الأحد، 19 مايو 2024 09:59 ص

رئيس الوزراء يعيد تشكيل صندوق تطوير العشوائيات.. حسين عيسى: يجب وضع جدول زمنى لأعماله وتعدد مصادر تمويله.. وعضو "الإسكان": لابد من تشريعات.. والقصبى يطالب بمساهمة رجال الأعمال

هل ينجح صندوق "تطوير العشوائيات"؟

هل ينجح صندوق "تطوير العشوائيات"؟ هل ينجح صندوق "تطوير العشوائيات"؟
الجمعة، 06 مايو 2016 10:00 م
كتب أحمد الجعفرى
قرر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إعادة تشكيل صندوق تطوير المناطق العشوائية، وإسناد رئاسته للدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، وانضمام عدد من الوزارات لعضوية الصندوق، من بينها التخطيط، والكهرباء، والتعاون الدولى، والمالية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء وممثلى المجتمع المدنى.

هل ينجح الصندوق فى حل مشكلة العشوائيات؟ سؤالٌ طرحه "برلمانى"، وتحدث مع عدد من النواب، ورؤساء اللجان المختلفة، لرصد رؤيتهم حول الصندوق، ومدى قدرته على حل تلك الظاهرة المزمنة ومساهمتهم فى إنجاحه.

رئيس لجنة "التضامن" يطالب بحلولٍ جذرية لـ"العشوائيات" تبدأ بمساهمة رجال الأعمال


الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، قال إنه يأمل أن ينجح صندوق تطوير العشوائيات فى حل تلك الظاهرة المستعصية التى تفاقمت خلال الفترة الأخيرة، وأصبحت بمثابة قنبلة موقوتة قد تنفجر فى أى وقت.

عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان

وأوضح القصبى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الحكومة تحاول جاهدة فى حل أزمة العشوائيات، ويجب أن يكون هناك تكاتف بين جميع أطياف الشعب، وعلى رأسهم رجال الأعمال لوضع حلول جذرية لها.

وأضاف القصبى: "مشكلة العشوائيات تلقى بظلالها على المجتمع، ولابد من بحث حلول عملية وعاجلة، وتدبير الأموال اللازمة لحل تلك المشكلة"، مشيرًا إلى أن العشوائات من ضمن أولوليات لجنة التضامن بعد تشكيلها.

وأكد القصبى، التنسيق مع إدارة الصندوق التى يترأسها الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، لدعم الفكرة وتقديم مقترحاتهم، إذ لابد من وضع خطة لعمل الصندوق تُبْنَى على تحديد خريطة دقيقة بالمناطق العشوائية.

وأشار القصبى، خلال تصريحاته إلى مصادر تمويل الصندوق، قائلاً: "ميزانية الدولة لا تتحمل كل التكاليف، ولا يجب إرهاقها بأعباء إضافية، خاصة أن هناك عجز فى ميزانية الدولة كل عام، ولكن لابد من توفير المال اللازم لتفعيل الصندوق من خلال المجتمع المصرى، وعلى رأسهم رجال الأعمال".

عشوائيات (1)

وتابع القصبى، أن مشكلة العشوائيات من أخطر المشاكل التى تواجه مصر، فهى تفرز العديد من المشاكل الأمنية والاجتماعية الأخرى، وحلها يساهم فى حل الكثير من الأزمات داخل الدولة.

رئيس لجنة الخطة والموازنة:صندوق تطوير العشوائيات فكرة ممتازة وأطالب بتعدد مصادر تمويله


وقال حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، معلقًا على إعادة تشكيل صندوق تطوير العشوائيات بقرار رئاسة مجلس الوزراء، إن الفكرة ممتازة، خاصة إذا كان على رأس إدارة الصندوق الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، وهو ما يضمن فاعلية الصندوق.

حسين عيسى (3)

وأضاف عيسى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لابد أن تكون هناك استراتيجية عمل واضحة ومحددة لأهداف الصندوق وجدول زمنى لأعماله، والعمل على تعدد مصادر تمويله لأنه لن يعتمد بشكل كلى على ميزانية الدولة"، مشيرًا إلى أن من بين تلك المصادر التبرعات، والإعانات من رجال الأعمال.

