السبت، 04 مايو 2024 09:50 ص

النواب وتطوير العشوائيات..يسكنون 351 بؤر خطرة..معظمهم بإقليم القاهرة الكبرى..ورئيس "الإسكان": الحكومة لديها خطة بتكلفة 17 مليارا لحمايتهم.. ونائب:الخطط موجودة وتنتظر الإرادة التنفيذية

850 ألف نسمة ينتظرون أمان البرلمان

850 ألف نسمة ينتظرون أمان البرلمان 850 ألف نسمة ينتظرون أمان البرلمان
الإثنين، 23 مايو 2016 11:00 ص
كتبت سمر سلامة
850 ألف نسمة تنتظر الأمان، بسبب تواجدهم فى مناطق غير آمنة، الأمر الذى دفع عدد من أعضاء لجنة الإسكان للتأكيد على أن هذا الملف سيكون مطروحا على مائدة البرلمان خلال الفترة المقبلة، لوضع خطط مشتركة بين البرلمان ووزارة الإسكان فى هذا الشأن.

HAZIM ABDELSAMAD (2) copy

رئيس لجنة الإسكان: الحكومة لديها خطة بتكلفة 17 مليارا لحماية قاطنى المناطق الغير آمنة
وفى هذا السياق قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن صندوق العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، أعلن عن وجود خطة لتأسيس مشروع 100 ألف وحدة سكنية بتكلفة 17 مليار جنيه، وذلك لحماية قاطنى المناطق الخطرة والتى تصل لـ351 منطقة يحتل المقدمة فيها إقليم القاهرة الكبرى.

علاء والى copy

وأضاف "محمود" لـ "برلمانى"، أن هذه التكلفة تم اعتماد مليار جنيه منها بالموازنة الجديدة، على أن يتم إقرار باقى المبلغ خلال عامين، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتطلب موافقة وزارة المالية والتخطيط والإدارة المحلية إلى جانب الإسكان الأمر الذى يعطل خطة الوزارة لإنقاذ 850 ألف نسمة ممن يعيشون فى المناطق غير الآمنة، مطالبا بتعديل المادة 46 من القانون لتكون وزارة الإسكان وصندوق العشوائيات فقط أصحاب القرار حتى يتمكنوا من إنجاز خططهم.

وأوضح رئيس اللجنة أن المناطق الأكثر خطورة تتمثل فى 3 محافظات الأكثر خطورة جزء 3 أماكن أولوية.

محمد عبد الغنى copy

وكيل "الإسكان": خطط الوزارة لتطوير العشوائيات على مائدة البرلمان


فيما قال النائب عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الإسكان، إن اللجنة تولى اهتماما كبيرا لملف العشوائيات، وذلك تلبية لدعوات الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى طالب وزير الإسكان بتخصيص 100 ألف وحدة سكنية لقاطنى المناطق الخطرة.
وأضاف "خليل" لـ "برلمانى"، أن اللجنة لم تناقش الأمر حتى الآن مع وزارة الإسكان، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة مناقشات مستفيضة بين الطرفين لمناقشة كافة الخطط المطروحة بشأن هذا الملف، تمهيدا لإيجاد الخطة التى تلائم كل منطقة.

عبدالوهاب خليل copy

وأكد وكيل لجنة الإسكان أن حل أزمة الـ 850 ألف موطن من سكان المناطق الخطرة، سيحتاج ما لا يقل عن 3 سنوات من الآن، لافتًا إلى أن إقرار الخطط الخاصة بالأزمة ستكون على مائدة البرلمان لإقرارها حتى تبدأ الوزارة فى تنفيذها.

وأوضح "خليل"، أن البرلمان وزارة الإسكان فى حاجة إلى عدد من التشريعات التى تفتح لها الطريق لتنفيذ خططها بعيدا عن البيروقراطية التى يعانى منها الجهاز التنفيذى.

عشوائيات copy

محمد عبدالغنى: "الإسكان" لديها خطط لتطوير المناطق غير الآمنة فقط تنتظر الإرادة التنفيذية
وبدوره قال النائب محمد عبدالغنى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محور القضاء على العشوائيات من أهم المحاور التى وضعتها لجنة الإسكان على رأس أولوياتها، مشيرا إلى المناطق الخطرة وغير الآمنة على رأس على هذا المحور.

وأضاف "عبدالغنى" لـ "برلمانى"، أن حياة المواطنين التى تسكن هذه المناطق لها الأهمية، لافتا إلى وجود عدد من الخطط داخل وزارة الإسكان لحماية هؤلاء، فقط تنتظر الإرادة التنفيذية.

وأشار إلى أن هذه الخطط تتمثل فى الإحلال بالكامل وبناء وحدات آمنة فى نفس المنطقة، أو استبدالها من خلال نقل المواطنين لمناطق أخرى آمنة، وأخيرا استبدال أجزاء منها.

حوار معتز محمود رئيس لجنة الاسكان كريم عبد العزيز 27-4-2016 (3) copy

علاء والى: اجتماعات مشتركة مع وزارة الإسكان لتوحيد الرؤى بشأن العشوائيات


ومن ناحيته قال النائب علاء والى، إن لجنة الإسكان تحمل على عاتقها مهمة تأمين حياة 850 ألف نسمة من ساكنى المناطق غير الآمنة، مؤكدا أن العشوائيات تسىء إلى صورة مصر ووجهها الحضارى.

وأضاف "والى" لـ "برلمانى"، أن دور البرلمان فى حل أزمة العشوائيات باعتماد الموارد اللازمة لحل الأزمة، من خلال المنح التى تحصل عليها مصر، مشيرا إلى أن وجود اجتماعات مشتركة بين اللجنة ووزارة الإسكان لتوحيد الرؤى فى هذا الشأن.



print