السبت، 27 أبريل 2024 07:19 م

بالصور.. وهدان على رأس اجتماع اللجنة لأول مرة بعد أزمة تدريب النواب.. الوكيل: يجب إخطار الأمانة العامة بالدعوات.. نائب يطالب بقائمة للمراكز المرفوضة.. ونائبة: فيه 120 منظمة شغالة فى مصر

وكيل البرلمان يرأس "حقوق الإنسان"

وكيل البرلمان يرأس "حقوق الإنسان" وكيل البرلمان يرأس "حقوق الإنسان"
الأربعاء، 25 مايو 2016 05:00 ص
كتب نورا فخرى
عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعا مغلقا برئاسة النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، لأول مرة منذ بداية الدورة البرلمانية للفصل التشريعى، أثناء مناقشة وضع المراكز الحقوقية فى مصر والدعوات الشخصية التى تلقاها عدد من أعضاء مجلس النواب مؤخرًا للمشاركة فى دورات تدريبية وفاعليات حقوقية.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (8)

مصادر: سليمان وهدان تحدث عن ضرورة عرض الدعوات على الأمانة


وذكرت مصادر بلجنة حقوق الإنسان لـ"برلمانى" أن سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، تحدث عن ضرورة عرض الدعوات، التى يتلقوها بشأن ورش التدريب التى تنظمها المراكز أو المنظمات الحقوقية المختلفه على الأمانة العامة، مؤكدًا أن الأمانة العامة وهيئة مكتب المجلس لا تتدخل فى القرار النهائى إلا أن كل نائب يتحمل نتيجة قراره إذا تحفظ رئيس المجلس لاعتبارات محددة.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (2)

أحمد على يطالب هيئة المكتب بقائمة المراكز والمنظمات المرفوضة


فى المقابل علق النائب أحمد على، عضو لجنة حقوق الإنسان، على حديث "وهدان" بمطالبة هيئة المكتب بإعداد قائمة تتضمن حصر بجميع المنظمات أو المراكز الحقوقية التى عليها يتحفظ البرلمان على مشاركة أعضائه فيها الفاعليات التى تنظمها.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (9)

كما طالب بوضع معايير واضحة بشأن المنظمات الحقوقية والمراكز التى يمكن لأعضاء مجلس النواب التعامل معها.

وكيل مجلس النواب يرفض الإفصاح عن المراكز المقصودة


ورفض وهدان فى تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع لجنة حقوق الإنسان، الافصاح عن مراكز التدريب والمنظمات، التى تحدث الدكتور على عبد العال خلال الجلسات العامة، لافتًا إلى أن هناك بعض المنظمات التى تسعى لاستقطاب أعضاء مجلس النواب لتدريبهم على بعض الأمور، فى حين أن لها أهدافا أخرى.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (6)

منال ماهر: هناك ما يقرب من 120 منظمة فى مصر منها 10 فقط معروفة


من جانبها قالت النائبة منال ماهر، عضو لجنة حقوق الإنسان أثناء اجتماع لجنة حقوق الإنسان، إن هناك ما يقرب من 120 منظمة ومركزا حقوقيا فى مصر حاليًا، منها 10 منظمات معروفة وتعمل وفقا لإطار محدد ومعروف وباقى المنظمات "غير معروفة" وللأسف تحصل على تمويلات ضخمة وتسيء للعمل الحقوقى فى مصر.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (5)

شريف الوردانى: 22 محاميا بالقومى لحقوق الإنسان أمامهم 300 شكوى


ووجه النائب شريف الوردانى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انتقادات للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر، لافتًا إلى أنه رغم وجود ما يقرب من 22 محاميا يعملون بالمجلس القومى يوجد نحو 300 شكوى أمامهم لم يتم تفعيلها، قائلا" النائب إلهامى عجينة عندما هاجم المجلس القومى لحقوق الإنسان كان محقًا".
اجتماع لجنة حقوق الانسان (10)

جدير بالذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد أن بعض النواب ذهبوا إلى مراكز التدريب بهدف تنمية مهاراتهم، لكن البعض اكتشف الفخ الذى أرادت هذه المراكز نصبه فعاد أدراجه، مشيرًا إلى أن هذه المراكز مدعومة بهدف زعزعة الدولة والمجلس.
اجتماع لجنة حقوق الانسان (4)

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أنه رفض سفر بعض النواب إلى الخارج، موضحًا أن المجلس يتعامل مع كل حالة على حدة، وتابع: "أى سلوك يخالف قواعد ولوائح المجلس سيتم التعامل معه بحزم".
اجتماع لجنة حقوق الانسان (1)


print