الثلاثاء، 28 مايو 2024 11:12 م

انخفاض منسوب المياه يشعل غضب البرلمان.. نائب بالمنيا: الفلاحون تأخروا فى زراعة المحاصيل الصيفية والوضع كارثى.. نائب "زفتى": 7 سبع قرى بالدائرة لا تجد نقطة مياه.. والمشنب: بيرد عليا كأنى عيل

نواب يعلنون الحرب على وزير الرى

نواب يعلنون الحرب على وزير الرى نواب يعلنون الحرب على وزير الرى
السبت، 21 مايو 2016 06:11 م
كتب هشام عبد الجليل
أعرب عدد من نواب البرلمان عن غضبهم من تجاهل وزير الرى لطلباتهم حول انخفاض منسوب المياه فى العديد من الترع، خاصة أن هناك بعضا منها جف تماما منذ أكثر من شهرين، وهو ما سينعكس على الرقعة الزراعية وتبوير الأرض فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستصلاح 1.5 مليون فدان.
حوار محمد عبد العاطى وزير الري المحررة اسماء نصار تصوير حسين طلال26-3-2016 (1) copy

وأعلن عدد من النواب تقدمهم ببيانات عاجلة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حول هذه الواقعة الفريدة من نوعها، والتى تهدد مستقبل الزراعة فى مصر، وطالب أحد النواب بضرورة تشكيل لجنة تضم عددا من الخبراء للوقوف على أسباب هذه المشكلة، وهاجم أحدهم وزير الرى بسبب تجاهله للطلبات المقدمة إليه.

نائب بالمنيا يتقدم ببيان عاجل لرئيس الحكومة حول جفاف بعض الترع والمصارف بالمحافظة


بدوره تقدم رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المهندس، شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الرى بشأن جفاف بعض الترع بمحافظة المنيا وانخفاض منسوب المياه فى البعض الآخر منذ أكثر من شهرين مما أسفر عن تأخر زراعة بعض المحاصيل الصيفية الإستيراتيجية.
رياض عبد الستار copy

وأشار"عبد الستار"، فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى أن هذا الأمر تسبب فى "تبوير" مساحات كبيرة من الأرض الزراعية فى الوقت الذى يسعى رئيس الجمهورية لاستصلاح 1.5 مليون فدان لزيادة الرقعة الزراعية، وأنه خاطب وزير الرى ووكيل الوزارة بالمحافظة حول حقيقة هذا الأمر، ولكن هناك تجاهلا من قبل المسئولين وأن ردودهم غير منطقية، منها أحد المسئولين أخبره بأن منسوب المياه سوف يزداد بنسبة "5 سم" فى الأيام المقبلة معلقا على ذلك" بأن هذه الزيادة لن تسمن أو تغنى من جوع، خاصة أن هناك بعض الترع لا يوجد بها مياه نهائيا".

وطالب، عضو مجلس النواب، بضرورة تشكيل لجنة خاصة لدراسة أسباب هذه المشكلة، تضم خبراء فى مجال المياه والرى، وأعضاء من وزارتى الزراعة والرى، والشئون الخارجية، والرئاسة وتتابع الأسباب الحقيقية حول اختفاء منسوب المياه فى العديد من الترع والمصارف فى جميع أنحاء الجمهورية، وهل بناء سد النهضة من أسباب المشكلة خاصة أن هناك هواجس من تأثير بنائه على حصة مصر المائية.

النائب سلامة الجوهرى:" 7 قرى فى زفتى لا تجد مياها"


ومن جانبه قال سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب، إن مدينة زفتى بها 7 قرى لا يوجد فى الترع الموجودة بها مياه منذ أكثر من شهر خاصة فى النهايات مما ترتيب عليه "تبوير" مساحات كبيرة من الرقعة الزراعية، لأن أصحابها لا يجدون مياها لزراعتها.
سلامة الجوهرى copy


وتابع "الجوهرى"، إن هذه الأزمة تحدث للمرة الأولى هذا العام، ولابد من وضع حل فورى لها ولكن لابد من الكشف عن الأسباب الحقيقية حول هذه الظاهرة الغريبة، التى تهدد مستقبل الزراعة فى مصر، مشيرا إلى أن هناك 60 نائبا تقدموا ببيانات عاجلة وسجلوا طلب الكلمة فى الجلسة العامة بالبرلمان، الاثنين المقبل حول اختلاط الصرف الصحى بمياه الشرب فى عدد من المحافظات، مما أسفر عن ارتفاع نسبة مصابى الفشل الكلوى وفيروس سى بين أبناء الشعب المصرى.

ولفت" عضو مجلس النواب، أنه تقدم منذ فترة ببيان عاجل إلى وزيرى الرى والإسكان بشأن اختلاط مياه الصرف الصحى بمياه الشرب بمحطة صرف زفتى، ولكن دون جدوى ولم يتخذ إجراء سوى توقيع جزاءات على العاملين فى المحطة، والذين لا يملكون اتخاذ القرار، مطالبا بضرورة حضور وزيرى الرى والإسكان لجلسة الاثنين المقبل ممثلين عن الحكومة، معتبرا غيابهم بعدم إعطاء البرلمان أهمية وأن الجلسات وما يدون فيها من نقاشات حول البيانات العاجلة أو طلبات الإحاطة لا يتعدى كونه "فضفضة".

النائب أحمد المشنب: وزير الرى بيرد عليا كأننى "عيل فى كى جى 2"



كما أعلن أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب، ولجنة التعليم بالبرلمان، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن جفاف بعض الترع فى محافظة سوهاج وعدم وجود مياه لرى المحاصيل منذ أكثر من شهرين مما تسبب فى حالة غضب من المزارعين، وذلك بعض تجاهل وزير الرى التصدى للمشكلة.
احمد وائل المشنب copy

وأشار "المشنب"، فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى أنه تقدم قبل ذلك بطلب إلى وزير الرى يطلب منه الوقوف على أسباب المشكلة وما هى الخطة البديلة للوزارة خاصة أن هذه الأزمة لم تحدث من قبل،" مضيفا: "الوزير اعتبرنى فى كى جى 2، وقاللى كلام مسكن ومفيش فايدة".

لافتا إلى أن هذا الأمر لو استمر أكثر من ذلك سيهدد مستقبل الزراعة فى الصعيد بشكل عام، علما بان هذا التوقيت من العام يتم زرع الكثير من الخضروات الأساسية التى يعتمد الفلاح على دخلها باقى العام.
2012-01-05T203901Z_345748283_GM1E8160D3S01_RTRMADP_3_ARGENTINA-GRAINS-DROUGHT copy




print