وأوضح عيسى: "نحن كلجنة الخطة والموازنة على استعداد لعقد ندوة يحضرها الدكتور مصطفى مدبولى وأعضاء مجلس إدارة الصندوق، نناقش خلالها ونستمع لهم ويستمعوا إلينا، ونقدم لهم المقترحات ويوضحوا رؤيتهم لإدارة الصندوق وتنظيمه، مشيرًا إلى أن جزء من برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، هو السعى لتطوير المناطق العشوائية، وهو ما بدء بالفعل فى عدة مناطق.

وكيل لجنة الطاقة عن صندوق تطوير العشوائيات: مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وسنراقبه


فيما قال حمادة غلاب وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن فكرة إنشاء مشروع لتطوير العشوائيات فكرة جيدة جدًا، فلا يمكن أن تستمر المناطق العشوائية بتلك الطريقة وكان لابد لها من أن تحل، متابعًا: "مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، وهتنجح تلك الخطوة باذن الله والتجربة خير دليل، والمصريين تغلبوا على الصعاب واستطاعوا بمجهوداتهم وقدراتهم بناء قناة سويس جديد".

واستطرد غلاب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "دورنا كنواب برلمانيين تشريعى ورقابى، ومتابعة أعمال الصندوق ومراقبتها وإذا استلزم الأمر إصدار أى تشريعات هنشرع، ونحن الآن نسعى لبناء دولة عصرية حديثه، وهذا سيتحقق بالإخلاص والتضحية، والعطاء المستمر، مطالبًا من القائمين على الصندوق، بالعمل على رفعة شأن مصر، والسير على خطئ الرئيس السريعة من أجل التغير المنشود".

ومن المقرر أن تجتمع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الأسبوع المقبل، برئاسة النائب طلعت السويدى لمناقشة خطة عمل اللجنة للدور الانعقادى الحالى، ومن المتوقع أن يكون هذا الاجتماع يوم الإثنين المقبل، وتواصل اللجنة اجتماعاتها الثلاثاء، لمناقشة سياسيات وزارة البيئة وخططها المستقبلية.

طلعت السويدى

عضو لجنة الإسكان يطالب بوضع تشريعات لمنع تجدد العشوائيات


النائب محمد الحمادى عضو لجنة الإسكان، قال إن مشكلة العشوائيات تُعَد من المشاكل التى تمثل "صداعًا" فى رأس الحكومة، وهى بمثابة مرض مزمن يستعصى على العلاج، فهى تأكل الأرض، وتلوث البيئة، وتمثل شكل غير حضارى للدولة.

عشوائيات (2)

وأضاف الحمادى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "كان فيه صندوق قبل كده، ولكنه لم يستطيع أن يحل تلك الأزمة.. ونأمل أن يحقق الصندوق الحالى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، الدور الذى شُكِّلَ من أجله، والتطوير هيكون جيد، ولابد من أن نبحث عن طريقة نرتقى بها، ونضع نظام لمنع تجدد العشوائيات مرة أخرى من خلال التشريعات والقوانين ووضع آليات لتنفيذها.

وتابع الحمادى: "العشوائيات تتشكل من خلال الإنشاءات المخالفة التى تتقاعس الدولة عن مواجهتها وإزالتها، بل وتمتد يد الدولة لتوصل المرافق لتلك الإنشاءات المخالفة، ومن ثم يتطور الأمر شيئًا فشيئًا حتى تتشكل المناطق العشوائية، ونبحث بعد ذلك عن حل لها، ولكن لابد أن تكون هناك تشريعات لمنع تجدد تلك المناطق العشوائية، بالتزامن مع علاج العشوائيات الموجودة بالفعل".

وقال: "لجنة الإسكان دورها رقابى على كل ما هو متعلق بالإسكان، أو المرافق، أو المجتمعات العمرانية الجديدة، وهى تضم متخصصين وقامات كبيرة وأساتذة جامعات متخصصين فى تلك المجالات، ولديهم القدرة الكاملة على متابعة أعمال الوزارة.

مجلس النواب


print