الإثنين، 20 مايو 2024 12:25 ص

هشام الشعينى: الحكومة أكدت استلام القمح بنظام الحصر وسنطرح الشكاوى فى اجتماع اللجنة غدًا.. رائف تمراز: سأتقدم بطلب غدًا لحضور وزيرى الزراعة والتموين لمناقشة أزمة توريد القمح

أزمة القمح على مائدة "الزراعة"

أزمة القمح على مائدة "الزراعة" أزمة القمح على مائدة "الزراعة"
الجمعة، 06 مايو 2016 08:00 م
كتب سماح عبد الحميد و محمد صبحى
رغم صدور قرار من وزارة الزراعة باستلام القمح من الفلاحين، وفقًا لحصر الأراضى، وليس اعتمادًا على نظام الحيازة، إلا أنه مع بدء تنفيذ القرار، حمل الفلاحون مسؤولية تراجع كميات توريد القمح المحلى للحكومة، بسبب ما وصفوه بتعقيد إجراءات وضوابط الاستلام، مؤكدين أن الوزارة رفضت استلام المحصول إلا بالحيازة.
عصام فايد copy

هشام الشعينى: لجنة الزراعة ستناقش شكاوى المواطنين وستتواصل مع الوزير لحلها


قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة، إن وزير الزراعة أكد استمرار قرار الوزارة باستلام القمح من الفلاحين بنظام الحصر وليس الحيازة.
هشام الشعينى copy

أضاف "الشعينى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيناقش غدًا فى اجتماع اللجنة الشكاوى المتعلقة برفض الحكومة لاستلام القمح من الفلاحين رغم صدور هذا القرار.

أشار "الشعينى" إلى أن أعضاء اللجنة من مختلف المحافظات، سيطرحون ما تلقوه من شكاوى لمناقشتها واتخاذ إجراء بشأنها للتواصل مع وزير الزراعة.

إيهاب غطاطى: تواصلت مع وزيرى الزراعة والتموين لإنهاء أزمة عدم استلام القمح من الفلاحين



فيما قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب بدائرة الهرم وعضو لجنة الزراعة، إنه تواصل مع وزيرى الزراعة والتموين لبحث أزمة اشتراط استلام القمح من الفلاحين بموجب بطاقة حيازة أراضى زراعية، لافتًا إلى أنه تم التوافق معهما على تشكيل لجنة خاصة لفحص القمح قبل الاستلام.
إيهاب غطاطى copy

لفت غطاطى إلى أنه تدخل بصفة شخصية لإنهاء الأزمة نظرًا لعدم انعقاد أى جلسات بالبرلمان لنواب لجنة الزراعة وفى ظل وجود شكاوى متتالية من نواب محافظة الوادى الجديد، موضحًا أنه أبلغ وزيرى الزراعة والتموين أن بعض المناطق الصحراوية والجبل المزروعة لا يوجد لها حيازة .

تابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان: "سبب امتناع الوزراة من استلام القمح من الفلاحين هو "فهلوة الشعب المصرى فى التحايل على الحكومة من خلال توريد قمح مستورد على أساس أنه محلى للاستفادة بفارق السعر الذى يبلغ حوالى 700 جنيه، مطالبًا الجميع بعدم التلاعب بالحكومة وقراراتها من قبل السماسرة والتجار لأن ذلك يعرقل الخطوات التى تتم لصالح المواطن والوطن".

وكيل لجنة الزراعة: سأتقدم بطلب غدًا لحضور وزيرى الزراعة والتموين لمناقشة أزمة القمح



بدوره قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، إنه سيتقدم بطلب غدًا فى اجتماع اللجنة لوكيل مجلس النواب، للمطالبة بحضور وزيرى التموين والزراعة إلى المجلس، لمناقشة أزمة توريد القمح.

أضاف وكيل لجنة الزراعة، أنه رغم موافقة الوزارة على استلام القمح من الفلاحين بنظام الحصر، وليس الحيازة إلا أن الفلاحين لم ينجحوا فى توريد محصولهم حتى الآن، والوزارة رفضت استلامه ومازالت تعمل بنظام الحيازة.
قمح1 copy

أشار تمراز إلى أنه ناقش هذه المشكلة مع الوزير خلال وجوده أمس، فى الفرافرة، مؤكدًا أن الفلاحين فشلوا فى توريد وتسليم محصولهم من القمح للحكومة، ووزير الزراعة أكد أن المشكلة لا تتعلق به وإنما تتعلق بوزير التموين.

أوضح تمراز أن الفلاحين لديهم مشكلة كبيرة فى تسويق المحصول، ويواجهون تعنت من الحكومة، وتسويف بين وزارتى التموين والزراعة، لافتًا إلى أن حضور الوزيرين للمجلس هو الحل لمناقشة الأزمة.

خالد حنفى copy


print