة العام المالى الجديد وفق ما جاء فى البيان المالى لمشروع الموازنة 421 مليار جنيه للإنفاق على الدعم الاجتماعى بكل أشكاله، ويُعَد بند الدعم أكبر بنود المصروفات فى الموازنة، بنسبة 45% من المصروفات، وتوزيع هذه المخصصات على عدد من البرامج والبنود.

واِسْتُهْدِفَت زيادة أعداد المستفيدين من دعم السلع الغذائية إلى نحو 69 مليون مستفيد، وزيادة المستفيدين من دعم الخبر إلى 82 مليونًا، حيث يبلغ حجم الإنفاق على دعم الغذا والفلاحين 46.3 مليار جنيه بنسبة زيادى 11.6% عن العام الحالى.

7.6% زيادة فى بند الأجور عن العام المالى الحالى



أما البند الثانى الذى يأخذ أيضًا جزءًا كبيرًا من حجم المصروفات فى الموازنة فهو بند الأجور، فى مشروع الموازنة 228 مليار جنيه بزيادة 7.6% عن العام المالى الحالى، أما معاش الضمان الاجتماعى فقد خصصت له الحكومة فى مشروع الموازنة 7.1 مليار جنيه.

4.1 مليار جنيه لإنفاقهم على مليون مواطن فى صعيد مصر



وخصصت الموازنة الجديدة 4.1 مليار جنيه لإنفاقهم على مليون مواطن فى صعيد مصر، وبالتحديد فى محافظات أسوان، وقنا، والأقصر، ضمن برنامج تكافل وكرامة الذى يقدم دعمًا نقديًا، على أن يتحقق التوسع بجميع محافظات الصعيد، ثم كل محافظات الجمهورية فى الأعوام المقبلة.

33 مليار جنيه لشقق محدودى الدخل.. و2.5 مليار إضافية للبطاقات التموينية



أما دعم السلع التموينية على البطاقات، فقد تضمن مشروع الموازنة زيادة بقيمة 3 جنيهات لكل مواطن، يصبح لكل فرد على البطاقة التموينية 18 جنيهًا بدلاً من 15 جنيه، بزيادة قدرها 2.5 مليار جنيه.

وخصصت الدولة فى الموازنة الجديدة ما قيمته 33 مليار جنيه لبناء 200 ألف وحدة سكنية جديدة، ضمن وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل.

للإطلاع على البيان المالى لمشروع الموازنة العامة 2016/2017





ومن المقرر أن تبدأ لجان البرلمان الأسبوع المقبل، اجتماعات لمناقشة مشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة فى حضور رؤساء اللجان النوعية، وفى حضور عدد من الوزراء، من بينهم الصحة، والتعليم، والتعليم العالى، والتضامن، والمالية، والتخطيط.


print