الأحد، 09 يونيو 2024 12:01 ص

وزير الكهرباء يؤكد توجيهات الرئيس بمد دعم الطاقة 10 سنوات.. القصبى: السيسى خفف العبء على المواطن.. غلاب: هناك خطة متوازية بين التحسين ورفع الدعم.. وبركات: هدفها ترتيب شرائح المجتمع

رفع دعم الطاقة بعد 10 سنوات

رفع دعم الطاقة بعد 10 سنوات رفع دعم الطاقة بعد 10 سنوات
الأربعاء، 25 مايو 2016 02:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، الوزارة بعمل خطة جديدة لرفع الدعم عن الكهرباء تدريجيا لمدة لا تقل عن 7 سنوات ولا تزيد عن 10 سنوات، وذلك بعد كثرة شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء خلال الفترة الماضية بعد إقرار خطة رفع الدعم تدريجيًا خلال 5 سنوات فى عام 2014، كما يرصد "برلمانى" آراء لجنة التضامن الاجتماعى ولجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حول أهمية تلك التكليفات التى ستعود بالنفع على المواطن البسيط.
السيسى

عبد الهادى القصبى: الرئيس السيسى خفف العبء على المواطن


قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس السيسى لوزارة الكهرباء بعمل خطة جديدة لرفع الدعم عن المواطن تدريجيًا لمدة 10 سنوات بدلًا من 5 سنوات، "تدخل إيجابى من الرئيس لتخفيف الأعباء على المواطن وخاصة بعد ارتفاع أسعار جميع السلع".
عبدالهادي القصبي

وأضاف "القصبى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تكليفات الرئيس لرفع الدعم عن المواطن تدريجيًا لمدة 10 سنوات بدلًا من 5 سنوات، تدل على متابعات الرئيس الدقيقة لشئون المواطنين ورفع مدة الدعم بعد الزيادة المفرطة من ارتفاع الأسعار.

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن رفع مدة الدعم جاءت بسبب انهيار اقتصاد المواطن نتيجة التراجع الملحوظ فى الدخل القومى، والعمل على توازى بين الاقتصاد المصرى واقتصاد المواطن، حتى لا يشعر المواطن بنتيجة رفع الدعم بفترة قليلة، مطالبًا المواطنين بمقاطعة المنتجات التى ارتفعت أسعارها دون سبب، وذلك لتحجيم جشع بعض التجار.

حمادة غلاب: هناك خطة متوازية بين التحسين ورفع الدعم بتدرج


قال حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس السيسى لوزارة الكهرباء بعمل خطة جديدة لرفع الدعم عن المواطن تدريجيًا لمدة 10 سنوات بدلًا من 5 سنوات، "ذلك لعمل خطة متوازية بين تحسين الطاقة ورفع الدعم بتدرج أقل فى ظل الارتفاع بغالبية المنتجات".
حمادة غلاب

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تلك التصريحات تدل على الحث الوطنى للرئيس من خلال بتقليل فرق السعر تدريجيًا، قائلًا: إن أسعار الكهرباء تباع بأقل من 50% من ثمن تكلفتها على الدولة، كما أن وزارة الكهرباء والطاقة لديها خطة عمل واضحة لتقسيم لأسعار من خلال شرائح، وذلك لمراعاة المواطن البسيط وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين".

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى انتهاء محطة الطاقة النووية خلال 8 سنوات من خلال الدعم الروسى، والانتهاء من محطة الطاقة الشمسية خلال 5 سنوات، بخلاف عدد من مشروعات توليد الكهرباء والطاقة خلال السنوات المقبلة التى ستنتهى مع رفع الدعم تدريجيًا، والعمل على سداد قروض المشروعات بشكل متواز من خلال الدعم المرفوع.

عصام بركات: رفع الدعم تدريجيًا خلال 10 سنوات بدلا من 5 لترتيب شرائح المجتمع


قال عصام بركات، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس السيسى لوزارة الكهرباء بعمل خطة جديدة لرفع الدعم عن المواطن تدريجيًا لمدة 10 سنوات بدلًا من 5 سنوات، "الدعم سيأتى وفق لترتيب شرائح المجتمع وستأتى لصالح المواطن الفقير".
عصام بركات

وأضاف "بركات" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس يعتمد فى تلك التكليفات على تحسين معدل دخل المواطن واقتصاد الدولة، ويعتمد على تلك الخطة من خلال خطين متوازيين بين تحسين دخل المواطن ورفع الدعم.

وتابع عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة ستلتقى بوزير الكهرباء والطاقة الأسبوع المقبل للعمل على مناقشة جدول أعمال الوزارة من الموازنة وجدول رفع الدعم على شرائح المجتمع.
محمد شاكر وزير الكهرباء


الأكثر قراءة



print