الجمعة، 03 مايو 2024 10:30 ص

"السيسى" يلتقى خالد حنفى أمس لمناقش أزمات الوزارة.. والنائب حسن السيد للوزير: "أنت فاشل ووزارتك فاشلة".. جمال عباس: سأطالب بإقالته.. ووكيل لجنة الزراعة: لابد من اختيار وزراء جدد

نواب: "وزير التموين فاشل"

نواب: "وزير التموين فاشل" نواب: "وزير التموين فاشل"
الثلاثاء، 17 مايو 2016 02:00 ص
كتب محمد أبو عوض
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الأحد، بالدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة أوضاع الوزارة، وأعلن السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، أن وزير التموين أطلع الرئيس على معدلات استلام القمح المحلى التى بلغت حوالى 2.6 مليون طن، مشيرًا إلى ارتفاع معدلات الاستلام بما يُبشر بموسم جيد للقمح، خاصةً مع مواصلة عملية الاستلام على مدى شهر.
خالد حنفى

ووجه الرئيس باستمرار العمل على تطوير منظومة تداول القمح من خلال النظم الحديثة للصوامع والشون المتطورة، وإضافة طاقات تخزينية جديدة على غرار ما تم بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال تخزين الحبوب والغلال حتى تكون منظومة التوريد متكاملة فى المواسم القادمة ولا يتم الاستلام فى شون ترابية، فضلاً عن أهمية مواصلة التيسير على المزارعين وتذليل العقبات أمامهم لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر من القمح المحلى.

النائب حسن السيد لـ"خالد حنفى": أنت وزير فاشل ووزارتك فاشلة


حسن السيد عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق بالشرقية، قال: "وزارة التموين فاشلة، ووزيرها أيضا فاشل، وأكبر دليل على فشله إن سيارات القوات المسلحة المتواجدة فى الشوارع تلقى إقبالًا كبير من الجماهير، نظرًا لارتفاع الأسعار عند تجار السلع التموينية بتاعت الوزير، والحكومة لا تستطيع السيطرة على ارتفاع الأسعار".

وأشار السيد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن وزير التموين امتد فشله إلى أزمة القمح، والتى لم تُحَل إلا بعد توجيهات الرئيس السيسى نفسه، قائلاً إن خالد حنفى فشل فى إدارة أزمة الأرز حتى وصل ثمن الكيلو إلى ما يقرب من 7 جنيهات، واصفًا الأزمة بـ"الخطرة".

الشركة العامة لتجارة الجملة: استيراد 80 ألف طن أرز لطرحها بـ"المجمعات"


وأعلن جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية، وصول 80 ألف طن أرز من الخارج خلال أسبوعين، لطرحها فى المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة، بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، لافتًا إلى أن الشركة القابضة توفر المنتجات لتلبية احتياجات المواطنين.
البرلمان

وأضاف الشرقاوى، فى تصريحاتٍ صحفية، أن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بتوفير مختلف السلع، وكذلك منتجات السلع الرمضانية بأسعار منخفضة، تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن توفير السلع والمنتجات.

كان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن تكثيف المعروض من السلع الغذائية وغير الغذائية من اللحوم بكل أنواعها، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والخضروات، والفاكهة، والمنظفات الصناعية، وغيرها من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بفروع المجمعات الاستهلاكية، بأسعار منخفضة، مؤكدًا تنفيذ مبادرة "أهلًا رمضان" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، بالإضافة إلى إقامة معارض سلعية على مساحة 30 ألف متر مربع، موزعة فى مختلف المحافظات لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

النائب جمال عباس: سأطالب بإقالة وزيرى التموين والزراعة لفشلهما فى إدارة الأزمات


وقال النائب جمال عباس، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بأسيوط، إن السبب الحقيقى وراء ارتفاع أسعار الأرز، هو فشل وزير التموين فى إدارة الأزمات واتخاذ القرارات، مثلما حدث فى مشكلة استلام القمح من الفلاحين، منوهًا إلى أن هناك لعبة تحدث من كبار المستوردين فى السلع الاستراتيجية مثل الأرز قائلاً: "سأطالب بغلق باب التصدير فيما يخص السلع الأساسية التى تمس الأمن القومى المصرى".
النائب جمال عباس عمر دائرة مركز أسيوط أمام مجلس النواب

وأضاف عباس، فى تصريحاتٍ له، أن جشع التجار أيضًا وراء ارتفاع أسعار الأرز ليصل السعر إلى 9 جنيهات للكيلو الواحد، مشيراً إلى أن قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل باستيراد نحو 80 ألف طن من الأرز خطوة إيجابية نحو الحل خصوصًا بعد فشل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تغطية الاحتياجات أكثر من مرة.

