الأحد، 19 مايو 2024 10:54 ص

استضافة الدورة المقبلة للبرلمان فى مدينة شرم الشيخ.. عضوية مصر بخمس لجان بالبرلمان الإفريقى.. تكوين جمعية صداقة مع بوروندى.. تواصل مع الجالية المصرية بجنوب إفريقيا لدعم السياحة

نجاحات مصر فى البرلمان الإفريقى

نجاحات مصر فى البرلمان الإفريقى نجاحات مصر فى البرلمان الإفريقى
السبت، 14 مايو 2016 10:14 م
كتبت سماح عبد الحميد
اختتم الوفد المصرى المشارك فى البرلمان الإفريقى زيارته أمس، مع نهاية جلسات البرلمان، حيث نجح الوفد فى تحقيق عدد من النجاحات خلال هذه الزيارة مع عودة مصر الرسمية إلى البرلمان مرة أخرى بعد غياب 3 سنوات.

وفد البرلمان الأفريقي (7)

وبدأت الزيارة بمشاركة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، ووفد لجنة الشئون الإفريقية برئاسة اللواء حاتم باشات، وأعضاء اللجنة لدكتور السيد فليفل، ومى محمود أمين سر اللجنة، واللواء صلاح عفيفى، والنائب مصطفى الجندى.

مصطفى الجندى

واتخذ الوفد خطوات مختلفة بداية من حلف اليمين وإعلان عودة مصر رسميا، وانتهاء بالقرار الأهم وهو استضافة مصر لجلسات البرلمان المقبلة فى مدينة شرم الشيخ.

وفد البرلمان الأفريقي (4)

باشات: الزيارة ناجحة بكل المقاييس ودليل على عودة مصر بكل قوة


وقال اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية، ورئيس الوفد المصرى المشارك فى جلسات البرلمان الإفريقى، أن زيارة الوفد كانت ناجحة بكل المقاييس وتم تتويجها بقرار استضافة مصر لجلسات البرلمان المقرر إقامتها فى أكتوبر المقبل فى مدينة شرم الشيخ.

حاتم باشات (2)

وأضاف باشات أن الخطوات التى تم اتخاذها تدل على عودة مصر بقوة لمكانتها فى قارة إفريقيا، وفى البرلمان الإفريقى بعد غياب 3 سنوات.

وأشار إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث الكبير، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى دليل على اهتمام مصر بالشأن الإفريقى، وأننا سنكون داعمين بقوة لمواجهة كل المشكلات التى تتعرض لها القوة.

حاتم باشات (1)

وأكد باشات أن رئيس البرلمان الإفريقى أبدى سعادة بالغة بدعوة مصر لانعقاد الدورة القادمة للبرلمان على أرضها، وكذلك أعضاء البرلمان الإفريقى من مختلف الوفود والدول المشاركة حرصوا على تهنئة الوفد المصرى المشارك على اتخاذ مصر لهذه الخطوة.

وفد البرلمان الأفريقي (3)

بسام فليفل ينضم إلى لجنة التعليم والجندى لحقوق الإنسان


وبعد حلف اليمين وإعلان عودة مصر للبرلمان، بخمسة أعضاء، تم تسكين النواب فى لجان البرلمان الإفريقى، حيث أنضم اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الأفريقية إلى لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات، والدكتور السيد فليفل إلى لجنة التعليم، والنائب مصطفى الجندى إلى لجنة حقوق الإنسان، وانضمت النائبة مى محمود أمين سر لجنة الشئون الإفريقية إلى لجنة الموارد الطبيعية والبيئة والزراعة، وانضم اللواء صلاح عفيفى إلى لجنة المقترحات والشكاوى.

وفد البرلمان الأفريقي (6)

تشكيل جميعة صداقة برلمانية مصرية بوروندية


وخلال الزيارة أيضا أعلن اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية ورئيس الوفد المصرى المشارك فى جلسات البرلمان الإفريقى عن تشكيل جمعية صداقة برلمانية مصرية بوروندية، بين أعضاء الوفد البرلمانى المصرى والبوروندى المشاركين فى جلسات البرلمان الإفريقى.

وفد البرلمان الأفريقي (5)

وأوضح "باشات" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الهدف من تشكيل هذه الجمعية هو توطيد الصلة بين أعضاء البرلمان المصرى والبوروندى، لافتا إلى أنها ستكون بداية لتشكيل عدد آخر من جمعيات الصداقة بيننا وبين مختلف الدول الإفريقية.

وفد البرلمان الأفريقي (2)

وأشار إلى أنه سيتم التنسيق بين رؤساء الوفدين المصرى والبوروندى للتواصل فى عدد من الملفات المهمة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصدى والتجارى.

وفى السياق نفسه أكدت مى محمود أمين سر لجنة الشئون الإفريقية، أن الوفد التقى عدد كبير من الوفود البرلمانية المشاركة من مختلف الدول الإفريقية لافتة إلى أنه تم الترتيب حول تشكيل عدد كبير من جمعيات الصداقة البرلمانية.

مى محمود

لقاءات لتنشيط السياحة والاقتصاد والتعاون المصرى الإفريقى


وحرص الوفد أيضا على عقد لقاءات مع أعضاء الجالية المصرية فى جنوب أفريقيا، للتواصل معهم، وتم الاتفاق على العمل على دعم مصر من خلال تنشيط السياحة والاقتصاد، وتطرق الاجتماع إلى أساليب التعاون والتواصل بين البرلمان والرابطة، وكيفية مساهمة رابطة المصريين فى جنوب إفريقيا فى تنشيط السياحة والاقتصاد. وحضرت مارى خلة رئيسة الرابطة، اللقاء الذى ناقش أحوال المصريين فى جنوب إفريقيا.

وفد البرلمان الأفريقي (1)

كما اتخذ البرلمان الإفريقى قرارا بتعيين النائب مصطفى الجندى مستشارًا دبلوماسيا، لرئيس البرلمان الإفريقى، على أن يكون مسؤول بكل المسائل الدبلوماسية المتعلقة بالبرلمان الإفريقى.


print