الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:54 ص

بعد قرار نقل مدابغ مجرى العيون وعين الصيرة إلى الروبيكى.. زكى السويدى: إنقاذ للصناعة.. محمد الزينى: المنطقة مؤسسة على نظام حديث.. وائل الطحان: يحد من الحرائق ويجعلها تحت أعين الدولة

الروبيكى طوق نجاة لصناعة الجلود

الروبيكى طوق نجاة لصناعة الجلود الروبيكى طوق نجاة لصناعة الجلود
الأحد، 22 مايو 2016 07:00 ص
كتب أيمن رمضان
إشادة واسعة من قبل أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب تجاه نقل مدابغ مجرى العيون وعين الصيرة إلى منطقة الروبيكى، مشددين على أن ذلك القرار يعد إنقاذا لصناعة الجلود المصرية وخلق قيمة مضافة لها تدخل بها السوق العالمية، بالإضافة إلى أن ذلك يخدم المنطقة الأثرية ويحافظ على صحة المواطنين، فضلا عن "الروبيكى" مؤسسة على أحدث التقنيات وتوافر فيها الحماية المدنية بآليات جيدة الأمر الذى يحد من اندلاع الحرائق.
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

زكى السويدى: نقل المدابغ للروبيكى إنقاذ لصناعة الجلود المصرية


قال النائب محمد زكى السويدى، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ورئيس اتحاد الصناعات، إن نقل المدابغ من مجرى العيون إلى منطقة الروبيكى، ينقذ صناعة الجلود المصرية.
محمد زكى السويدى

وأشار السويدى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن هذه الصناعة لم تكن لها منطقة لتنمو بها، وفُتِحَ المجال أمامها للنمو والتطوير فى ظل وجود جلود مصرية تُعَد الأجود فى العالم، يضعها على الخريطة العالمية.

وأضاف السويدى، أن منطقة الروبيكى، سوف تجعل للجلود قيمة مضافة بعد تصنيعها محليًا، فضلا عن أنها ستفتح الباب أمام التصدير، الأمر الذى يترتب عليه دعم الاقتصاد الوطنى.

الزينى: منطقة الروبيكى مؤسسة على نظام حديث يدعم صناعة الجلود المصرية


وفى السياق ذاته قال النائب محمد أحمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن منطقة الروبيكى مؤسسة على نظام حديث بتقنيات عالية لصناعة الجلود، ونقل المدابغ الموجودة فى منطقة مجرى العيون لها سوف، يحدث طفرة وتقدم كبير فى تلك الصناعة، ويخلق مجتمعًا صناعيًا تنمويًا حديثًا يدعم الاقتصاد الوطنى.

وأشار الزينى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن منطقة مجرى العيون غير صالحة للصناعة مطلقًا، فضلاً عن أنها أصبحت منطقة عشوائية لا يوجد بها وسائل حماية مدينة، مثل المتوافرة فى منطقة الروبيكى الآن.

الطحان: نقل المدابغ للروبيكى يجعلها تحت أعين الدولة.. ويحد من الحرائق


بينما قال النائب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن نقل مدابغ مجرى العيون إلى منطقة الروبيكى، نقلة نوعية حديثة تجعل منظومة المدابغ تحت أعين الدولة.
النائب وائل الطحان

وأشار الطحان، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن منطقة الروبيكى مؤسسة على نظام حديث به وسائل الدفاع المدنى والبنية التحتية المناسبة، الأمر الذى يستبعد نشوب أى حريق أو حدوث شىء مفاجئ.

وأضاف الطحان، أن اللجنة ستجتمع مع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة الثلاثاء المقبل، للوقوف على تفاصيل طرح الوزارة مليونى متر صناعى فى مدن العاشر من رمضان، وبدر، وسوهاج الجديدة، ودمياط، قائلا إنه سيقترح على الوزير أن تبنى الدولة هذه المصانع وترفقها ومن ثم تطرحها "حق انتفاع".

وتابع: "إذا طرحت الدولة الأرض فقط دون بناء بنظام حق الانتفاع، من الممكن أن ينشب خلاف بين المستثمر والدولة فيما بعد، نظرًا لأن الدولة تمتلك الأرض، والمستثمر يمتلك بناء المصنع، فالأفضل أن تطرح الدولة هذه المصانع خالصة المبانى الخاصة لكل صناعة".

زكريا محيى الدين: مجرى العيون "أثرية" ووجود منقطة صناعية بها يضر البيئة والسكان


ومن جانبه قال النائب محمد زكريا محيى الدين، عضو لجنة الصناعة، إن منطقتى عين الصيرة ومجرى العيون، أثريتين إلى جانب أنها وسط كتلة سكانية لا ينبغى إقامة أى مشروعات صناعية بها.
محمد زكريا

وأشار محيى الدين، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن وجود مدابغ الجلود بالمنطقتين، يضر البيئة، ويؤثر بالسلب على صحة المواطنين، بالإضافة إلى أنه يشوه الشكل العام للمنطقتين الأثريتين.

وأضاف محيى الدين، أن منطقة الروبيكى التى سوف تستقبل هذه المدابغ، ستخلق تكتلاً صناعيًا جيدًا مبنى على أسس متطورة، يحافظ على البيئة ويضمن توفير الخامات فى منطقة واحدة، فضلاً عن أنها سوف تعطى قيمة مضافة لصناعة الجلود المصرية.

كان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وأكد إنجاز 80% من البنية التحتية لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، والتى سترتقى بمستوى المصنوعات الجلدية وفقًا للمواصفات العالمية، وتطرق الاجتماع إلى تطورات إنشاء مدينة دمياط للأثاث، والموقف التنفيذى لمشروع الألف مصنع بالقاهرة الجديدة.


print