الأربعاء، 08 مايو 2024 02:40 ص

بعد أزمة قرية الكرم وسيطرة الأمن على الأحداث.. المحافظ: الموضوع بسيط وبلاش نتكلم عشان دى أعراض.. ملك: تواصلت مع الوزير وأكد تقديم الجناة للعدالة.. شعراوى: تم احتواء المشكلة والصلح خلال أيام

المنيا تهزم "مثيرى الفتن"

المنيا تهزم "مثيرى الفتن" المنيا تهزم "مثيرى الفتن"
الخميس، 26 مايو 2016 09:00 ص
كتب محمد صبحى - محمد أبو عوض
استطاعت محافظة المنيا القضاء على بوادر أزمة حاول البعض إشعالها وتحويلها إلى فتنة طائفية، إلا أن الجهود اليقظة للأجهزة التنفيذية والأمن استطاعت إيقافها بسرعة القبض على المتسببين فى الحادث، إذ قال اللواء طارق نصر، محافظ المنيا – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - إن ما يدور بقرية "الكرم" أمر بسيط، وهناك بعض أشخاص من المتورطين ألقى القبض عليهم، وتم عرضهم على النيابة العامة، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات تم اتخاذها من جانب "بيت العائلة"، وأن الواقعة منذ 5 أيام وليست وليدة اليوم.
محافظ المنيا طارق نصر

وأضاف محافظ المنيا فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأمر تحت السيطرة ومن المفترض ألا تتناول وسائل الإعلام الأمر بشكل مبالغ فيه، خاصة أن الأمر يمس "الشرف والعرض"، موضحًا أن الحادثة نتجت عن إشاعة، ومن الممكن أن يكون مصدرها أحد المغرضين، ومؤكدًا أن الأمن سيطر على القرية وتواجد رجال الأمن بمجرد حدوث الواقعة، ولم يتأخر بمجرد وجود المعلومات، كما احتوى بعض المسلمين العقلاء الأزمة متابعًا "دى قرية صغيرة مش مدينة بس الكلام فى الإعلام سيثير مشكلة".

مجدى ملك: تواصلت مع وزير الداخلية حول أزمة المنيا وأكد لى تقديم الجناة للعدالة


قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، إنه تواصل مع وزير الداخلية حول واقعة قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص، وأكد له أنه فى حالة ثبوت صحة ما جاء بأقوال الشاكية سيتم البحث عن الجناة لتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم وفقًا للقانون، وأنه لا يوجد مسؤول يقبل مثل هذه الأحداث.
مجدى ملك

وأضاف ملك فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه علينا جميعًا أن نعى أن مثل هذه الأحداث الفردية الناتجة عن أخلاقيات متدنية بالمجتمع يجب أن نتعامل معها بحجمها الطبيعى، موضحًا أن ما حدث بقرية الكرم غير مقبول لأنه لم يثبت صحة الشائعة التى تم تداولها على أن هناك علاقة بين شاب مسيحى وزوجة مسلمة وكان رد الفعل للشباب غير مقبول وتم القبض على 6 من الجناة وتقديمهم للنيابة.

وأشار نائب محافظة المنيا إلى أن السيدة والدة الشاب تقدمت اليوم، ببلاغ إلى النيابة العامة للإبلاغ عن واقعة تمزيق ملابسها بالشارع العام، ويجرى التحقيق من قبل النيابة وجار التحقق من صحة ما جاء بأقوالها، مشددًا على ضرورة التحرك بشكل سريع لتقديم الجناة الذين ارتكبوا هذا الفعل للعدالة لإعلاء دولة القانون ومحاسبة أى مسؤول يثبت تقصيره فى هذا الحدث.

