الأحد، 12 مايو 2024 09:44 م

اللجنة تضع خطة العمل خلال اجتماعها الثانى..القصبى:لن نسمح بصدور أى تشريع إلا بعد حوار مجتمعى مع ذوى الشأن..اللجنة تفاضل بين حلايب والنوبة وسيناء لأول زيارة..ويؤكد:معندناش بلجيكا والكلام ده

لجنة التضامن تقر برنامج عملها

لجنة التضامن تقر برنامج عملها لجنة التضامن تقر برنامج عملها
الإثنين، 09 مايو 2016 06:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح
أقرت لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، خطة عملها خلال اجتماعها الثانى أمس، والتى تضمنت عدة محاور على رأسها الالتزام بما ورد بالدستور، واللائحة الداخلية للبرلمان، وخطاب رئيس الجمهورية للبرلمان، وبيان الحكومة ومقترحات النواب حول نشاط اللجنة.

وانعقد الاجتماع بمكتب رئيس اللجنة الدكتور عبد الهادى القصبى، وبحضور النواب، حسين فايز أبو الوفا، وكارولين ماهر، والدكتورة رشا عبد الفتاح، والدكتور محمد أبو حامد، والدكتورة هبة هجرس.
النائب حسين فائز الوفا

محمد ابو حامد (7)

وأوضح الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس اللجنة، أن الاجتماع الماضى ناقش مقترحات الأعضاء حول خطة العمل وملاحظاتهم والتى تمثلت فى 25 نقطة تهتم اللجنة بهم فى مجالات التضامن والأسرة وذوى الإعاقة.
كارولين ماهر


وأشار رئيس اللجنة إلى أن النواب وضعوا برنامجا طموحا يحتاج إلى وقت طويل لتنفيذه، قائلا: "لكن نظرا لأن تشكيل اللجنة هو الأول من نوعه فمن الممكن أن يستكمل التشكيل القادم لمن يأتى بعدنا تنفيذ خطة العمل".

وأشار رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة، إلى أن خطة العمل تضمنت أجندة تشريعية بصرف النظر عن الأولويات، وتضم تلك الأجندة 9 مشروعات قوانين تتبنى اللجنة تنفيذهم وترتيبهم وفقا لما نص عليه الدستور بالتنسيق مع اللجان الأخرى ورئيس المجلس.
هبه هجرس

وشدد عبد الهادى القصبى على ضرورة إجراء حوار مجتمعى حول كل تشريع سيصدر عن اللجنة، قائلا: "أخذنا وعد على أنفسنا بأن اللجنة لن تسمح بصدور أى تشريع إلا بعد إجراء حوار مجتمعى موسع حوله مع أصحاب المصالح".

وضرب القصبى مثالا بقانون المعاشات، لافتا إلى أنه لن يصدر قبل أن تستمع اللجنة لأصحاب الحقوق وتطلع على آراءهم للاطمئنان على أنه يخدم مصر والمصريين، لافتا إلى أهمية التعاون بين اللجنة وباقى لجان المجلس، قائلا: "فى ملف ذوى الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال يجب التعاون مع لجان الصحة والإسكان والنقل المواصلات".
عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان

وأضاف رئيس لجنة التضامن أن خطة العمل تضمنت أيضًا تنظيم مجموعة من الزيارات الميدانية وإعطاء أولوية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا وبالأخص منطقة الصعيد والنوبة، مشيرا إلى أن اللجنة قررت تنظيم أول زيارة ميدانية قبل شهر رمضان لإحدى المحافظات الحدودية، وأن اللجنة تفاضل بين حلايب وشلاتين والنوبة وأسوان وسيناء، قائلا: "معندناش إحنا بلجيكا والكلام ده".

واستطرد الدكتور عبد الهادى القصبى أن لجنة التضامن تتعامل مع كل المواطنين فى مصر، مضيفًا أنه التقى بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لافتًا إلى أن الوزير أبدى استعداده للحضور لمقر اللجنة لتقديم بعض المميزات لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وفى هذا السياق طالب القصبى أعضاء لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بالاهتمام بشكل فاعل بكبار السن، والعمل على إنشاء هيئة كبار المسنين.

رئيس الوزراء و رشا عبد الفتاح

مجلس النواب (2)


الأكثر قراءة



print