السبت، 18 مايو 2024 09:57 م

متضررو الحرائق من البرلمان:الإخوان السبب..وشاهدنا ملثمين يسكبون مواد غريبة على بضاعتنا قبيل الإشتعال..ولو مخدناش تعويض هنرجع للبلطجة تانى..والنواب يرفضون نقل السوق ويطالبون بالتنظيم

هل يداوى البرلمان جرحى الحرائق؟

هل يداوى البرلمان جرحى الحرائق؟ هل يداوى البرلمان جرحى الحرائق؟
الجمعة، 13 مايو 2016 02:00 ص
كتب هشام عبد الجليل
بعد ما اشتعلت النيران فى منطقتى الرويعى والغورية وتفحمت المئات من المحلات التجارية وتكبد التجار الملايين من الجنيهات بعدما قضى اللهيب على الأخضر واليابس، فلم يجد المتضررون سوى البرلمان ونواب الشعب ليلجئوا اليهم من أجل التخفيف عن مصيبتهم والاستغاثة بهم من هذا الهم الكبير، ويرصد "برلمانى" تفاصيل لقاء متضررى الحرائق بنواب الشعب فى البرلمان المصرى كالتالى:-

فى البداية قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، إنه تم تخصيص قسم باللجنة لمتابعة جميع الأحداث الجارية فى الشارع المصرى من أجل التواصل الجيد بينها وبين أفراد الشعب، خاصة أن هناك الكثير من الأحداث الأخيرة تطلب سرعة اتخاذ القرار المناسب.
عبدالهادي القصبي

وأشار "القصبى"، خلال لقاء وفد من أعضاء اللجنة أمس، الخميس، ببعض المواطنين من متضررى الحرائق فى القاهرة، أنه سيتم مخاطبة رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن، ووزير الحكم المحلى، ووزير الداخلية، من أجل سرعة تنفيذ مطالب المتضررين كل حسب تخصصه.

وعقدت لجنة التضامن لقاء ظهر أمس، الخميس، بعدد من متضررى الحرائق بالقاهرة ومشاركة عدد من النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، وذلك فى إطار تفاعل اللجنة مع المواطنين على أرض الواقع، وإنها لسان حال الشعب خاصة إنها لجنة مستحدثة فى البرلمان.

فى البداية وقعت مشادة كلامية، بين نبيل بولس، عضو مجلس النواب عن دائرة الموسكى، وأحد متضررى الحرائق بمنطقة الرويعى، بسبب قول الأول إن الدفاع المدنى قام بعمله كاملا ولم يقصر فى إطفاء الحرائق التى نشبت فى المنطقة، وأن جميع الاتهامات التى تثار فى بعض وسائل الإعلام عن تقصير الشرطة الهدف منه النيل من هيبة الدولة المصرية، وقاطعه أحد التجار قائلا: "أنت كنت موجود علشان تقول كده".

ورد عليه نبيل بولس، قائلا: "أنت شوفت حاجة وبعدين أنت عندك محل ولا إيه"، فرد الأخير: "أنا ليا محل اتحرق ومشفتش حد منكم".

تدخل القصبى لإعادة الهدوء إلى الجلسة مرة أخرى، قائلا: "هذا المكان تاريخى وله تقاليد معينه ولابد من احترامها وعدم الحديث إلا بإذن".

نائب الجمالية يرفض نقل سوق الأزهر والرويعى ويطالب بزيادة وسائل الأمان


بينما كان هانى مرجان، عضو مجلس النواب عن دائرة الجمالية، رأى آخر فى هذا الموضوع الذى أعلن تضامنه كاملا مع الأهالى رافضا نقل الأسواق الموجودة فى منطقة الأزهر والرويعى والموسكى إلى منطقة أخرى، معللا ذلك بأن هذه الأماكن مفتوحة منذ زمن بعيد وأصحابها لا يعرفون سواها ولن يقبلوا نقلهم إلى أماكن أخرى.
هانى مرجان

وتابع مرجان، أن الحل يتمثل فى وضع خطة شاملة وزيادة سبل الأمان لعدم تكرار هذه الكارثة مرة أخرى.

نائب يطالب بنقل مخازن منطقة الأزهر خارج الحيز السكنى منعا لتكرار مأساة الرويعى


وأختلف مع أمين مسعود، عضو مجلس النواب، عن الشرابية الذى طالب بنقل جميع المخازن الموجودة فى منطقة العتبة والموسكى والرويعى ومنطقة الأزهر إلى منطقة خارج الحيز السكنى لأنها تعد قنبلة موقوتة، وخشية تكرار حادث الرويعى مرة أخرى.
امين مسعود

وأشار مسعود، إلى أن نقل المخازن سيساهم فى تخفيف الزحام وفى نفس الوقت يمنع تكرار مأساة الرويعى مرة أخرى، ولابد من تضافر الجهود وأن يكون هناك وعى فكرى لخطورة تواجد المخازن فى قلب المنطقة.