أحمد شعراوى "نائب المنيا": سيتم احتواء أزمة قرية الكرم خلال الأيام القليلة المقبلة


ومن جانبه قال اللواء أحمد شعراوى، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، إن أحداث قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص بين أقباط ومسلمين، واقعة بسيطة سيتم حلها خلال أيام قليلة، ومن المؤكد أن نواب الدائرة سيقومون بدورهم لاحتواء الواقعة والتهدئة بين الأطراف.
احمد شعراوي ابراهيم . مغاغا . المنيا (1)

وأضاف شعراوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، يتمتع بخلفية أمنية قوية، وسيبذل جهودًا كبيرة وسيحتوى الأزمة فى القريب العاجل متابعًا "إن الوقائع الطائفية موجودة، ولكن ليست ظاهرة منتشرة".
وكان الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص، قد قال فى تصريحات إعلامية، إنه تم تجريد سيدة مسنة من ملابسها فى قرية الكرم بأبو قرقاص، التى تبعد مسافة 4 كيلومترات من مدينة الفكرية، وكشف أن الأحداث بدأت بعد شائعة علاقة بين مسيحى ومسلمة، وتعرض المسيحى، ويدعى أشرف عبده عطية، للتهديد مما دفعه لترك القرية.

نائب عن أزمة المنيا: "الأمن سيطر على القرية وسيفرج عن المتهمين بالحادث عقب جلسة الصلح"


وفى السياق ذاته قال السيد سعداوى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، إن الأمور مستقرة داخل قرية "الكرم"، التى وقع فيها الحادث الطائفى، مؤكدًا أنه لا يوجد حاليًا أى أحداث عنف بعد سيطرة الأمن على القرية.
السيد سعداوى

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، أن هناك مساعى قوية للدخول فى صلح بين الطرفين قد تبدأ غدًا أو بعد غد على أقصى تقدير.

وحول مصير من تم القبض عليهم أوضح سعداوى، أنه بعد إجراء الصلح بين الطرفين، يتنازل كل طرف عن المحاضر ثم يتم الإفراج عن المتهمين فى الأحداث بالتنسيق مع الأمن.

أسقف المنيا: شائعة بوجود علاقة بين مسيحى ومسلمة وراء أحداث قرية الكرم


فيما أكد الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص، أنه تم تجريد سيدة مسنة من ملابسها فى قرية الكرم بأبو قرقاص، التى تبعد مسافة 4 كيلومترات من مدينة الفكرية، وكشف أن الأحداث بدأت بعد شائعة علاقة بين مسيحى ومسلمة، وتعرض المسيحى، ويدعى أشرف عبده عطية، للتهديد مما دفعه لترك القرية.
الأنبا-مكاريوس

وأضاف بيان الأسقف: بينما حرر والد ووالدة المذكور، يوم الخميس 19 مايو، محضرًا بمركز شرطة أبو قرقاص، يبلغان فيه بتلقيهما تهديدات، وتابع: مجموعة يقدر عددها بثلاثمائة شخص، خرجوا فى الثامنة من مساء اليوم التالى، الجمعة 20 مايو 2016، يحملون أسلحة متنوعة فتعدوا على 7 من منازل الأقباط، إذ قاموا بسلبها وتحطيم محتوياتها وإضرام النار فى بعضها (حيث تقدر الخسائر مبدئيًا بحوالى ثلاثمائة وخمسين ألفًا من الجنيهات)، واستكمل:
كما جرد المتعدون سيدة مسيحية مسنة من ثيابها، مشهرين بها أمام الحشد الكبير بالشارع، حتى وصلت قوات الأمن إلى هناك فى العاشرة من مساء نفس اليوم، وألقت القبض على 6 أشخاص، يتم التحقيق معهم الآن.

واختتم: نثق أن مثل هذه السلوكيات لا يقبلها أى شخص شريف، كما نثق بأن أجهزة الدولة لن تقف منها موقف المتفرج، ونحن إذ نشكر مقدمًا أجهزة الأمن، نثق بأنها لن تألو جهدًا فى القبض على جميع المتورطين ومحاسبتهم.

print