الجمعة، 17 مايو 2024 01:55 م

ننشر خريطة الأسعار الجديدة.. ارتفاع 25% وعمولة من 200 لـ500 جنيه لحجز الجهاز!.. بسنت فهمى: "استغلال من الموزعين واللى اشترى نَفَد".. والعربى: زيادة المواد الخام أثر بالسلب على الصناعة

الصيف نار ..و"التكييفات" نارين

الصيف نار ..و"التكييفات" نارين الصيف نار و"التكييفات" نارين
الإثنين، 16 مايو 2016 09:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد الموجة الحارة التى شهدتها البلاد منذ يومين، عانت السوق من نقص شديد فى كميات أجهزة التكييف المعروضة ما بين 50% إلى 80%، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 25%، وظهور قوائم الانتظار، للحصول على الأجهزة، وكشفوا عن فرض التجار 500 جنيه عمولة تدبير الجهاز، وأرجعوا الأزمة إلى نقص العملة.

ahmed marouf (2)

ننشر خريطة أسعار أجهزة التكييف بعد الارتفاع 25% وفرض عمولة حجز على المشترى


مصطفى العشرى، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، باتحاد الصناعات، أكد أن العجز فى سوق المكونات وصل إلى 50%، وأن الزيادة فى أسعار الماركات للتكييفات ما بين 20 إلى 25%، وأوضح أن معظم الموزعين لديهم قوائم انتظار.

ahmed marouf (3)

وينشر "برلمانى" أسعار التكييفات فى الأيام الحالية..


بلغ متوسط أسعار التكييفات الـ5 حصان، ما بين 10-11 ألف جنيه، وبلغ متوسط سعر التكييفات 3 حصان 6000 إلى 7500 جنيه، و2.5 حصان ما بين 5500 و6700 جنيه، و1.5 حصان 4500 حتى 6 آلاف جنيه، حسب الماركة.

يذكر أن الإنتاج للعام الحالى لا يتعدى 300 ألف جهاز، ويجرى توزيعها على 10 من كبار التجار، بالإضافة إلى عمولة حجز جهاز والتى تضاف على سعر البيع من المصانع للمواطنين، ولفت إلى أن تلك النسبة ما بين 200 و500 جنيه.

بسنت فهمى عن ارتفاع أسعار التكييف: "استغلال من الموزعين واللى اشترى نفد"


وبدورها قالت بسنت فهمى، الخبيرة المصرفية، وعضوة مجلس النواب، إن ارتفاع الدولار ليس مشكلة كبيرة ولكن المشكلة الأكبر هى عدم توافره فى المصادر الرسمية والبنوك المعتمدة، مشيرة إلى أنه لابد من الاطلاع على سياسات الدول الأخرى من أجل تخطى الأزمة الحالية والعمل على تخطيها بأقل خسائر ممكنة.

بسنت فهمى

وأكدت فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الارتفاع الحاد الذى شهدته أسعار التكييفات فى هذه الأيام هو من الموزعين أنفسهم، معلقة: "السعر ارتفع لأنهم استغلوا الموقف، واللى اشترى اشترى ونفد"، حيث أن تلك الأجهزة تم تصنيعها بمواد خام تم استيرادها فى أوقات سابقة سواء من العام الحالى، أو متبقية من العام الماضى.

وأضافت بسنت فهمى، أن الدولة مسئولة عن الفقراء والجزء الأدنى من الطبقة المتوسطة، حيث أن الفئة العليا من الطبقة الوسطى، والتى تتمثل فى أصحاب المهن الحرة من المؤكد أن يدفعوا تلك الضرائب المفروضة، مشيرة إلى أن أصحاب هذه المهن لا يدفعون ضرائب الدولة تحت مسمى "المهن الحرة"، بالإضافة إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك من الكهرباء فى الأوقات الحالي.

أشرف العربى: زيادة أسعار المواد الخام أثر بالسلب على صناعة التكييفات


وفى السيق ذاته قال أشرف العربى، عضو مجلس النواب والخبير الاقتصادى، إن المكونات الأساسية اللازمة لصناعة أجهزة التكييف فى مصر تستورد من الخارج، حيث أن الزيادة التى طرحها البنك المركزى على هذه المواد، والتى وصلت إلى 14%، أو السعر الموجود للدولار فى السوق الموازية "السوق السوداء"، أثر بالسلب على هذه الصناعة.

أشرف العربي

أكد عضو اللجنة الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المكونات الأساسية والمواد الخام اللازمة لهذه الصناعة لم تدرج ضمن أولويات الحكومة فى الاستيراد، بالإضافة إلى أن موجة الحرارة التى شهدتها البلاد مؤخرًا، دفعت العديد من المواطنين إلى الخضوع للأسعار التى أعلنت لتفادى تلك الموجه.


الأكثر قراءة



print