متضررو الحرائق


أحد سكان الدرب الأحمر لرئيس الحى: "اتقى الله فينا عندنا 50 طن مخلفات وأنت عارف"


وحينما فتح باب النقاش لمتضررى الحرائق، حذر طارق محمد، أحد سكان منطقة الدرب الأحمر، من تكرار واقعة حريق الرويعى بالمنطقة أن العقار 51 به أكثر من 51 محل أحذية تقوم بالتخلص من مخلفاتها خلف العقار حتى وصلت إلى أكثر من 50 طنا، وعلى الرغم من صدور قرار إزالة لهذا المبنى منذ عام 1992 إلا أنه لم ينفذ حتى الآن.

وتابع طارق محمد، إلى أن المهندس محمد نصر رئيس حى الدرب الأحمر على علم بهذا الأمر، وأن سكان المنطقة توجهوا إليه وأبلغوه بالمشكلة ولكنه لم يتخذ أى خطوات لتفادى حدوث الكارثة، مع العلم أن جميع المخلفات قابلة للاشتعال.
ووجه أحد سكان الرب الأحمر رسالة إلى رئيس حى الدرب الأحمر، قائلا: "اتقى الله فينا مش عاوزين فلوس الحقنا قبل ما نموت 400 متر كلها مخلفات حرام عليك".

أحد سكان الغورية: "شاهدنا ملثمين يسكبون مواد غريبة قبل نشوب الحريق بقليل"


وفجر عبد الله محمود أحد سكان منطقة التربيعة "الغورية" مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكد على أن هناك بعض المواطنين الذين شاهدوا مساء يوم نشوب الحريق أشخاصا ملثمين يسكبون مواد غريبة على البضاعة الموجودة على أرض المنطقة، وبعدها بفترة زمنية قليلة اشتعلت النيران وقضت على الأخضر واليابس.

وتابع، لابد من صرف تعويض يتناسب مع حجم الكارثة، قائلا: "أنا بشحت.. هناكل منين لازم الدولة تقف معانا".

الإخوان السبب


أحد تجار الغورية يتهم الإخوان بتدبير حريق الرويعى.. تعرف على أسباب اتهامه


طالب خالد حسن رئيس جمعية أبناء الطوابية بضرورة نقل الباعة الجائلين من منطقة الأزهر والرويعى والعتبة إلى حديقة الموسكى، مع ضرورة تنظيم هذه العملية ووضع ضوابط صارمة وتأمين مناسب مع تواجد أمنى يتولى عملية التنظيم.

وعلق حسن، قائلا: "لا يمكن أن يكون هذا الحريق قضاء وقدر أو ماس كهربائى، كما يتردد فى بعض وسائل الإعلام لأن قوة الاشتعال تؤكد أنه ليس كذلك"، متهما الإخوان بأنهم وراء الحادث.

التعويضات


متضرر من حريق الرويعى لوزيرة التضامن: "عاوزين تعويض كويس وإلا هنرجع للبلطجة"


طالب رجب عمر أحد سكان منطقة الرويعى وزارة التضامن بصرف تعويضات مناسبة لمتضررى الحريق تتناسب مع حجم المصيبة التى حلت بهم، على حد قوله.

وأشار أحد سكان المنطقة، إلى أن المحلات التجارية التى احترقت تحتاج إلى مليارات لكى تعود مرة أخرى إلى ما كانت عليه، ولهذا لابد من سرعة صرف تعويضات مناسبة للمواطنين الذين لا يفترشون الشارع منذ اندلاع الحريق.

ووجه حديثه لوزارة التضامن، قائلا: "ادونا تعويض كويس ولا هنرجع للبلطجة تانى".

الحل من وجهة نظر أصحاب المحلات


أحد أصحاب محلات الرويعى "يطالب بتطبيق الوسق الليلى مثل الصين"


طالب عماد العمدة، أحد أصحاب المحلات التجارية بمنطة الرويعى بتطبيق النموذج الصينى المتبع فى الأسواق "السوق الليلى"، والذى ينص على فتح المحال التجارية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا، ثم بعد ذلك ترك الشارع للباعة الجائلين من الساعة السادسة مساء وحتى الثانية عشر صباحا، وذلك لتخفيف التكدس والزحام المرورى.

وأشار "لعمدة"، أن فكرة نقل الأسواق غير مجدية ولن يلتزم بها أحد، لأن الدولة تعطى الباعة أماكن نائية بعيدة عن السكان ينفر منها الجميع، ولابد من تنفيذ فكرة السوق الليلى الذى سيوفر للدولة كثيرا سواء فى الطاقة أو من ناحية تخفيف الأحمال عن وسط القاهرة ومنعا لتكرار مأساة الرويعى والغورية.


print