الإثنين، 20 مايو 2024 03:44 ص

نرصد آراء نواب لجنة الصحة بالبرلمان حول مقترح "نقابة الصيادلة" بإنشاء قوى عربية للحد من غش الدواء.. ميرفت موسى: ستحد من غش الأدوية.. العرجاوى: ستمنع التلاعب.. إيناس عبد الحميد:سيضبط السوق

حلم..الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء

حلم..الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء حلم..الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء
الأحد، 08 مايو 2016 12:10 ص
كتب جورج إيليا
"برلمانى" يطرح آراء أعضاء لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، حول مقترح نقابة الصيادلة المقدم للدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، بإنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء على مستوى العالم العربى، كما ستتبرع نقابة الصيادلة بمقر الهيئة، ليكون نواة محاربة غش الدواء بشكل كامل فى المنطقة، والذى لاقى إقبال شديد من أعضاء لجنة الصحة للعمل على القضاء على الغش بالأدوية.
أحمد عماد وزير الصحة

ميرفت موسى: ستحد من غش الأدوية خلال قوى عربية مشتركة


قالت ميرفت موسى عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن مقترح نقابة الصيادلة بإنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء على مستوى العالم العربى لمحاربة غش الدواء، ستعمل على الحد من غش الأدوية من خلال قوى عربية مشتركة".

وأضافت ميرفت موسى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من الضرورى عمل وزارة الصحة على تقديم مشروع قانون إلى مجلس النواب لتشديد العقوبة وتجريم غش الأدوية، وإنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء يمثل بداية الاهتمام بصناعة الأدوية فى مصر، كما أن سوق الأدوية يشكل ربح عالى ويمكن أن يكون اقتصادا قوميا.
ميرفت موسى الشرقاوى

وأشارت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن مصر من أول الدول العربية التى أنشأت مصانع للأدوية وأول دولة عربية تنشأ كلية صيدلة والتى يوجد بها عدد كبير من المشكلات نقص وغش الأدوية، مشيرة على حجم صادرات الأردن من الأدوية التى تجاوزت 11 مليار جنيه سنويا كما تصل صادرات مصر من الأدوية لا يتعدى نصف مليار جنيه.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن الغش التجارى بالأدوية موجود علنى بمواقع الإنترنت والقنوات التلفزيونية دون تحرك من وزارة الصحة للقضاء على الأدوية المغشوشة الغير مسجلة بوزارة الصحة.

أحمد العرجاوى: ستمنع التلاعب فى الأدوية واحتكارها


وفى السياق ذاته قال الدكتور أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء على مستوى العالم العربى لمحاربة غش الدواء بعد اقتراح نقابة الصيادلة، سيكون حلقة الوصل بين الصيادلة والحكومة والنقابة، كما سيمنع غش واحتكار الأدوية.
احمد العرجاوى

وأضاف العرجاوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن نقابة الصيادلة تقدمت بمقترح لإنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء إلى وزارة الصحة، وستعمل على إرساله إلى رئاسة الوزراء، ولو وافقت عليه سيُرْسَل إلى لجنة الصحة بالبرلمان لمناقشة أبعاده، والموافقة عليه إن كان يعمل لمصلحة المواطن.

وأشار وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستوافق على المقترحات التى تعمل للنهوض بالصحة وصناعة الأدوية فى مصر، لرفع العناء من على المواطن البسيط.

إيناس عبد الحميد: سيضبط سوق الأدوية ويطورها


وبدورها قالت إيناس عبد الحميد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مقترح نقابة الصيادلة بإنشاء الهيئة العربية لمكافحة غش الدواء على مستوى العالم العربى لمحاربة غش الدواء بشكل كامل، ويجب الموافقة على هذا المقترح لضبط سوق الأدوية والعمل على تطويره.

وأضافت "إيناس عبد الحميد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عمليات غش الأدوية من المصانع المجهولة" مصانع بير السلم" قليلة جدًا وعلى الدولة السعى للقضاء على هؤلاء المحتالين، معتبره أن غالبية مخالفات الصيدليات تأتى لسوء عملية تخزين الأدوية أو طرق النقل، مشيرة إلى الصيدليات التى تقوم بشراء الأدوية من مندوبين غير معلومين.

وتابعت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر من البلاد المصنعة للأدوية من الخمسينيات ويوجد بها عدد كبير من مشكلات نقص الأدوية مقارنة بدولة الأردن التى بدأت بعد مصر فى صناعة الأدوية وتصل صادرات الأردن الآن، من الأدوية أكثر من 11 مليار جنيه.



print