السبت، 18 مايو 2024 06:19 م

جلال السعيد يؤكد أن السائقين سبب فساد الطرق والنواب يردون .. محمد كلوب: المشكلة تعود لعدم دقة الوزارة.. زين: حديث الوزير مشكلة كبيرة ووزارته بها قصور شديد.. جهجة: الفساد وغياب الضمير السبب

النواب يواجهون وزير النقل

النواب يواجهون وزير النقل النواب يواجهون وزير النقل
الثلاثاء، 24 مايو 2016 10:00 ص
كتب أيمن رمضان
فى تصريحات غريبة قال وزير النقل والمواصلات، الدكتور جلال مصطفى السعيد، خلال اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن السائقين واستهتارهم أبرز أسباب سوء حالة الطرق فى مصر، وهو الأمر الذى استتبع ردا من بعض النواب خلال الاجتماع، كما دفع عدد منهم للرد خارج الاجتماع مفندين تصريحات الوزير وطارحين وجهات نظرهم وتصوراتهم حول الأسباب الحقيقية لسوء حالة الطرق فى مصر.

النائب محمد كلوب: سوء الطرق يعود لعدم دقة شركات وزارة النقل وغياب التقنية الحديثة


قال النائب البرلمانى محمد كلوب عضو لجنة النقل والمواصلات، إن الفساد يتمثل فى عدم وجود إدارة، مشيرًا إلى أن سوء أوضاع الطرق والمحاور يعود إلى عدم الدقة فى التنفيذ وغياب التقنيات الحديثة من قبل شركات وزارة النقل وبالأخص المتواجدة فى الأقاليم.

وأضاف "كلوب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب على الإدارة العامة للمرور وضع معايير محددة وقوانين تنظم حجم الأحمال لسيارات النقل الثقيل، مشددا على ضرورة ضخ دماء جديدة فى وزارة النقل من خلال فتح باب التعيينات للشباب الذى حصل على تعليم فى ظل التطور التكنولوجى الحديث الذى جعل العالم قرية صغيرة الآن.

وتساءل النائب البرلمانى عن سبب استمرار وزارة القوى العمالة غير الفاعلة حسب قوله، قائلا: "منذ عام 1984 لم تفعل وزارة القوى العاملة حتى الآن.. ماذا تفعل خدمة حجاج وبعض الأشياء".

النائب محمد عبد الله زين: حديث وزير النقل عن الطرق "مشكلة كبيرة".. والوزارة بها قصور شديد


قال النائب البرلمانى محمد عبد الله زين عضو لجنة النقل والمواصلات، إن تحميل وزير النقل والمواصلات مسئولية سوء الطرق على القيادة غير الجيدة يعد "مشكلة كبيرة" كون الطريق والمرور أهم عناصر فى وقوع الحوادث التى يروح ضحيتها العديد من المصريين بشكل يومى، لافتًا إلى أن وزارة النقل بها قصور شديد إلى جانب الإدارة العامة للمرور التى يجب أن تلفت لضبط حمولات سيارات النقل.
محمد زين الدين

وأضاف "زين" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزير النقل يهتم بمحافظة القاهرة على حساب باقى محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن العدالة هى العامل الوحيد القادرة على إزالة الاحتقان الشعبى، وتابع: "يجب أن يكون هناك توازن فى الاهتمام بالطرق والمحور".

النائب صلاح الحصاوى: قوانين المرور وعدم مطابقة "الأسفلت" للمواصفات العالمية سبب تردى الطرق


قال النائب البرلمانى صلاح الحصاوى عضو لجنة النقل والمواصلات، إن سوء أحوال الطرق يعود للقوانين التى تطبقها الهيئة العامة للمرور فيما يخص الحمولات لسيارات النقل الثقيل، بالإضافة إلى عدم مطابقة "الأسفلت" للمواصفات العالمية، وتابع: "الشركات المنفذة لا تعمل على تنظيف الطرق من الطبقة القديمة بل تقوم بالرصف عليها وهذا خطأ وغير مطابق".

وأضاف "الحصاوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أخبرت وزير النقل اليوم أثناء حضوره بالبرلمان، أن محافظة الغربية ليس لها ظهير صحراوى وأن مركز كفر الزيات بجوار محطة القطار مباشرة الأمر الذى يخلق حالة من الاختناق المرورى والازدحام الشديد بوسط المدينة، وتابع: "وقلت له نريد أن نستقطع قطعة أرض من قرية البضائع القديمة التابعة للسكة الحديد لكى نعمل على إدخال الموقف إليها ونكون بذلك تمكنا من فك حالة الزحام الشديد، بالإضافة استغلال قطعة أرض غير مستغلة منذ تمامًا.. فوعدنى باتخاذ قرار سريع فى هذا الأمر".

النائب حامد جهجة: الفساد وغياب الضمير والحمولات الزائدة سبب سوء الطرق


قال النائب البرلمانى حامد جهجة، إن تردى أحوال الطرق يعود إلى غياب الضمير لدى المقالون الذين يعملون على إنشاء هذه الطرق، بالإضافة إلى الحمولات الزائدة، مشددًا على وجود فساد بشكل كبير فى شركات القطاع الخاص، وتابع: "يمكن مقارنة الطرق التى تعمل على إنشائها الشركات الخاص والطرق التى تنفذها القوات المسلحة سوف نجد فارق كبير فى الجودة".

وأضاف "جهجة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا يمكن تحميل سوء الطرق لجهة واحدة كمال قال بذلك وزير النقل والمواصلات جلال السعيد، اليوم خلال تواجده فى مجلس النواب، مشيراً إلى أن المسئولية مشتركة بين الحمولات الزائدة وغياب ضمير المقاولون المشرفون على التنفيذ.
حامد جهجه

ولفت النائب البرلمانى عن حزب المصريين الأحرار، إلى أنه طالب وزير النقل بعدم التفريق بين القرى والمدن فى إنشاء الطرق، كونهم أبناء وطن وأحد لا فرق بينهما فى الخدمات التى تقدمها الدولة لمواطنيها.

وكان قد أعلن جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات عن مسؤولية الوزارة عن عدد من القطاعات منها الطرق والموانئ البرية والسكة الحديد وتنمية الموارد البشرية والنقل النهرى، وأن شبكة الطرق فى جمهورية مصر العربية تبلغ 24.5 كم والكبارى 1724، وأن القيادة المنضبطة هى التى تحافظ على سلامة هذه الطرق، ولذلك نجد كثير من الشكاوى لتدنى مستوى بعض الطرق ولكن حقيقة الأمر يرجع إلى القيادة الغير جيدة.

اتوبيس نقل عام

النائب البرلمانى محمد عبد الله زين

كلوب

وزير النقل جلال السعيد


print