وأشار نائب أسيوط، إلى أن وزارة التموين أعلنت عن مناقصات منذ شهرين لاستيراد الأرز، ومع ذلك رُفِضَت كل العروض التى تقدمت إليها لاغم أن الشركات التى تقدمت للمناقصة وفرت نفس درجات الأرز المصرى.

وتابع النائب جمال عباس، أنه سيطالب مجلس النواب بإقالة وزير التموين ووزير الزراعة، حيث أن بسؤال الأخير عن أزمة الأرز أثناء حضوره تحت القبة رد قائلاً: "إحنا دولة أصبحنا ذات فقر مائى"، مستطردًا: "هذا مبرر لا يليق بمستوى الشعب المصرى الذى يستحق وزراء نثق بهم ويكونوا على قدر المسئولية".

رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة: "إحنا عايشين فى أزمات.. ولابد من وزراء جدد"


وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن أداء وزير الزراعة ووزير التموين فى إدارة الأزمات ضعيف جدا، موضحًا: "الوزراء بيستنوا المشكلة تقع وبعد كده يشوفوا حلول غير جادة وفعالة".
رائف تمراز

وأضاف تمراز، فى تصريحاتٍ له، أن وزارة التموين فشلت فى اجتياز أزمة الأرز التى صنعتها، وأجبرت الحكومة على استيراد الأرز لحل الأزمة، كما أن الوزارة تخطت أزمة القمح بصعوبة بالغة بعد تدخل مجلس النواب، قائلا: "إحنا عايشين فى أزمات، وبنطالب بوزراء جدد من أرض الواقع".

وطالب وكيل لجنة الزراعة، بضرورة فتح وزارتى التموين والزراعة الشون ومضارب الأرز لاستلام محصول الأرز من الفلاحين كما كان يحدث فى السنوات السابقة، وتخزين الكمية التى تلبى احتياجات الدولة فى تلك الفترة وتصدير الفائض من المحصول.

جمعية "مواطنون ضد الغلاء": الحكومة المسؤول الأول عن أزمة الأرز وارتفاع أسعاره


وقال محمود العسقلانى، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إنه تقدم ببلاغ ضد جهاز حماية المستهلك من أجل توجيهه لدراسة السوق والقيام بالدور المنوط به.

وأضاف العسقلانى، فى تصريحات له: "يجب تعديل قانون هذا الجهاز، مطالبا النواب باتخاذ الإجراءات المناسبة لمراقبة جهاز حماية المنافسة، مشيرا إلى أن الحكومة هى المسؤول الأول عن أزمة الأزر.

وأكد العسقلانى، أن هناك محتكرين للأرز فى السوق، وأن المجمعات الاستهلاكية التى توفر الأرز بأسعار مخفضة ليست فى كل مكان، مما يصعب على المواطنين فى المحافظات الوصول إليها، لذلك فإن تزويد المعروض هو جزء من حل مشكلة ارتفاع أسعار الأرز.

نقابة البقالين: عجز الأرز وصل لـ100% خلال الشهر الجارى


وقال ماجد نادى، أمين عام نقابة البقالين التموينيين، إن العجز فى الأرز وصل إلى نسبة 100% للشهر الجارى، لترتفع النسبة بعد أن كانت 60% شهر إبريل الماضى.

وطالب نادى، بضرورة حل أزمة الأرز قبل حلول شهر رمضان، لأن المواطن البسيط لن يتحمل استمرار ارتفاع سعر الأرز فى الشهر الكريم.

وأشار نادى، إلى أن سعر كيلو الأرز التموينى لا يتجاوز الـ4 جنيهات، ولكنه غير موجود بالسوق، وأن البقالين لم يستلموا أى كمية أرز خلال شهر مايو.

وأضاف أن هناك عجز تموينى فى باقى السلع التموينية، مثل الزيت فى الأرياف والقرى، مؤكداً أنه لا توجد عدالة توزيع لدى الشركة القابضة، ما يؤدى إلى ظلم القرى والأرياف.


print