الجمعة، 17 مايو 2024 02:58 م

الجمال: لا يجوز استباق أى نتائج بشأن الحادث.. إدريس: وزير الطيران المدنى يحضر جلسة استماع الأحد.. غطاس: الصندوق الأسود يحسم.. وبخيت: الهدف ضرب مثلث علاقات القاهرة وموسكو وباريس

اختفاء الطائرة فى عيون النواب

اختفاء الطائرة فى عيون النواب اختفاء الطائرة فى عيون النواب
الخميس، 19 مايو 2016 04:03 م
كتب محمد صبحى و إبراهيم سالم
فى ضوء اختفاء الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول فجر اليوم الخميس، والتى تحمل على متنها 56 راكبا، منهم 30 مصريا و15 فرنسيا، ومجموعة جنسيات أخرى، أبدى نواب البرلمان استيائهم من الحادث الجلل، مؤكدين ضرورة انتظار النتائج الرسمية للتحقيقات، ومن ثم اتخاذ أية إجراءات بعدها.

شريف فتحى

أحمد إدريس: جلسة استماع لوزير الطيران المدنى الأحد المقبل بسبب حادث اختفاء الطائرة


قال أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد الأحد المقبل، جلسة استماع فى حضور شريف فتحى وزير الطيران المدنى، للحديث حول ملابسات حادث اختفاء الطائرة المصرية قرب السواحل المصرية على البحر الأبيض المتوسط.

أكد وكيل لجنة السياحة فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه سيتم خلال الاجتماع بوزير الطيران المدنى، عرض سلبيات قطاع الطيران وأيضا قطاع السياحة فى الفترة الماضية، والعمل على وضع مقترحات لتفادى هذه السلبيات فى الفترة المقبلة.

سمير غطاس: من المبكر الحديث عن أسباب سقوط الطائرة


قال سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، إنه من المبكر الحديث عن أسباب سقوط الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول بفرنسا، مشيرا إلى أن المحللين الفرنسيين أكدوا أن الطائرة انفجرت فوق البحر المتوسط وعلى بعد 50 كيلو متر من السواحل المصرية.

سمير غطاس

أضاف "غطاس" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن المحللين الفرنسيين أكدوا فى تحليلاتهم أن إسقاط الطائرة يقع تحت احتمالين الأول، أن الطائرة كانت توجد بها عبوة ناسفة، والثانى: وجود خلل فنى لم يمهل قائد الطائرة من إرسال استغاثة إلى مطار القاهرة.

أكد غطاس، أنه إذا كانت العبوة الناسفة هى نفس نوع العبوة التى أسقطت الطائرة الروسية فى سيناء، فإن هذه العبوة تعمل بناء على الضغط الجوى، فى حال ارتفاع الطائرة إلى مستويات معينة، وهذا سيوقع على الجانب الفرنسى تهمة الإهمال فى التفتيش، وأن السبب الثانى الذى أبداه المحللون مشكوك فى أمره، حيث إن الطائرة من الطراز الحديث.

قال "غطاس"، الصندوق الأسود هو الذى سيكشف عن الأسباب الحقيقية وراء سقوط الطائرة، معلقا "الصندوق الأسود فى تقديرى صاحب الإجابات عن كل الأسئلة المطروحة".

حمدى بخيت: اختفاء الطائرة المصرية يستهدف ضرب مثلث العلاقات بين القاهرة وموسكو وباريس


قال اللواء حمدى بخيت، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، إن حادث اختفاء الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول بفرنسا، ومتوجهة إلى مطار القاهرة، تصنف ككارثة جوية بكل الاحتمالات، حيث إن الحادث يقع تحت طائلة احتمالين كبيرين وهما، الأول إما أن تكون الطائرة كانت قد تعرضت لعطل فنى، مما أدى إلى تعطلها وسقوطها فى البحر الأبيض المتوسط، والثانى أن الطائرة تعرضت لعمل تخريبى.

حمدى بخيت

أكد "بخيت" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الطائرة حلقت مسافة طويلة بعد تلقى آخر استغاثه منها فى مطار القاهرة، مما يؤدى إلى تعرضها إلى الاحتمال الثانى، مشيرا إلى أنه لابد من انتشال الصندوق الأسود الخاص بالطائرة والذى سيحمل تفسيرات لكل الأسئلة التى تظهر على الساحة.

