الخميس، 18 يوليو 2024 07:17 ص

بالصور.. الأهالى يروون ما حدث: خلافات عائلية ليس لها علاقة بالدين وراء الحادث.. ونائب أبو قرقاص: السيدة القبطية لم تجرد من ملابسها والمسلمون حموها.. وإيليا باسيلى: حل الأزمة فى أسرع وقت

الهدوء يعود إلى قرية الكرم بالمنيا

الهدوء يعود إلى قرية الكرم بالمنيا الهدوء يعود إلى قرية الكرم بالمنيا
الخميس، 26 مايو 2016 06:00 م
كتب محمد صبحى - إبراهيم سالم - المنيا - حسن عبد الغفار
هدوء تام يخيم على قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص بالمنيا التى شهدت حادثا جنائيا منذ أكثر من 5 أيام بين عائلتين إحداهما مسلمة والأخرى مسيحية، بسبب ما تردد عن وجود علاقة عاطفية بين زوجة مسلم وشاب مسيحى، وتطور الحادث سريعًا حتى أسفر عن حرق منازل ومحل للأدوات الكهربائية.

سيدة المنيا (2)

"برلمانى" ينتقل لقرية الكرم بمحافظة المنيا


وانتقل "برلمانى" إلى القرية، حيث وجد الأطفال يملئون الشوارع والناس تجلس أمام منازلها ووحدة أمنية صغيرة متواجدة بالقرب من المنازل المحترقة، والجميع غادر فى الصباح الباكر إلى عمله وتجرى الحياة بصورة طبيعية.

169617-5201626154838435احداث-المنيا-(4)-copy

وفى مدخل القرية مثل أى مكان فى مصر الناس على الجانبين تجلس والمحلات مفتوحة، ولا حديث عن المشكلة التى حدثت مطلقًا، لكن عندما تجلس وتتحدث إلى أى شخص تجد رواية واحدة أجمع عليها الجميع إنها واقعة شرف لا يجب الحديث عنها، وأن ما حدث هو خلافات عائلية لا علاقة لها بالدين.

180251-5201626154838435احداث-المنيا-(2)-copy

وذهب "برلمانى" إلى الزوجة المطعون فى شرفها، وتدعى "نجوى.ر. ف"، 32 سنة، ربة منزل، ومعها 3 أولاد نورا وعمر ونورهان، وجميعهم فى سن الزهور، المنزل بسيط مبنى بالطوب اللبن يضم بين جنباته الزوجة المطعون فى شرفها ووالدتها وشقيقها الأصغر وأولادها الثلاثة.

تقول "نجوى": "أنا مش هسيب حقى ولازم أرد شرفى أمام الناس كلها بعد ما أطعن فيه، وتقدمت ببلاغ رقم 3933 إدارى أبو قرقاص إلى قسم الشرطة، وطلبت منهم أنهم يعرضونى على أى لجنة طبية علشان أثبت براءتى وأى شىء يثبت براءتى أنا هعمله".

207127-5201626154838435احداث-المنيا-(3)-copy

وأضافت "نجوى": "كل الكلام اللى طلعوه علىّ ليس له أساس من الصحة، وده طلع بعد ما أنا طلبت الطلاق قبل الواقعة بأيام بسبب سبهم المستمر لىّ وأهانتهم الدائمة لىّ ولأسرتى، لكنهم رفضوا بشرط التنازل عن القايمة لكنى رفضت لأن ده حقى وحق أولادى، وبعدها بدأ الكلام ده يطلع على وأكثر من كده بكتير.. يا بيه الاتهام بالشرف والعرض كتير، وأنا لا أريد مالًا أو أى شىء إلا رد شرفها أمام أهالى القرية".

311152-5201626154838435احداث-المنيا-(6)-copy

فيما قالت صباح يونس أحمد، والدة الزوجة: "ابنتى كانت بتقف فى محل بقالة خاص بهم لأنه محل تموينى، وأشرف اللى اتهموا علاقته ببنتى كان شريكهم فى محل أجهزة كهربائية".

وأضافت، "ابنتى متزوجة منذ 12 سنة وسافرت مع زوجها إلى الأردن ثم عادوا إلى القرية من جديد"، وتابعت: "تعرضت ابنتى لضرب وإهانة لدرجة أنهم سرقوها فلوس واتهموها إنها كانت تضع المخدر لزوجها علشان تلتقى بعشيقها.. أنا مش هيهدالى بال حتى لو بعت كل ما أملك إلا بعد إثبات شرف بنتى".

سيدة المنيا (1)

"كنت بقول يا أرض أنشقى وأبعلينى"، بهذه العبارة عبرت سعاد ثابت، 70 سنة، التى تم تجريدها من ملابساها عن غضبها مما حدث، وقالت إن نحو 300 شخص تجمهروا وهاجموا منزلها وأحرقوه واعتدوا بالضرب على زوجها، ثم أمسكوا بها وجردوها من جميع ملابسها، على مرآى من الجميع.

وفى نفس السياق، استمعت النيابة لأقوال العجوز التى تقدمت ببلاغ عن تجريدها من ملابسها وقررت فى التحقيقات ما جاء بمحاضر الشرطة أنها تم تجريدها من ملابسها فى الشارع، وأن سبب تأخيرها عن تقديم البلاغ تعبها والحالة النفسية السيئة التى كانت عليها.

