الجمعة، 17 مايو 2024 01:54 م

مشروع القانون ينص على منح علاوة سنوية للموظفين بقيمة 5% من الأجر الوظيفى.. وعلاوة تشجيعية بقيمة 2.5%.. وحافز علمى بقيمة 5%.. وصرف مقابل مادى لرصيد الإجازات بعد 3 سنوات

المزايا المالية فى "الخدمة المدنية"

المزايا المالية فى "الخدمة المدنية" المزايا المالية فى الخدمة المدنية
الجمعة، 13 مايو 2016 07:47 م
كتب أشرف عزوز
ينشر موقع برلمانى المزايا المالية الواردة فى مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، الذى تناقشه حاليا لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، حيث يتضمن إقرار علاوة دورية سنوية بقيمة 5% من الأجر الأساسى وأخرى تشجيعية بقيمة 2.5%، بالإضافة لجدول الأجور والرواتب الكامل لموظفى الحكومة وفقا لدرجاتهم الوظيفية.

قيمة العلاوة الدورية فى القانون 5% من الأجر الوظيفى


وكشف محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الفرق بين قيمة العلاوة فى قانون العاملين المدنيين بالدولة المطبق حاليًا على موظفى الحكومة والقيمة، التى يضعها قانون الخدمة المدنية الجديد، الذى تناقشه اللجنة حاليًا.
محمد وهب الله

وقال وهب الله فى تصريحات لــ"برلمانى"، إن قيمة العلاوة فى القانون القديم تبدأ من جنيه ونصف وتنتهى بـ 6 جنيهات لأعلى الدرجات الوظيفية، أما قيمتها فى القانون الجديد ستكون 50 جنيهًا بما يعادل 5% من الأجر الوظيفى أو المعروف باسم الأجر الأساسى.

شروط الحصول على العلاوة التشجيعية


كما أقرت اللجنة منح موظفى الحكومة علاوة تشجيعية بقيمة 2.5% على الأجر الأساسى فى مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، وحددت مجموعة من الشروط هى..

(1) أن تكون كفاية الموظف قد حُددت بمرتبة كفء على الأقل عن العامين الأخيرين.

(2) ألا يمنح الموظف هذه العلاوة أكثر من مرة كل ثلاثة أعوام.

(3) ألا يزيد عدد الموظفين الذين يُمنحون هذه العلاوة فى سنة واحدة على 10% من عدد الموظفين فى وظائف كل مستوى من كل مجموعة نوعية على حدة، فإذا كان عدد الموظفين فى تلك الوظائف أقل من عشرة تُمنح العلاوة لواحد منهم".
الحالة الوحيدة للحصول على مقابل نقدى لرصيد الإجازات فى القانون الجديد
لجنة القوى العاملة

كما حدد مشروع قانون الخدمة المدنية الحالة الوحيدة التى يحصل فيها موظفو الحكومة مقابل مادى لرصيد الإجازات الاعتيادية فى القانون، حيث نص على ضرورة تقدم الموظف بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد عن 3 سنوات.

واستكملت المادة "وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته سقط حقه فيها، وفى اقتضاء مقابل مادى عنها، أما إذا تقدم بطلب ورفضته السلطة استحق مقابل مادى عنها يصرف بعد مرور 3 سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الأساسى".
شريف إسماعيل

القانون يلزم بمنح حافز علمى للحاصلين على مؤهلات عليا أثناء العمل


كما أقرت اللجنة مادة تنص على "يُمنح الموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء الخدمة حافز تميز علمى..
ويمنح الموظف هذا الحافز إذا حصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو دبلومين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منهما سنة دراسية على الأقل، كما يمنح الموظف علاوة تميز أخرى إذا حصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها.

ويكون حافز التميز العلمى المشار إليها بنسبة 5% من الأجر الوظيفى، أو الفئات المالية التالية أيهما أكبر:
25 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل متوسط أو فوق المتوسط.

50 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل عال.

75 جنيها شهريا لمن يحصل على دبلومة لمدة سنتين دراسيتين على الأقل.

100 جنيه شهريا لمن يحصل على درجة الماجستير.

200 جنيه شهريا لمن يحصل على درجة الدكتوراة.
مجلس النواب


الأكثر قراءة



print