أشار عضو مجلس النواب عن مدينة نصر، إلى أن نقطة قطع الاتصال بين الطائرة والمطار تصلح لأن تكون النقطة الأولى لإنطلاق العمليات البحثية والتفتيشية، حيث أنه لازال هناك شبة كبيرة تحول حول إسقاط الطائرة المصرية فى سيناء والتى تحمل مواطنين روس على متنها، مشيرا إلى أن كل تلك الضربات تستهدف ضرب مثلث العلاقات الناجح بين القاهرة وموسكو وباريس.

واستطرد "بخيت"، أن لجنة الدفاع والأمن القومى من المؤكد أنها ستعقد اجتماعا طارئ لها لمناقشة الأزمة، إلا أن هذا الأمر يتوقف على دعوة من رئيس اللجنة اللواء كمال عامر.

سعد الجمال: لا يجوز استباق أى نتائج بشأن الطائرة.. والأزمة على رأس اهتمامات السيسى


قال سعد الجمال رئيس ائتلاف " دعم مصر" أنه لا يجوز أن نستبق أى نتائج وتوقعات حول اختفاء الطائرة المصرية، وأن أى ادعاءات تعد غير صحيحة، وحتى الآن لا نستطيع إلا أن نقول عليها طائرة مفقودة، ويتم التعامل معها من جانب 3 دول مصرى وفرنسى ويونانى ولا يمكن القطع بأمر فى اتجاه معين، مشددا على أن الرئيس السيسى يتابع بنفسه تداعيات الموقف من خلال اجتماعه بمجلس الأمن لمتابعة هذا الحدث، وأن الأمر على رأس اهتماماته.

سعد الجمال (2)

وأضاف الجمال فى تصريحات لـ" برلمانى" أن حوادث الطيران معروف أسبابها إما خطأ بشرى من قبل طاقم الطائرة أوعطل فنى أو عوامل جوية خارج الطائرة مثل صاعقة، وإما آخر أمر أن تتم بفعل فاعل ولا يستطيع أحد أن يرجح اتجاه معين.

وتابع رئيس ائتلاف "دعم مصر" أن المتابعة المستمرة من الـ 3 محاور الفرنسية والمصرية واليونانية يتولون إجراءات البحث والفحص عن الطائرة فى الأماكن التى انقطع الاتصال بها، موضحا أن جميع الحوارات مفتوحة ويجب أن نتعامل مع الحدث بمنطق الحوارات وفقا لما صرح به رئيس الوزراء الفرنسى، والآن قوات المطار تراجع إجراءتها وتفحص كل من كان له اتصال أو مشاركة بالطائرة.

واستطرد: "علينا انتظار المؤتمر الصحفى المقرر عقده ظهر اليوم سواء من رئيس الوزراء أو وزير الطيران ومن الواجب علينا جميعا الانتظار وعلى جميع المواقع عدم ترجيح رأى واتجاه معين طالما لم يعلن بصفة رسمية.

محمد العرابى: على السلطة التنفيذية القيام بواجبها لجمع المعلومات الكافية


قال السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، تعليقا على حادث اختفاء طائرة مصرية القادمة من فرنسا، إنه من أنصار فكرة الانتظار حتى صدور بيان رسمى من وزارة الطيران المدنى بشأن الحادث.

محمد العرابى

أضاف العرابى فى تصريحات لـ" برلمانى" أن الواقعة فى الوقت الحالى تمر بلحظات خاصة بالسلطة التنفيذية وليس مجلس النواب، وعليها أن تقوم بواجبها فى جمع المعلومات والحقائق حول اختفاء الطائرة ومن ثم يكون لنا التعليق.

طارق رضوان: لا تعليق على واقعة اختفاء الطائرة قبل صدور بيان من وزارة الطيران


قال طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن لا تعليق على واقعة اختفاء الطائرة المصرية القادمة من فرنسا قبل صدور بيان واضح من وزارة الطيران المدنى والجهات المسؤولة عن متابعة الأزمة.

أضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى تصريحات لـ" برلمانى" أنه لا نريد أن نزايد على المسؤولين بالطيران حتى تتضح لنا الرؤية كاملة حول واقعة اختفاء الطائرة.


الأكثر قراءة



print