الخميس، 28 مارس 2024 11:08 ص

الحكومة تقدم مقترحًا بفرض ضريبة 100 جنيه على كل سيارة بها جهاز "راديو".. ولجنة الخطة تؤجل نظر المشروع لغياب خطة استخدام عائدات الضريبة المقترحة.. وحسين عيسى: نعانى من فوضى إعلامية

ضريبة 100 جنيه على كل "راديو سيارة"

ضريبة 100 جنيه على كل "راديو سيارة" ضريبة 100 جنيه على كل "راديو سيارة"
الثلاثاء، 24 مايو 2016 03:34 م
كتبت نور على
قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تأجيل إبداء رأيها فى مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 77 لسنة 1968 بشأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، وطالبت اللجنة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون تقديم خطة تطوير تشغيلية للاتحاد تبين الخلل وكيفية معالجته.

قالت اللجنة، إنه فى حال الاقتناع بالخطة سيتم دعم موارد الاتحاد والموافقة على القانون، فيما أكد حسين عيسى رئيس اللجنة، أن تأجيل مناقشة اللجنة ثلاثة شهور جاء بناءً على عدم تقديم اتحاد الإذاعة والتليفزيون خطة تبين كيفية تطوير الاتحاد واستغلال حصيلة الرسم المفروض وعدم تفرقة القانون فى تقدير الرسم بين أنواع السيارات.
لجنة الخطة بمجلس النواب (7)
car-radio-3

يتضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة، والذى رفضت اللجنة الموافقة عليه فى اجتماعها اليوم، وقررت تأجيل مناقشته أن يدفع كل مالك سيارة بها جهاز استقبال رسمًا سنويًا مقداره مائة جنيه مع الضريبة الخاصة بالسيارة على أن تقوم إدارات المرور بتحصيله لحساب الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عند تحصيل ضريبة السيارة وتورد إليها ويعفى من هذا الرسم السيارات المملوكة للحكومة وسائر الجهات الداخلة فى الموازنة العامة للدولة.

النائب مصطفى سالم: لابد من ترشيد النفقات من أجل المصلحة العامة للدولة


فيما أبدى عدد من النواب تخوفهم على زيادة الموارد فى ظل وجود قوى معطلة داخل الاتحاد وما وصفه بالنفقات الزائدة، وقال مصطفى سالم عضو مجلس النواب، إنه لابد من ترشيد النفقات من أجل المصلحة العامة للدولة، موضحًا أن المشكلات تتفاقم ولا يتم حلها بسبب زيادة الرسم.
لجنة الخطة بمجلس النواب (4)

نشبت مشادات كلامية بين النواب وممثلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون بسبب زيادة تكلفة الضريبة وما أسماه النواب عدم اتجاه الإعلام الرسمى لتطوير نفسه وهنا تدخل حسين عيسى لفض الاشتباك وحل الأزمة .
لجنة الخطة بمجلس النواب (6)

حسين عيسى: هناك عجز دائم فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون


قال حسين عيسى، رئيس اللجنة، إن هناك عجزًا دائمًا فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مؤكدًا أن المشاركة فى تمويل وسائل الإعلام الرسمية أمر مهم ويساعدها على أداء مهامها لافتًا إلى أننا نعانى فوضى إعلامية بسبب ضعف الإعلام الرسمى، مشيرًا إلى أن الإعلام الرسمى لا يحقق مصالح أشخاص ولا خلاف على ضرورة دعمنا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وإعادة هيكلته.
لجنة الخطة بمجلس النواب (1)

بدوره قال أحمد طه، رئيس الإدارة المركزية للشؤون القانونية باتحاد الإذاعة والتليفزيون "ليس هدفنا الربح وإنما تقديم الخدمة مقابل تحصيل مبالغ مالية عند التجديد الرسمى للسيارة".

رئيس الهيئة الهندسية: من حقنا الحصول على مقابل لخدمة البث الإذاعى


فيما قال أمجد بليغ، رئيس هيئة الهندسة الإذاعية، إن خدمة البث الإذاعى تشبه التعليم والصحة والمواصلات ويجب أن تحصل الدولة الرسوم من أجل تحقيق مصالحها، موضحًا أن دول أوروبا تخصص ضرائب شبيهة مضيفًا: "لا شك أن من ينفق على أى مجال إعلامى يسيطر عليه لا يجب أن نكون موجهين ولا بد أن نرجع هيبتنا وهذا دعم للدولة المصرية".
أضاف "بليغ"، "لدينا مشكلات مثل كل الدولة المصرية ولا يوجد وسيلة إعلام تغطى نفقاتها"، فيما قال ممثل وزارة المالية إن مشروع القانون يعد بمثابة مورد حقيقى يغطى التزامات اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
لجنة الخطة بمجلس النواب (3)

305


shutterstock_154471403
لجنة الخطة بمجلس النواب (5)

print