الأحد، 12 مايو 2024 02:40 م

بعد مقتل 16 مصريا..سامح حبيب: إجبار القطاع الخاص على توفير فرص..طارق رضوان: الحكومة مسؤولة عن سفر المصريين إلى ليبيا..مهدى العمدة: على الأهالى توعية أبنائهم بمخاطر السفر بالطرق غير الشرعية

البرلمان و"الهجرة الحرام"

البرلمان و"الهجرة الحرام" البرلمان و"الهجرة الحرام"
السبت، 07 مايو 2016 06:01 ص
كتب جورج إيليا
توفير العمل للشباب رؤية نواب اللجان المعنية عن المصريين بالخارج، بعد مقتل 16 مواطنًا مصريًا على يد العصابات الهجرة غير الشرعية بليبيا، والذى يعدُ من وسائل الشباب للبحث عن مصدر للدخل بسبب ارتفاع نسبة البطالة فى مصر، فيما وجه البعض الآخر اللوم للضحايا، مستندًا فى ذلك على التحذيرات السابقة لوزارة الخارجية بمنع سفر المصريين إلى ليبيا والمناطق الملتهبة بالصراعات، والتى تسيطر عليها منظمات وميليشيات، ولكن يقترح بعض النواب بتوفير فرص العمل أولاً قبل القاء اللوم على الشباب المهاجر.

أنيسة حسونة: وضع المحافظات الطاردة للشباب بخطة التنمية يقلل الهجرة غير الشرعية


فى البداية قالت أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه على الحكومة إعداد دراسة تكميلية عن أسباب ارتفاع نسبة الهجرة غير الشرعية من أبناء القرى والمحافظات الطاردة للشباب، والعمل على وضع تلك المناطق بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
انيسة حسونة

وأضافت أنيسة حسونة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هجرة المصريين للخارج بطرق غير شرعية وخاصة السفر إلى ليبيا، تواجهها الحكومة بإجراءات التحذير وقرارات منع السفر، دون العمل على تطبيق إجراءات أخرى لا تتعلق بالتحذيرات فقط.
وأشارت إلى أن اجتماع وزير الخارجية سامح شكرى مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، ناقش ملف الهجرة غير الشرعية، وعدم تفعيل القوى العربية المشتركة، وغيرها من الملفات التى تحمى حقوق المصريين فى الخارج.

سامح حبيب: حادث قتل المصريين فى ليبيا حصيلة "الهجرة غير الشرعية"


وفى نفس السياق قال سامح فتحى حبيب، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن حادث قتل المصريين فى ليبيا يأتى حصيلة الهجرة غير الشرعية، التى تُعَد إحدى وسائل الشباب للبحث عن لقمة العيش، وعلى الحكومة أن تعمل على توفير حلول لمشكلات البطالة فى مصر.

وأضاف حبيب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن وزارة الخارجية تؤدى عملها على أكمل وجه، بعد نقل جثامين المصريين المقتولين فى ليبيا إلى مصر، فى ظل الظروف الحالية والانفلات الموجود بليبيا، وعلى الحكومة إجبار القطاع الخاص على توفير فرص عمل للشباب براتب 1200 جنيه كحد أدنى، ما سيقلل هروب الشباب إلى الخارج.

وأشار حبيب، إلى أن المشروعات التى وعد بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخاصة مشروع المليون ونصف المليون فدان، ستعمل على جلب الشباب للعمل وترك التفكير بالهجرة.

طارق رضوان: "من يهاجر بطرق غير شرعية فإننا غير مسؤولين عنه"


قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن المجلس ليس له شأن من بعيد أو قريب بملف حوادث قتل المصريين فى ليبيا وخاصة بعد وصول جثمان 16 مصريًا مقتولين فى ليبيا، "رغم وجود قرار وقف سفر المصريين إلى ليبيا، مضيفًا من يهاجر بطرق غير شرعية إلى ليبيا فنحن غير مسؤولين عنه".
طارق رضوان

وأضاف "رضوان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك سلطة تنفيذية مسؤولة عن سفر المصريين إلى ليبيا متمثلة فى وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة شؤون الهجرة وهم الأدرى بشأن التعامل مع ملف المصريين الموجودين فى ليبيا بعد قرار منع السفر.

وتابع وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن هناك تشريعات موجودة وقرارات تم تنفيذها لمنع السفر إلى ليبيا ولا يوجد أى شأن للجنة العلاقات الخارجية بهذا الملف.

مهدى العمدة: الشباب غير الملتزم بالقرارات يتحمل مسؤولية نفسه


قال مهدى العمدة، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن ما حدث من قتل للمصريين بليبيا أمر غير إنسانى، مشيرًا إلى أن مجلس النواب والحكومة غير مسؤولين عن تلك الحادثة لوجود قرار سابق من وزارة الخارجية بمنع سفر المصريين إلى ليبيا، مضيفًا "الشباب غير الملتزم بالقرارات يتحمل مسؤولية نفسه".
مهدى العمدة

وأضاف "مهدى العمدة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سفر الشباب المصرى بطرق غير شرعية يعرض حياته للهلاك سواء "غرقًا أو ذبحًا أو رميًا بالرصاص"، وعلى الأهالى توعية أبنائهم بمخاطر السفر بالطرق الغير شرعية والالتزام بقرارات الحكومة.

جدير بالذكر، أن المواطنين المصريين المقتولين دخلوا ليبيا دون أى أوراق رسمية، واختلف أحدهم مع سائق من عصابات الهجرة غير الشرعية واحتدمت المشادة بينهما، ما أدى لمقتل السائق الليبى على أيدى المواطن المصرى واستولوا على سيارات المهربين، كما عناصر تابعة لعصابات الهجرة غير الشرعية قامت بملاحقة المواطنين المصريين وفتحوا عليهم وابلًا من الرصاص، ما أدى لمقتل 16 مواطنًا مصريًا.


الأكثر قراءة



print