الأربعاء، 15 مايو 2024 09:41 ص

أعضاء لجنة الصناعة يكشفون عن ملامح خطة النهوض بالقطاع العام.. "المحلاوى": "الوزير هيبيع أرض المصانع لتطوير المعدات".."متولى": طالبنا بوضع آليات ووقت زمنى للهيكلة..ونائب: "صُدمنا النهاردة"

محاور خطة إعادة هيكلة قطاع الأعمال

محاور خطة إعادة هيكلة قطاع الأعمال محاور خطة إعادة هيكلة قطاع الأعمال
الإثنين، 23 مايو 2016 10:00 ص
كتب أيمن رمضان
كشف أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب عن ملامح ومحاور خطة الهيكلة التى وضعها وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوى للنهوض بالقطاع العام، والتى تعتمد على إعادة توزيع العمالة غير الفاعلة وحسن استغلال الأصول، بالإضافة إلى ضخ دماء جديدة فى مجالس الإدارات، مشددين على أنه لن يتم استبعاد عامل واحد مطلقًا ولن تشمل الهيكلة خصخصة أى من المصانع أو الشركات.

محمد بدراوى نائب السنطه بالغربيه copy

وكيل لجنة الصناعة يكشف محاور خطة إعادة هيكلة قطاع الأعمال العام


كشف النائب محمد سعد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن محاور خطة وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوى، للنهوض بالقطاع والتى تعتمد على إدارة الأصول غير المستغلة والتنوع فى مصادر التمويل وحسن استغلال العمالة، بالإضافة إلى تجديد المعدات والتنسيق مع الوزارات الأخرى، قائلا: "بالفعل هى خطة متكاملة ولكنى طلبت منه أن تكون محددة بأرقام على أرض الواقع ووقت زمنى معلوم، بالإضافة لتحديد اجتماع دورى يتم كل 3 أشهر لمتابعة ومراقبة ما تم إنجازه وهو الأمر الذى وافق عليه الوزير".

1 copy

وأضاف "بدراوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن إعادة هيكلة القطاع ستعتمد على التأجير التمويلى للأصول غير المستغلة أو طرح أسهم بعض الشركات والمصانع فى البورصة حال الحاجة لذلك، مع ضخ دماء جديدة فى مجالس الإدارات تعتمد على التفكير خارج الصندوق، وتابع: "يوجد أصول تابعة للقطاع العام غير مستغلة على الإطلاق ومغلقة سواء عقارات أو أراضى أو صالات".

2 copy

وشدد وكيل لجنة الصناعة، على أن الوزير أكد لنا أنه لا خصخصة ستطال القطاع مطلقا ولن يتم تسريح عامل واحد أيضًا، ولكننا سنعمل على تعظيم عائدات القطاع وإضافة عناصر مالية من داخله من خلال إعادة استغلال أصوله الاستغلال الأمثل".

3 copy

النائب عزت المحلاوى: "وزير قطاع الأعمال العام هيبيع أرض المصانع لتطوير المعدات"


ومن جانبه قال النائب عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن من ضمن خطة أشرق الشروقاوى وزير قطاع الأعمال العام، باع بعض الأراضى التابعة للمصانع والتى تقع داخل الحيز السكانى، بغرض استيراد معدات وآلات جديدة للمصانع، لافتًا إلى أن الوزير أكد على أن القطاع يحقق خسائر كبرى بسبب العمالة الزائدة وتهالك المعدات.

4 copy

وأضاف "المحلاوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إننا شددنا على الوزير تحديد آليات البيع وأوجه الإنفاق بهذا الشأن، قائلا: "الوزير تحدث عن خطة جيدة اليوم أثناء اجتماع اللجنة فى البرلمان تهدف إلى إعادة هيكلة القطاع وجعله منتجا يحقق أرباح وليس عبئا على كاهل الميزانية العامة للدولة كما هو الحال الآن.

5 copy

طارق متولى: طالبنا أشرف الشرقاوى بوضع آليات ووقت زمنى لهيكلة القطاع العام


وبدوره قال النائب طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة طلبت من وزير الأعمال العام أشرف الشرقاوى، تحديد آليات الخطة التى طرحها اليوم لتطوير القطاع، بالإضافة إلى المدة الزمنية التى سيتحقق فيها ذلك والضوابط، مشيرا إلى أن الطرح الذى قدمه الوزير اليوم الأحد، للنهوض بالقطاع جيد ويعد خطة طموحة، وتابع: "ولكن تحتاج لمحددات من حيث الوقت الزمنى والآليات التى سيعتمد عليها".

نبيل بولس copy

وأضاف "متولى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الوزير استجاب لنقاش اللجنة ومطالبها وأكد أنه سوف يعمل جاهدًا على إعادة هيكلة القطاع، لافتًا إلى أن اللجنة طلبت عقد لقاء ثانى بعد 3 أشهر من الآن للاطلاع على ما تم النقاش بشأنه.
واستطرد النائب البرلمانى: "تحدثت مع الوزير بشأن مصنعى النصر لصناعة الأسمدة ومصر إيران للنسيج نظرا لحجمهما فى الثقيل فى القطاع فوعدنى بالعمل على سرعة سداد جزء من مدينات المصانع وبدء العمل فيهما".

اجتماع اللجنة الاقتصادية بحضور وزير الاستثمار ووزير قطاع الاعمال حازم عبد الصمد 4-4-2016 (7) copy

عضو لجنة الصناعة: وزير قطاع الأعمال العام "صدمنا النهاردة.. و10 مصانع بتخسر 2 مليار جنيه شهريا"


بينما قال النائب نبيل بولس عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوى "صدمنا النهاردة" حسب قوله، مشيرا إلى أن الوزير أكد لهم خلال اجتماع اللجنة أمس الأحد، أن هناك 10 مصانع تابعة للدولة تخسر 2 مليار جنيه شهريا؛ بسبب حجم العمالة الضخم الموجود فى القطاع.

40841 copy

وأضاف "بولس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن قطاع الأعمال العام يعانى من خسائر فادحة الأمر الذى دفع الوزير إلى وضع خطة لإعادة هيكلته من خلال توزيع هذه العمالة، بالإضافة إلى وضع خطة إدارية جديدة مصرية، متابعا:" قلنا له لن نسمح بإدارة أجنبية، فقال لن نأتى بإدارة أجنبية بل من داخل القطاع".

122015121657923طارق-فاروق-السويس copy

اجتماع لجنة الصناعة

وشدد النائب البرلمانى، على أن الوزير وعد بتطوير القطاع وإعادته لسابق عهده حتى يكون داعم لعجلة الإنتاج والاقتصاد الوطنى، لافتاً إلى أنه وعد بحل مشكلة مصنع طنطا للكتان والزيوت فى أسرع وقت.


print