السبت، 27 أبريل 2024 08:24 ص

أمين مسعود: أنا مستعد أوفر 10 مليارات للدولة فى 4 سنوات.. أحمد فرغلى يتقدم ببيان عاجل لمحافظ البنك المركزى بشأن ارتفاع الدولار.. ورئيس شعبة المواد الغذائية: زيادة غير مبررة فى أسعار السلع

"الدولار" يثير الغضب تحت القبة

"الدولار" يثير الغضب تحت القبة "الدولار" يثير الغضب تحت القبة
الثلاثاء، 10 مايو 2016 06:00 م
كتب إبراهيم سالم
فى ظل الانطلاقة الغير مسبوقة التى يشهدها الدولار أمام الجنيه المصرى، والذى وصل فى السوق السوداء لـ10.85 جنيه للبيع، وما بين 10.65 و10.70 جنيه للشراء، قام مجموعة من النواب البرلمانيين بتقديم عدد من طلبات الإحاطة لرئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزى، حول سبل إدارة الأزمة والحلول المقترحة لمجابهتها.
اللجنة الاقتصادية copy

نائب برلمانى: أنا مستعد أوفر 10 مليارات دولار للدولة فى أربع سنوات لحل أزمة الدولار



فى البداية قال النائب أمين مسعود، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور على عبد العال، موجها للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بشأن الارتفاع الجنونى فى الدولار مما أدى إلى وجود ارتفاع جنونى آخر فى كل السلع الاستهلاكية التى يتناولها المواطنون يوميًا، مشيرا إلى أن الطلب يهدف إلى الاطلاع على سياسات الجهات المختصة وسبل مواجهة الأزمة فى الفترة المقبلة.

وأكد "مسعود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه مستعد تمامًا لتقديم الدعم للجهات المختصة من خلال مجموعة من الحلول منها مشروع بيت الوطن وأرض المغتربين، معلقًا: "أنا على استعداد إنى أوفر للدولة 10 مليارات دولار فى أربع سنوات، حيث إن هذه التوفير يأتى من خلال طرح "20" ألف إسكان للمغتربين.

وطالب "مسعود"، بوقف شركات الصرافة خارج مصر، حيث إنه يوجد حوالى "10" ملايين مواطن مصرى يعملون فى الخارج، منهم "5" ملايين يقومون بعمل تحويلات مصرفية بقيمة تتراوح بين "200:300" دولار أى ما يساوى حوالى "1.5" مليار دولار فى السنة أيضًا، وذك بعد غلق التحويلات المصرفية والاتجاه نحو التحويلات البنكية.
امين مسعود .. الشرابية copy

أحمد فرغلى يتقدم ببيان عاجل لمحافظ البنك المركزى بشأن ارتفاع الدولار أمام الجنيه



تقدم النائب أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب بمحافظة بورسعيد، وأمين سر اللجنة الاقتصادية، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى بشأن الارتفاع المتصاعد للدولار أمام الجنيه المصرى، والذى أدى إلى ارتفاع جنونى لمعظم السلع وخصوصًا السلع الاستهلاكية لمحدودى الدخل.

وطالب "النائب الشاب"، فى بيانه، أنه يريد الاطلاع ومعرفة سياسة البنك المركزى للسياسة المالية للعملة المحلية، إما الحفاظ عليها أو التعويم، ومعرفة الخطوات التى اتخذتها الدولة فى مواجهة شركات الصرافة المصرية المتواجدة بالدول ذات الأيدى العاملة المصرية الكثيفة.
اللجنة الاقتصادية (2) copy

واللجنة الاقتصادية تناقش طلب إحاطة لرئيس الوزراء مقدم من أسامة أبو المجد



وفى السياق ذاته تناقش اللجنة الاقتصادية برئاسة الدكتور حسين عيسى، طلب إحاطة إحالة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس إلى اللجنة، موجه إلى رئيس الوزراء بشأن ارتفاع الدولار المبالغ فيه والذى على إثره ارتفعت جميع أسعار السلع الغذائية، مما يمثل عائقا كبيرا على المواطن المصرى، وزيادة الأعباء على كاهله.
عيسى copy

رئيس شعبة تجار المواد الغذائية: هناك زيادة غير مبررة فى أسعار المواد الغذائية بسبب ارتفاع الدولار



وجاء أحمد يحيى، رئيس شعبة تجار المواد الغذائية بغرفة القاهرة، قائلا إن هناك ارتفاع فى أسعار الألبان المعبأ بنسبة تتراوح بين "25:50" قرش فى اللتر، وأيضًا وجود زيادة غير مبررة فى أسعار الأرز والتى تتراوح بين 5 إلى 6 جنيهات بدلا من 400 قرش للكيلو، بالإضافة إلى الزيادة التى تراوحت بين 200 إلى 300 قرش فى أسعار الزيوت.

وأضاف "يحيى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن كل هذا الارتفاع الغير مبرر سببه الارتفاع الجنونى للدولار أمام الجنيه المصرى، واتجاه سياسة البنك المركزى إلى تعويم الجنيه.

مجلس النواب copy



print