110988-5201626154838435احداث-المنيا-(8)-copy

فيما قررت نيابة أبو قرقاص برئاسة أحمد نادى، رئيس نيابة أبو قرقاص ومصطفى الزينى وكيل النائب العام حبس 5 من المتهمين المقبوض عليهم 15 يومًا على ذمة التحقيق من بينهم زوج السيدة التى اتهمت فى عرضها، وهم: "نصير أحمد ورمضان محمود ومجدى محمد ومحمد مجدى ووليد صابر".

كما أمرت النيابة العامة بضبط وإحضار 17 متهمًا آخرين مطلوبين أمام النيابة للتحقيق، كما تستمع النيابة إلى باقى أطراف الواقعة، وكانت التحقيقات كشفت إنكار نظير المتهم الأول وزوج السيدة المطعون فى شرفها ما جاء بتحريات المباحث. كما كشفت تحقيقات النيابة العامة وجود خلافات سابقة بين العائلتين وتحرر عن ذلك محضر سابق للواقعة.

محافظ المنيا: لن نقبل بأى تجاوز أو سلوك غير مسئول


ومن ناحيته، أكد اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، عدم قبول أى تجاوزات أو سلوكيات غير مسئولة، مشددًا على أنه ستتم محاسبة المقصرين والمخالفين للقانون.

169078-5201626154838435احداث-المنيا-(7)-copy

جاء ذلك خلال اللقاء الذى تم عقده بمكتب المحافظ واستمر حتى الساعات الأولى من فجر اليوم، بحضور الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، واللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا، ومفتش الأمن العام، ومفتش الأمن الوطنى ورئيس مباحث المديرية.

وتناول اللقاء شرحًا مفصلًا حول دور الأجهزة الأمنية فى ضبط خمسة أشخاص متورطين فى الحادث الجنائى، وتم عرضهم على النيابة العامة وأن 3 منهم مازالوا قيد الحبس حتى الآن، بالإضافة إلى قيام الأجهزة الأمنية بتنظيم حملات يومية لملاحقة 10 متهمين هاربين لإلقاء القبض عليهم.

وأشار المحافظ إلى أن هناك أيادى خفية تحاول أحداث انشقاق بين المسلمين وأشقائهم المسيحيين، وأن هذا لن يحدث إيمانًا من المصريين (مسلم ومسيحى) بأنهم كيان واحد.. وتابع: "نحن شعب واحد عشنا آلاف السنين على ضفاف نيل واحد نعبد إلها واحدا هو الله رب العالمين رب جميع الأنبياء ولن يفرق بيننا فتنة إلى يوم الدين".

190554-5201626154838435احداث-المنيا-(1)-copy

نائب أبو قرقاص: السيدة القبطية لم تجرد ملابسها.. والمسلمون حموها من اعتداءات الصغار


سرد مجدى سعداوى عضو مجلس النواب بدائرة أبو قرقاص بمحافظة المنيا تفاصيل واقعة قرية الكرم التابعة للدائرة بين المسلمين والأقباط، موضحا أن الواقعة تمت منذ مدة، وجاءت بناء على رد فعل على حديث عن وجود علاقة من شاب مسيحى بزوجة مسلمة وأنه لم يحدث تجريد لسيدة مسنة مسيحية وإنما كانت محاولة قام بها عدد من الشباب لا يتجاوز عمرهم 14 سنة.

وتساءل "سعداوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المسلمين منعوا تجريد السيدة المسنة من ملابسها، متسائلا: "لماذا تم تحرير محضر بالواقعة أمس على الرغم من وقوعها منذ ما يقرب من أسبوع؟، فضلا عن أن الأسرة القبطية حررت محضرا ضد كبار المسلمين الذى أوقفوا الشباب الصغار عن تجريدها من الملابس".

وتابع نائب المنيا حول قيام بعض أعضاء البرلمان بتقديم بيانات عاجلة واستجوابات لوزير الداخلية أنه سيقف بجوار الوزير والوزارة؛ لأن الواقعة ليست حديثة، ومن المقرر أن تجرى النيابة تحقيقا مع السيدة المسنة لسماع أقوالها فى الواقعة.

168563-5201626154838435احداث-المنيا-(5)-copy

إيليا باسيلى: لقاء عبد العال بالنواب الأقباط مثمر وأكد حل أزمة سيدة المنيا فى أسرع وقت


قال إيليا ثروت باسيلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة دار السلام بمحافظة القاهرة، إن لقاء الدكتور على عبد العال جاء مثمرا جدا.

وأكد "باسيلى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللقاء جاء بعد طلب النواب الأقباط عقد جلسة طارئة مع رئيس المجلس للتدخل السريع وحل الأزمة، مشيرًا إلى أن على عبد العال أكد لهم خلال اللقاء أن يتابع الأزمة فور حدوثها وعلى اتصال دائم برئاسة الوزراء ووزارة الداخلية، حيث إنه تم بالفعل القبض على عدد من المشتبه بهم والقائمين على الأزمة.

وأضاف "باسيلى"، أن عبد العال أكد لهم أنه فى حالة عدم وجود النتائج المرجوة على أرض الواقع، سيتم توجيه استدعاء لرئيس الحكومة ووزير الداخلية.


print